محليات

منذ 10 سنوات

تضارب تصاريح التربية يربك أولياء الأمور وتجار الزي

بواسطة: تضارب تصاريح التربية يربك أولياء الأمور وتجار الزي مزمز 2
تضارب تصاريح التربية يربك أولياء الأمور وتجار الزي

13

قالت صحيفة سعودية أن التصاريح المتضاربة الأخيرة من قبل وزارة التربية والتعليم حول الزي المدرسي الجديد، أحدثت فجوة وتخبط بين أولياء الأمور وتجار الملابس المدرسية وخاصة في جدة، مما تسببت في خسائر مالية كبيرة فادحة لموردي الأقمشة والجاهزة، وأحدث تكدس لبضاعتهم وانحسار كيفية تصريفها، وذلك عقب تصريح المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي بأنه لا مانع من السماح بالزي الجديد والقديم في آن واحد تدريجيًا للتطبيق الفعلي العام القادم 1436- 1437هـ.
وكان قد صرح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم في وقت سابق أنه لن يتم تغيير الزي القديم هذا العام، وسيطبق العام المقبل.
وحول آراء التجار وأولياء الأمور، ذكر عادل الحريبي أحد تجار الأزياء المدرسية بجدة، وفقا لصحيفة” المدينة” أن ما يحدث بالسوق حاليًا هو تخبطات ودخلنا في دوامة بين تصاريح الوزارة السابقة والحالية ولقد فقدنا المصداقية. وأشار الحريبي أن بعض الشركات الكبرى بجدة بدأت منذ فترة بيع الزي المدرسي الجديد وإلا أن وزارة التربية والتعليم وعبر تصاريح سابقة والتي تنص بأن الزي سوف يطبق عام 1436 – 1437 وغير ذلك يعد مخالفًا لنظام وزارة التربية التعليم.
بضائع متكدسة
فيما قدر أحمد الأحمري رجل أعمال بقطاع الأزياء أن حجم السوق الحالي للزي المدرسي بجدة ما يقارب 12 مليون ريال من بضائع متكدسة بسبب هؤلاء التجار، وأشار الأحمري أن مخازنهم مليئة بالزي القديم ونحن لم نبع حتى يومنا هذا بنسبة 15% من البضاعة والسبب تلك التخبطات التي تخوف منها أولياء الأمور خلال الشراء. وبعد التصريح الأخير للوزارة بأنه سوف يتم تدريجيًا تغيير الزي ابتداءً من العام الحالي، سبب لنا إشكالية أكبر وهو أننا لم نوفر الزي الجديد بسبب تمسكنا بالنظام التي أصدرته الوزارة سابقًا والآن من يعوض خسارتنا.
حيرة أولياء الأمور
وقال أحمد العمودي ولي أمر طالبة بالمرحلة المتوسطة «أنه في حيرة من أمره حيال الزي المدرسي وفي دوامة بين تجار الزي المدرسي، وأشار إلى أن هناك محلات تجارية بسوق الخيمة تبيع الزي الجديد ومحلات أخرى تبيع الزي القديم.
وذكر خالد الغامدي ولي أمر طالبة قائلًا: بأنه اشترى الزي القديم واضطر إلى استبداله بزي جديد بسبب ابنته التي رفضت ارتداء القديم.
تعميم رسمي
من جانبها قالت مها عسيري مديرة إحدى مدارس جدة «أنه كان لدينا تعميم رسمي بالزي القديم فقط ولكن الآن بتصريح الأستاذ مبارك العصيمي بسماح ارتداء الزيين القديم والجديد اعتقد أنها سوف تسبب أزمة كبيرة بين الطالبات، لاسيما أن الطالبات لن ترض بالزي القديم عند مشاهدة صديقاتها من الطالبات بالزي الجديد.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه