محليات

منذ 9 سنوات

جدة تشهد أزمة غاز جديدة.. وسعر الاسطوانة وصل إلى 100 ريال

بواسطة: جدة تشهد أزمة غاز جديدة.. وسعر الاسطوانة وصل إلى 100 ريال عمر ابو بكر
جدة تشهد أزمة غاز جديدة.. وسعر الاسطوانة وصل إلى 100 ريال

غاز

تدخلت الدوريات الأمنية بجدة في تنظيم طوابير الازدحام التي شهدتها محلات الغاز، أمس الأحد،، فيما أبدى عدد من السكان والعاملين في المحلات مخاوفهم من حدوث أزمة خانقة في إمدادات الغاز بعد تناقص الكمية التي تصل إليهم، حيث أغلقت بعض المطاعم أبوابها، بسبب عدم توفر الأسطوانات التي تتسلمها من الموردين وفقًا لصحيفة ” المدينة “.
وتضاعف سعر أسطوانة الغاز يى بعض الأحياء ووصل إلى 100 ريال للواحدة الكبيرة المستخدمة في المطاعم، الأمر الذي أرجعه أصحاب محلات بيع الغاز إلى وجود سوق سوداء بين المستهلكين.
ويقول محمد حنفي: “منذ صباح الجمعة وأنا أحاول الحصول على أسطوانة غاز كون منزلي لا يوجد به غاز في ظل الزحام الذي تشهده المحلات، فيما اتهم “محمد سهيل” و”عدنان عامر” محلات الغاز برفع الأسعار واستغلال هذه الأزمة برفع السعر، وذلك من خلال موزعين من خارج المحل، حيث قالوا: “خرج دباب من المحل يقوده وافد عربي ويوجد به أكثر من 25 أسطوانة غاز، وعندما طلبنا منه قال من يرغب الشراء بـ100 ريال وعندما شاهد الدورية غادر الموقع”.
وطالب “عبدالرحمن سالم” بعدم التوزيع لأكثر من أسطوانتين لمنع الاستغلال والسوق السوداء، مؤكدًا علي أن هناك دبابات تخرج من المحلات تحمل عشرات الأسطوانات يقودها عمالة وافدة في ظل هذه الأزمة.
فيما نفى عمر عبيد- وكيل أحد محلات الغاز- ما يقوله المستهلكون.
ويقول سليم أحمد-عامل في محل بيع الغاز-، هناك مشكلة في إمدادات الغاز، وأنه كان في السابق يحصل على ما يقارب 200 أسطوانة يوميًا، أما الآن لا يصل إليه إلا 50 أسطوانة غاز فقط ، وعندما سأل الموزع عن السبب قال له أن شركة الغاز لا تقوم بتوفير الغاز الذي يطلبونه ويبقون فترات طويلة للحصول على أسطوانات وفي آخر الأمر يحصل على كميات قليلة من الغاز، وتصل له بكميات أقل.
وأشار إلى أن الموزع يقوم بالتوزيع لأكثر من محل غاز، الأمر الذي يجعل الكميات التي يحصل عليها تنتهي في وقت مبكر الأمر، الذي يجعله يغلق محل توزيع الغاز في وقت مبكر ولا يستطيع تلبية حاجات الناس، وفي المقابل هناك مصاريف أخرى يجب أن يتم دفعها لتغطية نفقات إيجار المحل ورواتب العمالة، وبيّن إن هذا الأمر يقلق صاحب المحل الذي قد يخسر في المحل إذا لم يتم حل المشكلة مبكرًا، وقد تصل خسائر المحل إلى 200 ألف ريال في العام الواحد إذا لم يتم حل الأمر.
وقال العامل قاسم زندو “بنجالي الجنسية” ويعمل في محل بيع أسطوانات الغاز: “منذ ما يقارب الـ3 أسابيع نقصت إمدادات الغاز عن المحل وبدلًاً من أن يصل 150 أسطوانة تصل 100 أسطوانة، وفي بعض الأوقات تصل إلى 80 أسطوانة، وتتأخر لوقت طويل، مما يضطرنا لرد الناس الراغبين بتعبئة الأسطوانات حتى تصل الكمية التي تنتهي بسرعة وتبقى مشكلة إرضاء الناس الذين لا يتفهمون بأن المشكلة ليست منا بل من المورد للغاز، وقال يجب حل المشكلة بسرعة قبل أن تتفاقم المشكلة وتصل إلى مرحلة الأزمة.
وأكد المواطن السعودي “عمر الغامدي” أن هذه المشكلة لها 3 أسابيع تمامًا، مضيفًا: “أنا أملك محلًا لبيع أسطوانات الغاز ولي سيارتي الخاصة التي تنتقل إلى شركة الغاز والتصنيع الأهلية، للحصول على أسطوانات الغاز الممتلئة وتنزل الفارغة إلا أنه في الفترة الأخيرة أصبح السائق ينتظر مع السيارة لليوم الآخر حتى يحصل على الغاز ويحصل عليه بكميات أقل من الكميات المعتادة، وعند توجيه سؤالي للمسئولين هناك علمت أن الشركة قامت بتصفية عدد من عمالتها ولا أعلم السبب وأن العدد الموجود لا يكفي لتغطية الطلب على الغاز في مدينة جدة”.
من جهته قال مصدر مسئول في الشركة إن الكميات التي تخرج من الشركة هي نفسها الكميات التي كانت تخرج قبل شهر ولم تزد أو تنقص تمامًا، مؤكدًا على أنه لا توجد سيارة تبقى لليوم الثاني وكلها تحصل على جميع طلباتها.

8 تعليقات

  1. يقول مريم:

    وفروا بالبيت عيون كهرباء للطبخ لين ربي يفرجها اهم شي ما يستغلونكم

  2. يقول احمد:

    هناك ازمة مفتعلة بلاشك فبعد الأوامر الملكية يبدو ان هناك من لايعجبه ابتسامة المواطن وهو من المتنفذين ويريد تدمير البلد ودائما تحدث بالوطن العربي للأسف .

    1. يقول العيسى:

      أستاذي الفاضل ايش قاعد تقول انت !؟
      شركة الغاز بنفسها صرحت بان اعمال الصيانة في احدى مصانعها المنتجة هو سبب التأخر والإزدحام الحاصل ها اليومين.
      وهنا الرابط http://mz-mz.net/421379/

      1. يقول احمد:

        اخي الكريم الصيانة تستلزم اخبار المواطن قبلها بفترة وان كانت لاقدر الله كارثة او خلل مفاجئ يخبر المواطن فورا , لكن الذي حصل سكتوا تماما حتى انتشرت صور من الأزمة والطوابير البشرية , الشيء الآخر متى كانت فروع الوزارة بجدة تعترف بالخلل امانة جدة قبضت اعزكم الله على مطعم للكلاب فصدر تصريح منهم انه لحوم اغنام لايوجد لها اشتراطات صحية مع العلم ان هناك مقطع فيديو صريح وواضح , ومثلها اغطية الصرف الصحي والوفيات ومثلها فيضانات جدة العظيمة والضحايا الكثر , بإختصار لايوجد ابدا شفافية للمسؤولين بجدة لذلك معظم المواطنين لايثقون بهم ولابتصريحاتهم ولك جزيل الشكر .

  3. يقول غيور جدة:

    امس اشتريت اسطوانتين بنفس السعر 30 ريال والكلام هذا ماشفت منه شي

  4. يقول مها:

    استخدموا افران الكهربائية وافتكوا من سالفة الغاز

  5. يقول جدو:

    اول الغيث قطره

  6. يقول nooooono:

    الموضوع غريب ليه وين رحت شكله اتفقيه بينهم علشان يغلون سعر الاسطوانه مب علي كيفهم يرفعون قيمته تري مب الكل جاء رتبين لزم تبليغ السلطات المسئوله

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه