محليات

منذ 9 سنوات

النقل: الأجرة بالجوال مخالفة

بواسطة: النقل: الأجرة بالجوال مخالفة عمر ابو بكر
النقل: الأجرة بالجوال مخالفة

وزارة النقل

في الوقت الذي عدت فيه وزارة النقل سيارات الأجرة التي تعمل من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة لتلقي طلبات الزبون «مخالفة»، وتوعدت بفرض عقوبات وغرامات مالية عليها تتجاوز 5000 ريال وتصل إلى سحب السيارة، تواصل تلك الشركات التوسع بعملها من خلال التطبيق في باقي مناطق المملكة، بعد أن حققت نجاحاً ملموساً في أكبر مدينتين بالمملكة؛ الرياض وجدة، وفقاً لقولها.
وبحسب صحيفة مكة أوضح مصدر في وزارة النقل، أن هذه الشركات التي تعمل من خلال التطبيق تعد غير نظامية، كونها لم تحصل على ترخيص من قبل «النقل»، وهذه الشركات غير مرخص لها من قبل وزارة النقل، وتعمل بشكل غير نظامي وهذا يعد مخالفة وستقع عليها عقوبات.
وأشار المصدر إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تغرم فيها الوزارة شركات مخالفة سواء محلية أو دولية، مشيراً إلى أن هناك 12 شركة محلية تعمل داخل المملكة في توصيل الطلبات والأشخاص من خلال الطلب الهاتفي، ستطالها أيضا العقوبات.
أفاد رئيس لجنة النقل بالغرفة التجارية الصناعية بجدة نائب رئيس اللجنة الوطنية سعيد البسامي، أن أي شركة تقوم بعمل مخالف لقوانين وزارة النقل تعد مخالفة، مشيراً إلى سيارات الأجرة التي تتعامل من خلال تطبيقات الجوال، وفي حال ضبطها من الجهات المعنية ستطبق عليها عقوبات وغرامات مالية تتجاوز 5000 ريال، وتصل لسحب السيارة.
جاء ذلك في الوقت الذي كشفت فيه شركة «إيزي تاكسي»، عن خطتها للتوسع في باقي مناطق المملكة، بعد النجاح الذي حققته في أكبر مدينتين «جدة والرياض».
وأوضح المدير التنفيذي في منطقة الشرق الأوسط محمد فوز، أن الشركة تعتزم التوسع لتغطية أكبر مساحة ممكنة في المملكة، بعد أن انطلقت من الرياض في العام الماضي، ومن ثم انتقلت إلى جدة وبعض المناطق الأخرى وحققت نجاحا.
وأضاف أن «إيزي تاكسي» عبارة عن تطبيق مجاني يمكن تحميله على الهواتف المحمولة ويمكن المستهلك من طلب سيارة الأجرة من أي مكان وفي أي وقت، ويقوم التطبيق بعرض بيانات السيارة التي ستحضر، مثل لوحة السيارة وطراز السيارة واسم السائق ورقم هاتفه، إلى جانب عرض مكانه الحالي والزمن المتوقع لوصوله.
وأشار محمد عمر، يمني الجنسية سائق سيارة أجرة، إلى أن السائق الذي يرغب بالعمل من خلال التطبيق يقوم بتسجيل بياناته لدى الشركة، ويحصل على هاتف محمول مرتبط بالشركة عبر التطبيق، وشعار «للشركة صاحبة التطبيق» لوضعه على السيارة، ويدفع السائق للشركة مقابل كل مشوار يستقبله من خلال التطبيق 3 ريالات مهما بلغت قيمة المشوار، مع العلم أن التطبيق يلزم السائق بتشغيل العداد.
وأبان أنه بدأ يتعامل مع تطبيق تلك الشركة منذ ثلاثة أشهر، وكان قبلها يعمل مع شركة إماراتية بنفس الطريقة، موضحاً أن العمل من خلال التطبيق مريح جدا بالنسبة لهم كسائقين وبالنسبة للعميل الذي لم يعد بحاجة لأن ينتظر كثيراً حتى يجد وسيلة مواصلات.
وأكد أنه يعمل بطريقة نظامية، حيث إن كفالته تقع على شركة سيارة الأجرة، إلا أن اشتراكه في التطبيق ليس له علاقة بذلك.
وقال: «السائق الذي يرغب بتنزيل التطبيق بإمكانه أن يسجل من خلال الدخول على الموقع، ويضع بياناته، ويحصل على التطبيق الخاص بالسائق والشعار ليضعه على التاكسي».
وأضاف: أدفع للتطبيق عن كل مشوار أستقبله 3 ريالات، وأدفع يوميا لشركة الأجرة 150 ريالا، وشركة الأجرة التي أعمل على كفالتها لا تلزمنا بالاشتراك في التطبيق، بل كل ما يعنيها في الأمر أن تتسلم المبلغ المخصص يومياً من قبلنا.

3 تعليقات

  1. يقول naf ksa.jcJI-:

    ياسبحان الله .! ناس همه تطور البلد والخدمات.! وناس همه تبقئ البلد فوضة وقوانين معقدة !!!!!!! والبسامي مو راعي شركة البسامي للنقل!؟!

  2. يقول غيور جدة:

    يعني لازم يجي صاحب المؤسسه لعندك عشان تعطيه مخالفه ..؟!!! زي اللي يقول اشتغلوا وخذوا راحتكم بس لانشوفكم ….بالنسبه للتطبيق هذا مشواره دبل المشوار العادي

  3. يقول @Alodhri:

    التطبيق مريح للمستخدم و للسائق
    وزراة النقل تعتقد نفسها افضل من وزارة النقل في الامارات و بقية دول العالم

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه