الدوري السعودي

منذ 10 سنوات

صور: اللاعب السابق الوعيل يكشف حقائق دامغة عن تاريخ النصر ورموزه

بواسطة: صور: اللاعب السابق الوعيل يكشف حقائق دامغة عن تاريخ النصر ورموزه حبيبة جمعة
صور: اللاعب السابق الوعيل يكشف حقائق دامغة عن تاريخ النصر ورموزه

8778989898989090900

عبدالرحمن بن سعيد «رحمه الله» والوعيل وعبدالله بن سالم والجار الله أمام مكتب العمل بشارع الظهيرة 1387هـ

أبدى لاعب النصر والشباب السابق فهد الوعيل عتبه الشديد على مسؤولي القناة الرياضية لعدم عرضهم اللقاء الذي اجري معه في احدى حلقات برنامج (حديث الذكريات) . وقال الوعيل: ساذكر الحقيقة عبر جريدتي المفضلة “الرياض” وكل تفاصيل ما حدث اذ سبق للقناة الرياضية السعودية ان تواصلت معي هاتفياً بواسطة احد منسوبيها بصدد طلب اجراء مقابلة تلفزيونية معي لبرنامج (حديث الذكريات) ووافقت على ذلك نزولاً عند طلبهم والحاحهم علي وبالفعل

حضروا الى منزلي مساء يوم الخميس الموافق 14/8/1435ه ان لم تخن الذاكرة وهم المذيع الاستاذ خالد السعيد وبرفقته المخرج والمعد والمصورون بكامل معداتهم الخاصة علماً ان مادة المقابلة بمعلوماتها التاريخية قمت بتجهيزها واعدادها شخصياً ومسبقاً حتى ان المذيع بعد اطلاعه عليها وكذلك المعد كانوا سعيدين بما احتوته من معلومات تاريخية قيمة ومواقف رياضية طريفة لا يمكن تناسيها او انكارها.
على ضوء ما سبق قالوا لي إن عرض هذا اللقاء سيكون على جزئين لشموله على كثير من الحقائق التاريخية الرياضية التي يجب ان لا تندثر وابرزها معلومات تاريخية ذكرتها عن اول ملعب لنادي النصر الذي لعبت في صفوفه في النصف الثاني من السبعينيات الهجرية وقلت انه في يقع في شارع العطايف في مقر المدرسة المتوسطة الثانية حالياً اما ثاني ملعب فكان يقع في ساحة القشلة غرب حديقه الفوطة جوار عمائر الراجحي الحالية.

أول مقر للنصر بجوار الهلال

كما تطرقت الى اول مقر لنادي النصر وكان يقع في حوطة الملك خالد غرب شارع الملك فيصل جوار اول مقر لنادي الهلال وكان بيتا طينيا استأجره من قبل المرحوم عبدالرحمن بن سعيد.

المرحوم زيد الجبعاء الرئيس الاول

ذكرت ايضا ان تأسيس نادي النصر كان في عام 1375ه كفريق حواري وتم تسجيله رسمياً في رعاية الشباب عام 1381ه وانضممت لنادي النصر في عام 1375ه مع الرعيل الاول من اللاعبين من ابناء حي العطايف. وذكرت ان اول رئيس لنادي النصر كان المرحوم زيد الجبعاء اما الثاني فهو الاستاذ محمد الوهيبي وتحمل المسؤولية من بعده المرحوم احمد بربري ومن ثم المرحوم عبدالله مختار.

عبدالرحمن بن سعود الرجل التاريخي للنصر

بعد ذلك ترأس النادي المرحوم سمو الامير عبدالرحمن بن سعود الرئيس الذهبي والرجل التاريخي لهذا الكيان الذي قدم وضحى للنصر بالكثير من اجل ان يتبوأ مكانته العالية التي نراه عليها اليوم.

وكشف عن اسماء اللاعبين في بداية التأسيس لنادي النصر وهم: زيد، حسين، فيصل الجبعاء، عبدالله النزهان، ناصر النفيسة واخوانه والمرحوم عبدالرحمن الحوبان، والمرحوم علي الحوبان، مصلح عسيري، عبدالله زرافة، وشقيقه، محمد الشافعي، فهد الوعيل، خلوي، عبدالله الدكان، عبدالمحسن المعيلي، فهد وعبدالله الوثلان، محمد الموينع، صالح ومحمد الخليفي، علي العويس، معيلي المعيلي، محمد الوهيبي.

وبعد اعتزال واصابة بعض هؤلاء اللاعبين انضم للنادي كل من فيصل، وفهد العسيلان، ناصر كرداش، رزق سالمين، سعود العفتان (ابو حيدر)، علي النزهان، عبدالله دكام، عيد الكبير، عيد الصغير.

وفي عهد المرحوم الامير عبدالرحمن بن سعود انضم للنادي كل من الاخوان سعد وناصر الجوهر، عثمان بخيت، حمندي، احمد الدنيني، عبدالله امان، وميزر امان “رحمه الله”، محمد سعد العبدلي “شفاه الله” وكثير من اللاعبين لا تحضرني اسماؤهم.

ابن نزهان أول مدرب

أما اول مدرب للنصر فكان الاخ عبدالله النزهان، ومن بعده المرحوم احمد بربري، ثم العم المرحوم احمد عبدالله والد النجم الخلوق ماجد عبدالله.
إداريون رائعون في تاريخ النصر

اتذكر ايضاً اعضاء نادي النصر الفاعلين والمؤثرين قبل تولي الامير عبدالرحمن بن سعود رئاسه النادي وهم: عبدالعزيز العمران، راشد فهد الراشد “شفاه الله”، عبدالله مختار، محمد مختار، محمد الوهيبي، واسماء وشخصيات اخرى تغيب عن ذاكرتي الان.
كما تحدثت عن جوانب اخرى تتعلق بنادي النصر وبقيه انديه المنطقه الوسطى.

احرجوني بحجب المقابلة

بعد اتمام تسجيل المقابلة وقبل خروج طاقم التلفزيون من منزلي اكدوا لي ان اللقاء سيعرض قبل شهر رمضان بيومين واكدوا لي الموعد مرة اخرى قبل موعد بثها بيوم فبادرت بارسال رسائل نصية الى الاصدقاء والاقارب والمعارف لمشاهدة حديثي عن تاريخنا الرياضي، ولكن مسؤولي القناة خذلوني ولم يوفوا بذلك اطلاقا حتى تاريخه ما وضعني في موقف حرج للغاية حتى انهم لم يحاولوا الاعتذار او افادتي بسبب حجب هذه المقابلة وهم يعلمون ان هذا اللقاء تطرقنا فيه الى حقائق تاريخية لا يمكن انكارها او حجبها ونسيانها مهما كانت المبررات خاصة انني من الرعيل الاول وعاصرت كثيراً من تلك الاحداث خصوصا في منطقة الرياض بحسب صحيفة الرياض.

المذيع خالد السعيد خلال لقائه التلفزيوني مع الوعيل بمنزله في شهر شعبان الماضي ولم يعرض بعد!

فهد الوعيل الرابع من اليمين مع فريق نمور النصر ويظهر أقصى اليسار أحمد البربري «رحمه الله» 1378هـ

الوعيل في صفوف النجمة الثاني من اليسار جلوساً 1383هـ

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه