محليات

منذ 9 سنوات

رئيس إندونيسيا يبخر حلم السعوديات

بواسطة: رئيس إندونيسيا يبخر حلم السعوديات عمر ابو بكر
رئيس إندونيسيا يبخر حلم السعوديات

اندونيسي

تعتزم إندونيسيا منع تصدير العمالة المنزلية إلى الخارج، واستعادة عمالتها الموجودة حاليًا في عدد من الدول، وذلك نتيجة لتكليفهم بما وصفه الرئيس الإندونيسي “جوكو ويدودو” بأعمال وضيعة تضر بكبرياء إندونيسيا وعزتها.
وأكد الرئيس اعتزامه قريبًا منع إرسال عمال المنازل إلى الخارج، مشيرًا في تصريحات أدلى بها، أمس السبت، لوكالة الأنباء الإندونيسية “أنتارا” ونشرتها صحيفة “جاكرتا بوست” أنه شعر بالخجل عندما بحث هذه المسألة في محادثات ثنائية أخيرًا مع ماليزيا، مضيفًا أنه أصدر تعليمات إلى وزير القوى العاملة لوضع خريطة طريق واضحة لوقف هذا البرنامج، قائلًا:” يتعين أن يكون لنا كبرياء وعزة”.
وذكر الرئيس أن إندونيسيا ستبدأ بإعادة 1800 عامل وعاملة مهاجرين، على أن يستعاد الباقون تباعًا وفق جدول زمني، مشيرًا إلى أنه يوجد 2.3 مليون عامل إندونيسي مهاجر يعملون في الخارج من بينهم 1.2 مليون عامل غير مسجلين رسميًا.
ووفقًا لصحيفة “مكة” أكد وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور “أحمد الفهيد” تعليقًا على ذلك أن لكل بلد سيادة وحرية وقرارات لا يمكن التدخل فيها، وليس لأحد إلزامه بشيء.
وقال “الفهيد” إن السعودية وقعت اتفاقات مع إندونيسيا بناءً على دعوتهم، مشيرًا إلى أن الاتفاقات لم تدخل حيز التنفيذ بعد، حيث لم تستكمل بعد الإجراءات الداخلية في إندونيسيا، رغم انتهاء مرحلة تبادل زيارات الوفود بين وزارتي العمل في البلدين.
وأضاف “الفهيد”: “من جانبنا لن نتوقف عن فتح أبواب استقدام العمالة المنزلية من دول أخرى لتنويع المصادر”.
ولفت “الفهيد” إلى أن هذا التوجه الجديد من قبل إندونيسيا ربما يرجع إلى تحسن مستوى المعيشة والتنمية فيها، ورغبتها في إرسال عمالة من ذوي الكفاءات والمهارة، أما ما ذكر حول إعادة العمالة المنزلية الإندونيسية العاملة حاليًا في الخارج فلا أعتقد أنهم يقصدون إلا البلدان التي يرسلون لها عمالتهم حاليا كتايوان وماليزيا وهونج كونج وتوفير بدائل بفرص عمل لهم في بلدهم.
ورأى “الفهيد” أن هذا القرار سينعكس على توفر العمالة المنزلية خليجيًا وعالميًا، وستضطر تلك الدول التي تستقدم حاليًا منهم إلى البحث في قنوات استقدام العمالة المنزلية الأخرى، مؤكدًا علي أن القرار لن يؤثر على العمالة الإندونيسية الرجالية غير الماهرة، لأن عددهم في السعودية والخليج بصفة عامة قليل، ولوجود قنوات أخرى لاستقدام العمالة الرجالية.

9 تعليقات

  1. يقول ام عبود:

    انا ماايد وجود الخدم الابحلات كثره الخلفه والبيت ملياان والوحده ايش تلحق والولدين لكبرو يبلهم خدامه بالبيت تشتغل تنظف وتغسل ولا الموظفه بحال قفلت اندونيسا فيه خدم نفس المميزات من ناحيه النظافه ولاتقان والامانه بغض النظر عن السلبيات

  2. يقول جدو:

    يقفلون جميع الدول ويفتحون بس اوكرانيا وشيشان قص يدي لو وحده طلبت خادمه من زوجها ابو فنيله صفراء

  3. يقول Ahmed Al-kyide:

    احلى خبر سمعتيه يارب الأجانب الباقي كلهم يحذون حذوك ياراعي العزه والكبرياء

  4. يقول maaeedh:

    خيره ان شاء الله

  5. يقول العوبا:

    اي والله ابركها من ساعه اساسا خربن ماعاد مثل اول كلهن سحر وفساد

  6. يقول غيور جدة:

    اغنياء بالله عن الجميع

  7. يقول شنترر:

    جمع شغالتك واقعد قابلهن لين يسوون عليك انقلاب بسبب الفقر
    والعالم مليان مانبي شغالات كل همهم سحر وملعنه

  8. يقول سعوديه:

    ابركها من ساعه كل مشاكل البيوت منهم في ستين داهيه

    1. يقول احمد:

      عاد انتم يا النسوان مزعجينا بهالخدم ، واذا جبنها لكم قعدتو تتشكون منهم ، واذا ما جبناهم قعدتو تتشكون علينا

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه