محليات

منذ 10 سنوات

شركة كبرى تفصل 11 سعودياً بحجة الترشيد وأرباحها تتجاوز 37 بليوناً

بواسطة: شركة كبرى تفصل 11 سعودياً بحجة الترشيد وأرباحها تتجاوز 37 بليوناً عمر ابو بكر
شركة كبرى تفصل 11 سعودياً بحجة الترشيد وأرباحها تتجاوز 37 بليوناً

2014111-111050-1040351366-شعار-وزارة-العمل-610x350

 فصلت إحدى الشركات الكبرى العاملة في المملكة أخيراً 11 موظفاً سعودياً، بحجة عدم وجود مشاريع لديها، وانخفاض أرباحها، ما دفعها إلى «ترشيد المصاريف»، وهو ما اعتبره الموظفون السعوديون «فصلاً تعسفياًَ»، خصوصاً أن الشركة فازت أخيراً بعقد أحد المشاريع الكبرى بمبلغ 35 بليون ريال، وفوزها ببناء مدن اقتصادية في المملكة، إضافة إلى مشروع لصهر الألمونيوم بمبالغ ضخمة، وإعلانها عائدات شركتها في عام 2012 التي بلغت 37.9 بليون دولار، وهو ما يعادل 150 بليون ريال.
ووفقا لصحيفة الحياة قام الموظفون بتقديم شكوى ضد الشركة أمام مكتب العمل، مطالبين بـ«إلزام الشركة بإعادتهم إلى أعمالهم، وتكليف قسم التفتيش في مكتب العمل بالاطلاع على ملفات الموظفين المقيمين، ومقارنة رواتبهم ومميزاتهم وزياداتهم السنوية مع نظرائهم السعوديين، والنظر في فصلهم»، الذي وصفوه بـ«التعسفي وغير المبرر بأسباب نظامية». وأكد الموظفون أمام مكتب العمل أن «الفصل شمل 11 سعودياً، تراوح مُدد خدماتهم بين 5 إلى 20 عاماً، على رغم عدم وجود تقصير بدر منهم». وبررت الشركة فصلهم بـ«عدم وجود مشاريع لها في المملكة، ورغبتها في تقليص أعمالها»، على رغم وجود مشاريع عملاقه للشركة في عدد من مدن المملكة. وفي المقابل، بادر مدير الشركة إلى إغلاق الهاتف حين تم سؤاله عن أسباب الفصل، بعد قوله: «أنا غير مستعد لتبرير فصل الشركة الموظفين، أو إيضاح تفاصيل ذلك»، ويبلغ عدد موظفي الشركة 53 ألف موظف. يذكر أن مجلس الوزراء السعودي افترض الملاءة المالية لدى المقاول المتقدم للمنافسات الحكومية، وذلك بعد أن أنهى ثغرة عدم وجود اشتراطات مسبقة متعلقة بالملاءة المالية للمقاول المتقدم للمنافسة في المشاريع الحكومية، بجعلها شرطاً رئيساً، وفرض على وزارة الاقتصاد والتخطيط القيام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لربط نظام متابعة مشاريع الدولة في الوزارة مع قاعدة بيانات المقاولين المعدة في وزارة الشؤون البلدية والقروية، بما يتيح للجهتين الاستفادة من البيانات الواردة فيهما، إذ إن توافر الملاءة المالية للمقاول المتقدم للمنافسة، هي التي تؤهله لتنفيذ التزاماته التعاقدية كافة، وفق البرامج الزمنية المتفق عليها في العقد، والنظر في وضع سقف مالي أعلى لإجمالي المشاريع التي يمكن إسنادها لمقاول واحد.

2 تعليقات

  1. يقول مفك صلصة:

    شسم الشركة طيب ؟
    37 بليون دولار وتفصل 11 موظف ؟؟ متاكيدن من الخبر ؟؟ يمكن استقالو عشان الرواتب غير متكأفئة مع نظرائهم المقيمين !!هههههههه وحطوها بذمة الشركة انها فصل !

  2. يقول يوسف الحربي:

    اين وزير العمل؟
    اين برنامج نطاقات الذي سيرفع نسب التوطين؟
    اين الآمان الوظيفي في الشركات الخاصة؟
    وبعد كل ذلك يقولون لماذا المواطن السعودي يفضل العمل الحكومي.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه