محليات

منذ 9 سنوات

العرض والطلب يحددان رواتب عاملات بنجلاديش المنزليات

بواسطة: العرض والطلب يحددان رواتب عاملات بنجلاديش المنزليات عمر ابو بكر
العرض والطلب يحددان رواتب عاملات بنجلاديش المنزليات

عمالة

أكد الملحق العمالي بسفارة بنجلاديش في الرياض “سيروار عالم ” أن راتب العاملات المنزليات المستقدمات من بنجلاديش سيعتمد على عاملين أساسيين هما العرض والطلب، ومستوى رواتب العمال في القطاع الخاص، مشددًا على أنه لن يقل عن 800 ريال شهريًا في جميع الأحوال.
وأشار “عالم” وفقًا لصحيفة “مكة” إلى أن العاملة ستتمتع بيوم إجازة أسبوعي، وستخضع لتدريب مسبق قبل مجيئها للسعودية في مدة تتراوح بين 4 – 6 أسابيع، وسيشمل تدريبهن اللغة وثقافة البلد الذي سيعملن فيه والدين، والقيم الاجتماعية في السعودية، لافتًا إلى أن سرعة وصولهن تعتمد على الجانب السعودي ومتى سيبدأ إصدار التأشيرات، ومدى توفر العمالة، واستكمال إجراءات الاستقدام.
وأضاف “عالم” أن شركات الاستقدام السعودية ستتحمل جانبًا من مسؤولية تدريب العاملات بعد اختيارهن.
من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة العمل “تيسير المفرج” ما ذكره مصدر مطلع من أن استقدام العمالة البنجلاديشية سيبدأ بالعمالة المنزلية وتشمل العاملات المنزليات والبستانيين والسائقين، ويقدر عددهم بنصف مليون عامل وعاملة، وسيتبع ذلك استقدام عمالة المنشآت، لكنه بين عدم إمكانية تقدير الفترة الزمنية الفاصلة بين مراحل الاستقدام.
وقال “المفرج” إن آلية الاستقدام على مراحل هدفها تنظيمي وتلبية للطلب الكبير على العمالة المنزلية.
وبدد “المفرج” مخاوف ذكرتها مصادر من ألا تكون العمالة المنزلية البنجلاديشية مدربة بشكل كاف قبل وصولها إلى السعودية، قائلًا: “لقد تلقينا ضمانات مطمئنه من دكا بإخضاع العمالة للتدريب المناسب لمهامها الوظيفية”.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه