محليات

منذ 9 سنوات

صحيفة بريطانية تصف النعيمي بـ زعيم الأوبك

بواسطة: صحيفة بريطانية تصف النعيمي بـ زعيم الأوبك مزمز 2
صحيفة بريطانية تصف النعيمي بـ زعيم الأوبك

106420_1387701728

أطلقت صحيفة «الفايننشيال تايمز» على وزير النفط السعودي علي النعيمي، لقب «زعيم الأوبك»، وذلك خلال إشارتها أمس (الثلاثاء) إلى تصريحاته عن عدم تدخل المملكة لإنعاش أسعار النفط حتى لو انخفضت إلى 20 دولارا.
وتحت عنوان: «زعيم (الأوبك) يحض على مواصلة الإنتاج حتى لو انخفض السعر إلى 20 دولارا»، أشارت إلى أن الصناعة النفطية في وضع مضطرب، بعد أن أعلن النعيمي تغيير الاستراتيجية نحو تحدي منتجي النفط ذي التكلفة العالية.
وأضافت الصحيفة بحسب BBC في تقريرها، أن النعيمي في مقابلة صريحة غير عادية مزق الاستراتيجية التقليدية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) القائمة على خفض الإنتاج النفطي للحفاظ على أسعار معينة في السوق النفطية، مشيرة إلى أنه استبدل بها سياسة جديدة قائمة على الدفاع عن حصص السوق المخصصة في المجموعة مهما كان الثمن، موضحة أن تعليق الرجل الذي يوصف بالشخصية الأكثر نفوذا في الصناعة النفطية يوضح لأول مرة بالتفصيل التحول في الاستراتيجية.
وكان النعيمي أكد في مقابلة مع نشرة المسح الاقتصادي للشرق الأوسط «ميس»، أنه ليس من مصلحة منتجي «أوبك» خفض إنتاجهم، مهما وصل سعر النفط، وسواء هبطت الأسعار إلى 20 دولارا أو 40 أو 50 أو 60 دولارا فإنه (الخفض) غير مناسب، مشيرا إلى أن العالم قد لا يشهد وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار ثانية.
من جانبه، قال جيمي ويبستر، المحلل في الشؤون النفطية بمؤسسة «آي إتش إس» للطاقة، إن تصريحات النعيمي تمثل تحولا جذريا في سياسة «الأوبك» لم تصل إليه منذ السبعينات، مؤكدا أن السنوات المقبلة ستشهد كثيرا من التقلبات إثر الدخول في زمن مخيف بالنسبة لسوق النفط.

3 تعليقات

  1. يقول احمد:

    للأسف البترول يصل لـــ 10 او 100 لايعود على المواطن بشيء بنسبة لنا من يستفيد منه هم ابناء الأسرة بذخ واسراف وقصور فارهة بجميع دول العالم بينما المواطن ياكل هواء رأينا هذا بأم اعيننا ايام ماقبل ازمة الخليج عندما وصل سعر البرميل لــ 10 دولار خفضت الرواتب الجديدة للموظفين بينما مخصصات اسرتهم لم تنقص ولادولارا واحدا الأنظمة الشمولية لاتراعي حق المواطن بالعيش الكريم , ننتظر المطبلين بعد تعليقي هذا .

  2. يقول Bahrieh Albader:

    طبعآ يمدحون ويطبلون لمن يعمل في صالحهم ويكون طابور خامس لهم ويساعدهم على تحسن مستواهم الاقتصادى واحنا نغرق نبيع البترول بسعر ارخص من عشرين نفلس موش مهم

    1. يقول غيور جدة:

      واحنا بناخذ شي من البترول كهديه مثلاً..؟!
      كل اللي ناخذه من تعبنا في اعمالنا

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه