محليات

منذ 9 سنوات

الغامدي: تهديدات وصلتني بعد ظهوري مع زوجتي في MBC

بواسطة: الغامدي: تهديدات وصلتني بعد ظهوري مع زوجتي في MBC مزمز 2
الغامدي: تهديدات وصلتني بعد ظهوري مع زوجتي في MBC

احمد-الغامدي-في-برنامج-بدرية-590x327

لم تمض دقائق معدودة من ظهور زوجة الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد الغامدي، في برنامج “بدرية” التلفزيوني على قناة “mbc”، وهي كاشفة وجهها، إلا وانهالت رسائل التهديد على جواله الخاص، متضمنة وعيدا بالإيذاء.
وما بين مؤيد ومعارض لذلك الظهور، أكد الغامدي بأن ظهور زوجته في البرنامج كان عفويا وليس مقصودا بذاته، مشيرا إلى أنه خيرها في مسألة الظهور من عدمه، بعدما تلقى طلبا من إدارة البرنامج بذلك، مؤكدا أنه لم يمارس عليها أي نوع من أنواع الضغوطات.
وبينما وصف عضو هيئة كبار العلماء سابقا سعد الشثري، خطوة الغامدي بإحضاره زوجته إلى لقاء تلفزيوني وإظهارها أمام الناس كاشفة للوجه بأنها “حرام”، أكد عضو كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع، أن مسألة كشف الوجه مما اختلف فيه العلماء، لكنه شدد على أن تغطية (وجه المرأة) أسلم لحماية النساء، مشيرا إلى أن بعض أهل العلم أجمعوا على أن وجه المرأة يعد عورة، وأنه عنوانها، لذلك قد تكون عرضة للإيذاء بسببه من أصحاب القلوب المريضة، بحسب صحيفة الوطن.
اللافت في حديث الدكتور الغامدي هو شعوره بأن هناك وعياً متقدماً في المجتمع، أكثر من السابق حينما كان يطرح آراءه في المراحل السابقة، وقال: “الحمد لله توقعت ردة الفعل هذه وأكثر، إلا أن وعي المجتمع بتقبل وجهات النظر الأخرى بدأ في التصاعد، وهذا مبشر خير”.
ومع كيفية تعامل الغامدي مع القاذفين له في عرضه في وسائل التواصل الاجتماعي أو التهديدات التي ترده على هاتفه النقال، الذي لم يهدأ منذ إذاعة الحلقة أول من أمس، قال: في بداية الأمر بعضهم خاض في الأمر بجهالة ومن دون علم شرعي، وهؤلاء يتمثل فيهم قول الله تعالى: “خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين”.
ليذهب بعدها إلى ما هو أبعد من ذلك فيقول: “إن ما يثبت لدينا علم الشرع، وإنه يستحق إقامة أسباب التقاضي، حينها ينظر الأمر في حاله، وبلادنا فيها من القضاء العادل الذي يكفل حق الجميع في التقاضي”.
الباحث الشرعي الغامدي رفض أن يكون أصر على زوجته في الظهور، مشدداً أن لديها من الثقافة الشرعية ما يؤهلها للاختيار، ومضى في طروحات الدفوعات الشرعية بشأن كشف وجه المرأة، التي ذهب إليها جمهور عريض من الصحابة والعلماء والفقهاء الأربعة أيضاً.
فالمسار الشرعي لكشف الوجه جعل الدكتور الغامدي يعطي تفسيرات وصفها بـ”المهمة”، وهي أن هناك أحكاما في الشريعة الإسلامية فيها من الآراء الأخرى غير المعلومة لدى الناس، وهي من الشريعة في الأساس، وقال: “إن عدم ظهور تلك الآراء يجعل المجتمع والناس عموماً يعتقدون ببطلانها، وهي من العلم الذي جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية”.
أما في “تويتر” فقد ثار الجدل بشكل كبير من خلال وسم #أحمد_الغامدي_ضيف_بدرية حول فتوى الغامدي التي أجاز فيها للمرأة أن تكشف عن وجهها ويديها، مخالفا بذلك جمهور العلماء، حيث يرى كثير من العامة أن فتوى ابن باز وابن عثيمين في وجوب تغطية الوجه وأنه محل فتنة هو الصحيح.
وأثار ذلك الجدل إذ عدّ بعض مؤيديه أن اصطحاب الشيخ الغامدي زوجته للظهور الإعلامي ما هو إلا شجاعة كبيرة منه، ورد صريح وواضح لكل من يحرم كشف الوجه، وهو مؤشر على تصاعد الاعتدال السني واصفين إياه بالرجل الحر الشجاع.
ويرى آخرون مخالفون للغامدي في توجهه أنه فتح باب فتنة على مجتمع محافظ، حيث غرد الشيخ محمد المنجد قائلاً: “من فتن هذا العصر انحلال الغيرة والرجولة تحت ستار الخلاف الفقهي، يعمد أحدهم إلى امرأة خصه الله بها فيعرضها أمام الرجال، محذرا من إيقاظ الفتنة”.

4 تعليقات

  1. يقول xX المقصله Xx:

    نحن نختلف بلرأي ونستنكر ما اقدم ع الغامدي
    من فتوى واصطحاب زوجته وإظهارها بلإعلام وع
    اسوء وافسد قناة، ولكن ليس لأحد اي حق بإذائه
    وسلبه الآمان،،
    ،، ارفض التطرف ،،
    ،،ارفض الهمجيه،،
    ،،ارفض العنف بكل انواعه،،
    ،، ارفض العنصريه،،
    ،، ارفض تكميم الأفواه،،
    من حقه ان يتكلم ومن حقنا ان ننتقد نقبل او نرفض
    او نستنكر ،،

  2. يقول ام احمد:

    يوم ماكانوا جداتنا وامهاتنا كاشفين وجوههم ما سمعنا بخطف ولا اغتصاب ولا تحرش ما جاء ذا كله الا على جيلنا جيل اللي غطاء وعباء بلا اخلاق ولا تربيه مجرد برتكول ماشيين عليه بس عشان الناس لاتقول فينا وفينا
    اول شي ربوا الاولاد على ان كل بنت في الدنيا مو بس في البلد لازم تعتبرها عرضك وماتعتدي عليها وتتربى البنات على انها تمشي حاطه عينها في الارض من الخجل والحياء وتعف نفسها وبعدين تعالوا نتجادل على مسأله غطاء الوجه

  3. يقول غيور جدة:

    ومن انت علشان يهددونك

  4. يقول عصام:

    لا تعليق غير , الله يهدي هذه الفئه من السعوديين

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه