عربية وعالمية

منذ 10 سنوات

عقار إيبولا الأميركي فعال والشراء الخليجي.. مشروط

بواسطة: عقار إيبولا الأميركي فعال والشراء الخليجي.. مشروط مزمز 2
عقار إيبولا الأميركي فعال والشراء الخليجي.. مشروط

RR222265

كشف مدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة ، أنه نظرا لأهمية وحساسية الجودة كمكون أساسي ومحوري لبرنامج الشراء الموحد الخليجي لـ”الأدوية”، فقد تم إنشاء قسم خاص متكامل بالمكتب التنفيذي، يتكون من خبراء متمرسين من دول المجلس في هذا الشأن، ولا يتم شراء لقاح، أو أي صنف دوائي، أو مستحضر صيدلاني إلا بعد اعتماده من ثلاث دول خليجية، ومن قبل اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي، التي ينتمي إليها عضو من هيئة الغذاء والدواء في المملكة.
ونفى خوجة بحسب صحيفة الوطن، ما تم نسبه إلى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون حول اعتزام شراء عقار تجريبي لمواجهة فيروس “إيبولا”، مؤكدا أن ذلك ليس له أساس من الصحة، وأنه لم يصدر منه، أو أي موظف من منسوبي المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أي تصريح بشأن عزم المجلس شراء أدوية، أو لقاحات، أو أمصال غير معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ومراكز الاعتماد الدولية والعالمية للمستحضرات الصيدلانية، بما فيها من اللقاحات والأمصال، كهيئة الغداء والدواء الأميركية، وهيئة الرقابة الدوائية الأوروبية، وهيئة الغذاء والدواء السعودية.
وذكر أن “مثل هذه المقولات غير الصادقة تثير قضايا ذات آثار سلبية على جودة الخدمات الصحية، ومصداقية برنامج الشراء الموحد الخليجي المعتبر الذي يعتمد صلب عمله ومكوناته على الالتزام بالمدونة الأخلاقية للتصنيع الدوائي، وكذلك على جودة ونجاعة المنتجات الصيدلانية التي يتم شراؤها عن طريق هذا البرنامج الذي أشادت به المنظمات الصحية الدولية المعتبرة”.
وأكد الطبيقي في انتقاداته أن “هناك معضلة تاريخية للاستثمار في صناعة اللقاحات، لعدم جدواها اقتصاديا لشركات الأدوية، وهذا ما ينطبق تماما على مرض إيبولا”، مبينا أن اللقاحات تنقسم لنوعين علاجية ووقائية، فالأول هو ما اعتمد تأمينه المجلس التنفيذي لوزراء الصحة في الخليج، وهو لقاح يحتوي على أجسام مضادة جاهزة تم تصنيعها خارج الجسم، ويدعى عقار “زي ماب”، ويصنع بحقن نبات (النيكوتيانا) الذي يصنع منه السجائر بجينات فيروس إيبولا، فيولد النبات الأجسام المضادة التي يتم تصنيعها وإعطاؤها للمرضى، وقد أثبت اللقاح نجاحا في التجارب التي أجريت على الحيوانات”.
وأوضح أن “استخدام مثل هذه اللقاحات التجريبية تشوبه إشكالية أخلاقية، لأنه لم يجرب على البشر في اختبارات سريرية تمتد لسنوات، للتأكد من مأمونيته كمرحلة أولى، بالإضافة إلى فعاليته، وأيضا معرفة الأعراض الجانبية النادرة التي لا يمكن أن يسببها للمرضى”.
إلى ذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس عن موافقتها على استخدام الدواء التجريبي لعلاج مرض إيبولا، وذلك عقب اجتماع للجنة المعايير الأخلاقية التي أجازت استخدام الدواء.
وبينت المنظمة أن اللجنة عقدت اجتماعا لمناقشة إمكانية استخدام دواء تجريبي أثبت فعاليته في علاج مريضين أميركيين، لافتة الانتباه إلى أنه توجد كميات محدودة منه وهناك صعوبة إنتاج المزيد منه لأنه دواء لم يتم اختباره على الإنسان.
كما أعلنت المنظمة صباح أمس في آخر تحديث لإحصائها للمرض، أن عدد الوفيات الناجمة عن إيبولا بلغ 1013 حالة وفاة من مجموع 1848 حالة إصابة معظمهم في ليبيريا وسيراليون وغينيا على التوالي.
وأعلنت لجنة المعايير الأخلاقية لمنظمة الصحة العالمية أنه نظرا لاستخدام الدواء التجريبي في هذه الظروف الخاصة من تفشي الوباء فإنه يتعين عند تقديمه للمرضي ترك حرية الاختيار لهم إذا ما كانوا يتناولونه أم يرفضونه.
إلى ذلك، قالت متحدثة باسم السلطات الصحية في العاصمة الاسبانية مدريد أمس إن القس ميجيل باخاريس أول أوروبي يُصاب بسلالة من فيروس الإيبولا قتلت أكثر من ألف شخص في غرب أفريقيا، توفي في مستشفى في مدريد.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه