محليات

منذ 9 سنوات

أعضاء شورى: الخطوط السعودية من الجهات المتسببة في معاناة المواطن

بواسطة: أعضاء شورى: الخطوط السعودية من الجهات المتسببة في معاناة المواطن مزمز 2
أعضاء شورى: الخطوط السعودية من الجهات المتسببة في معاناة المواطن

25-az-16-10-201

أدرج أعضاء مجلس الشورى السعودي الخطوط الجوية العربية السعودية على قائمة الجهات المتسببة في معاناة المواطن، إضافة إلى وزارات «الشؤون الاجتماعية» و«العمل» و«الصحة»، واتهموها بتجاهل رضا عملائها عن خدماتها وسوء معاملة موظفيها، وعدم العدل في أسعار التذاكر وتوفير المقاعد المريحة بين مناطق المملكة.
ووفقا لصحيفة الحياة لم يكتف الأعضاء في جلسة الشورى أمس (الإثنين)، بتعداد أسباب تذمر الركاب خصوصاً من الرحلات الداخلية، لتطاول المطالبة بهيكلة إدارتها وتقليل النطاق الإشرافي لمدير المؤسسة العامة للخطوط السعودية، واستبدال القيادات الحالية غير المرنة بقيادات شابة، لأن المديرين الـ«VIP» سبب البيروقراطية فيها، بحسب الدكتورة حياة سندي. وعبّر العضو الدكتور منصور الكريديس بحنق عن غياب أية معلومة في تقرير «الخطوط السعودية» تبيّن رضا المسافرين عنها، مضيفاً: «ما يدار من أحاديث في المجالس والصحافة عن الخدمات المقدمة من الناقل الوطني، أؤكد لكم أنه لا يوجد شخص إلا ولديه شكوى حول هذا الموضوع، وخصوصاً ما يتعلق بتعامل موظفي الخطوط السعودية». وعزا العضو الدكتور أحمد الغامدي استمرار تذمر المواطنين إلى تدني الرحلات الداخلية مقارنة بالخارجية نظراً لعدم وجود ناقل آخر، وأن ما تمت إضافته خلال الأعوام الثلاثة غير كافٍ. الأمر الذي دعا الدكتورة حنان الأحمدي إلى التشكيك في احتلال الخطوط السعودية المركز السادس عالمياً في انضباط الرحلات لعام 2013، مؤكدة أن هذا الأمر لا يلمسه المستفيد على أرض الواقع. وأفادت بأن لديها تقارير تشير إلى عجز مليون ونصف المليون راكب من الحصول على مقعد في الطيران الداخلي، مضيفة: «أصبح من الصعب الحصول على مقعد على الرحلات المحلية في الأوقات العادية ناهيك عن أوقات المواسم». وعزت العضو حياة سندي قلة المقاعد إلى غياب الرؤية الاستراتيجة لدى إدارة «السعودية»، معتبرة اختيار طائرات من نوع (330) و(320) كارثة. وبيّنت أن إدراج هذين النوعين في أسطولها لا يتواكب مع الطلب المتزايد على الرحلات المحلية، إذ تستوعب إحداها 275 راكباً والأخرى 195، إضافة إلى أن تصميمها الداخلي غير مريح. وفي السياق ذاته، قال الدكتور عبدالله بن نصيف إن الخطوط السعودية أثقلت كاهل المسافرين برفع أسعار التذاكر بعد أن أوقفت الخطوط الرحلات المشتركة التي تعبر مدناً عدة، موضحاً أن «المسافر من حائل إلى عرعر يجب أن يذهب إلى الرياض أولاً أو جدة وقس على ذلك». ولفت إلى المبالغة والتباين في أسعار تذاكر الطيران من منطقة إلى أخرى، وهو ما يخالف العرف والشرع.

مطالبات الأعضاء للخطوط السعودية طالب المهندس محمد النقادي بأن تتخلى هيئة الطيران المدني عن رئاسة مجلس إدارة الخطوط. تعيين مجلس إدارة جديد للخطوط السعودية يعين مديراً عاماً للمؤسسة. أن تقوم الخطوط بمزيد من الإصلاح الجاد في إداراتها للإسراع في عملية الخصخصة. طالب الدكتور عبدالله بن نصيف بإنشاء طيران اقتصادي، يعمل تحت مظلة الخطوط السعودية، يوفر 30 في المئة من مصاريفه عبر إلغاء درجتي «الأولى» و«الأفق» وبخدمات أقل في الوجبات وتقديم الصحف لتلبية متطلبات الرحلات الداخلية. طالب الدكتور سلطان السلطان بأن تكون الخطوط السعودية ضمن أفضل 20 دولة على محركات البحث مقارنة بدول الخليج، لأنها في 2013 تقبع في المرتبة 87، وفي 2014 غير موجودة في القائمة. أوصت لجنة النقل والاتصالات في المجلس بعدم تكليف الراكب مبالغ مالية إضافية على قيمة التذكرة الأصلية بسبب تأخر وصول الرحلة عن الرحلات المواصلة الأخرى. كما طالبت بإقامة مراكز العمليات الهاتفية داخل المملكة وليس خارجها.

تعليق واحد

  1. يقول غيور جدة:

    والله انتم يامجلس الشورى اكبر من سبب للمواطن المعاناه ولا جاء منكم خير من يوم جيتوا الى اليوم

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه