محليات

منذ 9 سنوات

جامعة الملك سعود تخير طالباتها: رفع الأثقال أم اليوغا؟!

بواسطة: جامعة الملك سعود تخير طالباتها: رفع الأثقال أم اليوغا؟! مزمز 2
جامعة الملك سعود تخير طالباتها: رفع الأثقال أم اليوغا؟!

47545455

تتجه جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض، إلى افتتاح ناد رياضي لطالباتها، ليتمكّنَّ من ممارسة رياضات عدة ربما تبدو غريبة عليهن، تعتزم الجامعة إدراجها في النادي الذي سيتم افتتاحه بالمدينة الجامعية.
ولم تستأثر إدارة جامعة الملك سعود بتحديد الرياضات في النادي، بل تركت الخيار للطالبات، وذلك من خلال توزيعها استبانة على الطالبات ومنسوبات الجامعة. تضمنت نقاطاً عدة، منها: أبرز أنواع الرياضات، وأوقات الحصص الرياضية، وعدد المرات الأسبوعية التي تفضّل ممارسة الرياضة فيها.
وحددت الجامعة في الاستبانة أنواع الرياضات التي يمكن اعتمادها في النادي الرياضي، ومن بينها: «رفع الأثقال، واليوغا، وزومبا، وستيب، وسبرنغ، وتمارين الشد، وشد المعدة. ورياضات أخرى».
ووفقا لصحيفة الحياة حاولت الاستبانة التي أصدرتها الجامعة تحديد رغبات الطالبات، من خلال تفضيل نوع الرياضة التي يمكن للطالبة التسجيل بها. وحوت أسئلة عن عدد الأيام التي يمكن ممارسة الرياضة فيها، وكيفية التسجيل في الحصص الرياضية، وما إذا كانت أسبوعية أم شهرية. وخيّرت الجامعة الطالبات في الوقت الذي يمكنهن ممارسة الرياضة خلاله، أفي ساعات الصباح أم الظهر.
فيما كشفت مصادر في الجامعة عن أن «أنواع الرياضات التي طرحت تتناسب مع حاجات الطالبات، وما هي إلا خيارات موقتة، وسيتم اعتمادها لاحقاً». فيما علقت طالبات يدرسن في الجامعة على قرب تشغيل النادي الصحي الرياضي، وما تضمنته الاستبانة، بأنه «فكرة جديدة وانطلاقة لمرحلة جديدة في الجامعات السعودية، إذ سيكون للرياضة حضور صحي لافت ومنفعة مستقبلية، ولاسيما بعض أنواع الرياضات. وتأمل غالبية الطالبات بممارسة التمارين المتعلقة بالسمنة، مثل: رياضة الشد، وحمل الأثقال وشد المعدة. أما الرياضات الأخرى فهي فرصة ترفيهية ووسيلة للتمتع داخل المدينة الجامعية».
وقالت الطالبة أحلام العتيبي : «تلقيت الاستبانة ، وسأعمل على تعبئتها. وما شد انتباهي هو أنواع الرياضات المطروحة، وتفضيل ما نرغب التسجيل فيه، سواء في رياضة زومبا، أم سبرنج، أم اليوغا، أم كارديو، وغيرها من أنواع الرياضات النوعية الشائقة».
وأضافت العتيبي: «الطالبات تبادلن الحديث عن أنواع الرياضة المطروحة وأوقاتها، إذ تم تخييرنا في أن تكون في ساعات الصباح، أي من السابعة والنصف صباحاً حتى التاسعة أو الـ11 ظهراً، أو من الواحدة إلى الثالثة ظهراً».
فيما علقت طالبة أخرى على أنواع الرياضات التي سيتم الالتحاق بها مع بدء تشغيل النادي، فقالت: «فوجئنا برياضة رفع الأثقال، إضافة إلى اليوغا، وكثير من الطالبات يبحثن عن المتعة وقضاء وقت مفيد داخل أسوار الجامعة، بدلاً من ممارسة بعض العادات السلبية بطرق خفية»، مضيفة: «إن ممارسة الرياضة ستنشر فكراً ثقافياً جديداً بين الطالبات. وستفرّغ الشحنات السلبية أيضاً»، لافتة إلى أن «الفرحة غمرتنا فور تلقي الاستبانة، حتى إن بعضنا راح ليتأكد من إدارة الجامعة بأن البريد منها أم لا. على رغم أنه وصل من بريد الجامعة الرسمي».
بدوره، أوضح المتحدث الرسمي باسم جامعة الملك سعود الدكتور محمد العبداللطيف أن «أقسام الجامعة كثيرة، فهي تضم 23 كلية، وربما تكون الاستبانة صدرت من إدارة المشاريع، أو قسم شؤون الطالبات»، لافتاً إلى أن «الأندية الصحية الرياضية موجودة في جامعات أخرى، مثل جامعة الأميرة نورة، ولا بد من مراجعة قسم شؤون الطالبات للاستيضاح».

2 تعليقات

  1. يقول ابو مالك:

    هل تعلم ان اليوغا من الطقوس التعبدية لدى اتباع البوذية
    ويا بلادي دحدري واحنا معاكي دحدري

  2. يقول صقور:

    كفو عليكم عطيتوا البويات زي مايبون عضلات رفع الاثقال عشان تدافع عن حبيبتها ههههههههههه شر البلية مايضحك>

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه