محليات

منذ 11 سنة

تعرف على تفاصيل مخالفات نظام الإقامة في المملكة والعقوبات المقررة

بواسطة: تعرف على تفاصيل مخالفات نظام الإقامة في المملكة والعقوبات المقررة مزمز 2
تعرف على تفاصيل مخالفات نظام الإقامة في المملكة والعقوبات المقررة

حددت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية، عقوبات صارمة لمن يخالفون أنظمة الإقامة والعمل، بهدف الحفاظ على الأمن والنظام في المملكة، وحماية حقوق المواطنين والمقيمين.

المخالفات والعقوبات

تقسم المخالفات إلى قسمين:

  • مخالفات تتعلق برخص الإقامة
  • مخالفات تتعلق بالتأشيرات

مخالفات تتعلق برخص الإقامة

  • عدم تجديد رخصة الإقامة قبل ثلاثة أيام من انتهائها دون عذر شرعي
    • إذا كان طالب التجديد يعمل لدى أفراد أو شركات أو مؤسسات أهلية: يكلف بدفع رسم الإقامة مضاعفاً، وفي المرة الثانية يضاعف عليه الجزاء.
    • إذا كان طالب التجديد يعمل لدى جهة حكومية: الجهة المختصة هي المكلفة بتقديم رخص الإقامة وتجديدها لمنسوبيها الوافدين خلال شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء رخصة الإقامة، وفي حالة التأخير عن ذلك يكتب للجهة الحكومية لمساءلة الموظف المختص المسؤول عن التأخير.
  • وافد مقيم في المملكة لم يقدم متى ما طلب منه ما يثبت حمله لرخصة إقامته، وجميع ما قد يسأل عنه من بيانات خلال مدة إقامته في المملكة، (إذا لم يقدم عذراً مقنعاً للجهة المختصة)
    • يعاقب بغرامة ألف ريال في المرة الأولى.
    • يعاقب بغرامة ألفي ريال في المرة الثانية.
    • يعاقب بغرامة ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.
  • عدم المراجعة لإلغاء أو تجديد التأشيرة (خروج وعودة وخروج نهائي) قبل انتهاء مدة سريان التأشيرة
    • يعاقب بغرامة ألف ريال في المرة الأولى.
    • يعاقب بغرامة ألفي ريال في المرة الثانية.
    • يعاقب بغرامة ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.
    • إذا رغب في تأشيرة جديدة تعطى له وفقاً للإجراءات المقررة نظاماً.
  • عدم الإبلاغ عن فقدان جواز السفر أو رخصة الإقامة خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة
    • يعاقب بغرامة ألف ريال في المرة الأولى.
    • يعاقب بغرامة ألفي ريال في المرة الثانية.
    • يعاقب بغرامة ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.
  • مزاولة من يقيم بالتبعية العمل في البلاد كالزوجات أو الأبناء أو المحارم
    • يعاقب بغرامة ألف ريال في المرة الأولى.
    • يعاقب بغرامة ألفي ريال في المرة الثانية.
    • يعاقب بغرامة ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة، مع الرفع للمديرية للعرض عن المخالف لوزير الداخلية للتوجيه حيال إنهاء وضع المخالف وترحيله.

مخالفات تتعلق بالتأشيرات

  • البقاء في البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة
    • يطبق بحق الوافد المخالف العقوبة النظامية من سجن وغرامة وترحيل.
    • يتم تسوية وضعه للمغادرة بعد أخذ الرسوم المقررة نظاماً، ومنحه تأشيرة المغادرة وتعقب سفره.
    • إذا كان المخالف قادماً لزيارة مقيم يتم الرفع عنه للمديرية للعرض لوزير الداخلية عن المقيم الذي آواه بعد انتهاء صلاحية سريان التأشيرة الممنوحة له للتوجيه حيال إنهاء وضعه وترحيله عن المملكة.
  • تشغيل القادم بتأشيرة زيارة
    • إذا كانت تأشيرة الزيارة سارية المفعول يبعد الوافد عن المملكة.
    • إذا كانت تأشيرة الزيارة منتهية الصلاحية يبعد الوافد بعد تطبيق الإجراءات النظامية.
    • يعاقب من يقوم بتشغيل الوافد لغرض غير العمل بالغرامة المالية المنصوص عليها نظاماً، وإذا كان المشغل له من الوافدين المقيمين يتم الرفع عنه بعد تطبيق العقوبة المقررة في حقه للنظر في موضوع إنهاء وضعه وترحيله حسب التعليمات.
  • كل من يقوم بنفسه أو يساعد شخصاً آخر في الحصول على إقامة أو تأشيرة دخول أو خروج أو يقوم بتمكين نفسه أو شخص آخر من العمل على أساس التدليس أو الغش أو الرشوة أو التزوير
    • إذا كان المخالف من الوافدين يغرم عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة ثلاثة شهور أو بهما معاً مع إنهاء وضعه وإبعاده عن المملكة.
    • إذا كان المخالف سعودي الجنسية يغرم في المرة الأولى عشرة آلاف ريال، وفي المرة الثانية يغرم خمسة

24 تعليقات

  1. يقول اريد-حلاً:

    واذا-في-وحدة-باقامه-غير-قانونية-وتريد-ترجع-بلدها-ايش-تسوى-وكيف-تبلغ؟؟
    وخاصه-اذا-كانت-محبوسه-بالبيت-ولا-يمكن-ان-تصل-الى-مركز-شرطة؟؟؟

  2. يقول مواليد الوطن لاكننا لانتمي اليه هكذاقالو:

    سلام عليكم ورحمة الله وبراكاته بختيصار الأجانب فعلو وفعلو وفعلو
    مو كل اجنبي مجرم وموكل متخلف يكسر القانون في متخلف سبب بقائه في البلد الأمن والأمان وستر حتى ظن انهو ينتمي اليها فقد عاش فيها اكثرمن 30سنه وخلف فيها البنين والبنات ومات اين يذهبون عياله وهم لا يعرفون بلدهم وكيف ستكون عيشتهم في بلد لايعرفونه .فقط وبي إختصار .الباحثه عن الأمان

  3. يقول every man:

    النبي صلى الله عليه وسلم اخا بين المهاجرين و الأنصار ونحن اليوم مختلفين بين المصطلحات وافد واجنبي ومقيم
    ما نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

  4. يقول يوم لاينفع مال ولا بنون:

    ســــــــــعودة القبـــور؟
    أرجو من كل شخص قراءة الموضوع بشكل والتعمق في مضمونه

    لا أدري هل أكون ممن ينشر هذا الموضوع أم لا وأنا أشاهد النت وأقلب في صفحاته

    شدني مقال للكاتب خالد السلمان في جريدة عكاظ بعنون ( سعودة القبور )

    ينتقد فيه مثل هذه النظرة ويشمئز منها وممن يقولها

    ولكن ما شدني وأعجبني أكثر هو مقال للأخت مها عبدالمحسن من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية تقول فيه قرأت كغيري بمزيد من الدهشة والتعجب مقال سعودة القبور للأستاذ خالد السليمان .. صراحة لا أخفيكم أن وضعنا صار غريبا وأننا وصلنا لمرحلة من هوس السعودة لا يمكن وصفها !يا جماعة شخص ميت خلاص انتهى .. يعني لن ينافسنا على لقمة عيش أو شيء من حطام الدنيا .. ونحن لا زلنا نقول سعودة وللمقابر !هذا الميت المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله مقبل على رب كريم رحيم ..ومقبل على دار هي أول منازل الآخرة ونحن نصر على أن نعطيه جرعة أخيرة من كأس الإذلال !هذا المسلم الميت الذي لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا لن يُسأل عن جنسيته أو من أين هو أو ابن من هو ؟سيسأل عن ثلاثة أمور لن يعذر من السؤال عنها لا ملك ولا أمير ولا وزير ولا غفير ولا غني ولا فقير ثلاثة اسئلة تحدد مصيره الأخروي :من ربك ، ما دينك ، من نبيك ، ولن يكون ضمن الأسئلة لم اتخذت قبرا كان الأجدر به شخص سعودي ! ولا مسؤول المقبرة سيسأل لم دفنت هذا المسلم غير السعودي قبل السعودي .. بل على العكس تماما سيكون المساءل المحاسب أمام الله تعالى هو من يحول بين الميت وإكرامه الذي امر به نبي الرحمة والهدى عليه الصلاة والسلام .يا مسؤلين يا سعوديين المال مال الله ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها فلم الهلع حتى على المقابر ؟
    متى سنكف عن إذلال المسلمين وخاصة العرب منهم في بلاد الحرمين .. ونتفرغ لمحاسبة المجرمين سراق المال العام ؟
    والله العظيم قسمٌ ألقى به ربي .. أنهم لو حاسبوا اللصوص “المحترمين” أصحاب المناصب والجاه .. لو استخدموا منطق من أين لك هذا ؟ولو تمت مساءلة الوزراء عن عشرات بل مئات المليارات التي تصرفها الدولة للمشاريع .. ولو تحولت هذه المليارات الضخمة إلى مشاريع حقيقية مشاهدة على أرض الواقع لما بقي سعودي عاطل عن العمل . ولن نضطر لإذلال عباد الله من إخوننا المسلمين العرب مع كل لقمة عيش يحصلون عليها عندنا .يا عباد الله يا مسلمين .. إن بعض المتنفذين قد اساءوا لهذه البلاد بسعودة القرآن ..والآن نكتشف إساءة أخرى وطامة كبرى بسعودة المقابر !متى سيكف هؤلاء عن تشويه سمعة بلادنا الحبيبة .

    الملك طيب القلب ودود ومعطاء وكذلك نائبه والنائب الثاني .. لكن هناك من يصر على أن تظهر هذه البلاد بصورة عنصرية بغيضة .قولوا لي بالله ماذا سنجنيه من زرع الغل والبغضاء في نفوس المسلمين تجاهنا ؟
    طبعاً الخبر الذي أورده السلمان

    يقول ناصر، وهو إنسان عربي تجمعنا به عروبة النسب قبل صلة الإنسانية أن إحدى قريباته توفيت في أحد مستشفيات جدة ، وتم نقلها إلى مغسلة الأموات بأحد المساجد لتجهيزها والصلاة عليها تمهيدا لدفنها،المشكلة أن مسئول المغسلة عجز عن توفير قبر لها

    فعندما بدأ اتصالاته بالمقابر لتجهيز قبرها فوجئ بالرد عليه بأن طاقتهم في دفن الموتى غير السعوديين في ذلك اليوم قد استنفدت ، وأنه لم يعد هناك مجال إلا لاستقبال الموتى السعوديين

    وبعد ساعات من الاتصالات نجحوا في إقناع مسئول مقبرة بعيدة تبعد عن المسجد مسافة 40 كم باستقبال الجنازة

    صرت أعتقد أننا في حاجة الى قانون جديد يصيغونه إما بوضع الأجانب في مقابر خاصه طبعاً مع أخذ ثمن المتر وإما أن يلزموا الوافدين بأن يتقيدوا بالسعة اليومية ولا يحرجوهم أكثر من كذا وكأنه بأيدينا مسألة الموت وليست بيد من له الأرض جميعاً ونحن عبيد لمالكها وخالقها فالأرض أرضه

    حقيقة لا أدري هل بلغ بنا هوس السعودة الى هذه الدرجة أم أن الموازين تغيرت

    حقيقة شيء مؤسف جدا ،

  5. يقول عبدالعزيز الخالدي:

    هذا نظام الهدف منه ربحي ولس مصلحة الوطن

  6. يقول الراي:

    انا كنت في المانيا ومن شدة النظام عندهم وصرامته لو حصلوك راكب المترو بدون تذكره غرموك ونزلوك من المترو

  7. يقول فضاء:

    حعطيكم رأيي على السريع
    بالنسبة للنظام حلوووو انا معه وما اشوف فيه فرق عن اول الا اللهم كانهم حاولوا يذكرونا به .. بس الشيء الي حز فيني هو العنصرية المقيتة التي لم ارى مثلها في حياتي منذ ولادتي في المملكة وارى ان نهايتها سوف تكون مؤلمة طالما تغذون الجيل القادم على كره الاجانب وتصويرهم بمجرمين او انهم اخذوا وظائفكم !!!

    ما اقول الا الله يصفي النفوس.

  8. يقول فادي القبلي:

    الله يعطيكم العافيه ؤالله ماذبحنا إلى الأجانب .. مع العلم أن زوجتي غير سعوديه ،، لأكن استمروا ؤاللى الإمام ،، وحاب أوضح شي عن العماله اللي بعض من التعليقات يقولك حب لأخيك ماتحب لنفسك ،، أوك بقولكم قصه بسيطه أثناء قيامي بأحدى مهمات عملي بالتفتيش على السائقين الأجانب ،، عند جامعه تبؤك المتواجده بطريق الأردن تم مسك باص نقل طالبات واثناء طلبنا له بالوقوف تم هربه من الموقع وتحرك رجل المرور واحظر السائق ،، بعد ذالك تم تفتيش الباص ووجد به.
    ماذا تتوقعون
    وجد به منشطات جنسيه وحبوب منع حمل ،، والادهى من ذالك وجد معه قضبان صناعيه كلها داخل شنطه دبلوماسيه ،، وبعد الأصرار من رجل الأمن على فتح الشنطه ،،
    وقد تم تسليم هذا المقيم لمرور منطقة تبؤك وبعدها تم تحويله للمباحث ،،
    وبعد ثلاث أيام تم الرجوع على نفس الموقع لإعاده التفتيش
    لوحظ لنا بأن هذا العامل قد تم إطلاق صراحه ويزاول نشاطه بكل أريحيه ،،
    أين انتم ياشرطة تبؤك ،، أين انتم يامباحث تبؤك ،، أين انتم ئاحكومة تبؤك
    إلى الإمام لأرجوع بعد اليوم ،، أتمنى تطبيق النظام بحقهم وعدم الاستهانه ،،

  9. يقول ندوو:

    والله ان الاجانب كترووا في البلد وطغوا فالبلاد واكثروا فيها الفساد
    وهدي خطوة ممتازه لبلد نظيف يقوم وينهض على يدين شبابه
    الشباب بيشتغل كل شي اول كنا نقول السعودي مايشتغل بتكسي ولما حصلوا فرصه اثبتوا عكس توقعات الجميع الشباب فيهم خير وبركه بس لو نديهم فرصه والاجنبي يروح بلده مو عيب ولا حرام ورزقه بيدربه مو بيد المملكه مالها داعي زعلهم وزوبعتهم اللي مسويينها ياعالم بلدكم اكرم لكم بعدين تري منتوا رايحين المريخ. خاصه ان بلدانكم محتاجه وقفتكم روحوا عمروها بعد الحروب واتركون نعيش في سبات ونبات ونتوظف ونتزوج ونخلف صبيان وبنات
    قال قطع الاعناق ولا قطع الارزاق وانتوا قاطعين رزق الشاب السعودي جالسين بها البلد ماخدين مكان وظايفهم وبيوتهم ووووو والسعودي ماكل هوا !! مين اللي قاطع رزق التاني ؟؟؟
    خطوة ممتازه قويه حيسير فيها قومة للمملكة العربيه السعوديه من عيال البلد بدال مايجلسوا عاطلين ولا يشتغلوا برا يجلسوا هنا ويتوظفوا ويثبتوا وجودهم وحبهم وانتمائهم للوطن وياكلوا من عرق جبينهم
    الله يا ابومتهب يسعدك ويرضيك ويرضى عليك انت ومن اشار بهالخطوة الطيبه
    المبارركه باذن الله

  10. يقول سم سم افتح ابوابك نحن القانون:

    كل القوانين ضد (البشريه) وخاصة على الاجانب كل عقوبه فيها سجن وغرامه وترحيل . لا توجد دوله في العالم لديها مثل هذه القوانين التي نستطيع ان نسميها العوده الى العبوديه القهريه . وفي الاخر نسمع ان السعوديين مستهدفين في خارج وطنهم ولا يستطيع ان يبوح بجنسيته سعودي حتى لا يكون هدفا سهلا وهذا الشي يعلمه علم اليقين كل من سافر خارج السعوديه . ولا يعلمون انهم هم من جعلوا للعنصريه شعار لهم وزرع الاحقاد بين بني البشر … اخوكم محمد السراني

  11. يقول Sara Al-Sadoon:

    اذا كان نظامي محد يلمس له شعره ولكن اذا غير نظامي يستاهلون وعلى فكره اللي يطالبون بالرحمه محد خرب البلد الا هم مسكرات ومخدرات وهذه العقوبه تطبق على كل البلدان زي امريكا وغيرها

    نظامي تنحط على الراس وحقك محفوظ غير نظامي الله معك واللي يقول قطع رزق هذا مو قطع رزق اللي يجيب عماله وياخذ عليه 200 او 500 ريال بالشهر وتاركه يسرح ويمرح ايش تتوقعون انه بيسوي علشان يجيب هالمبلغ للي كافله

    بالعكس لاول مره اشوف السعوديه تسوي شي صح كثروا بالبلد وكثر فساد المتخلفين واللي مو نظاميين

  12. يقول نظرتي حكايه:

    اللهم إنا نسالك الفوز بالجنه والنجاة من النار
    اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك
    اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا
    اللهم زيدنا علماً والحقنا بالصالحين

  13. يقول شغل عقلك و انا اخوك:

    أكلونا الأجانب!!
    بحكم تدريسي في الجامعة واحتكاكي بالطلاب أسمع كثيرا هذه العبارة ومثيلاتها:
    مافي وظايف!
    أكلونا حلالنا!
    أخذوا رزقنا!
    سأتجاوز كثيرا مما ينبغي أن يقال عن أخوة الدين، وأن المسكين المسمى: أجنبي، هو ضعيف أجبرته ظروف الحياة أن يحل ضيفا في دارنا ليفاجأ بقدر الكرم الذي نحمله!
    سأتجاوز الحديث عن سايكس بيكو ونجاح الصهيوني في غرس خنادق في قلوبنا من الافتخار بالنفس واحتقار الغير!
    سأتجاوز كثيرا وكثيرا مما ينبغي أن يقال، لأقول وبصراحة:
    نحن وللأسف شعب يسهل خداعه واللعب بمشاعره والضحك عليه.
    ولتصدق هذا فكر معي للحظات..
    دعنا نجرب الحساب أولا،
    أمسك معي آلة حاسبة واحسب :
    عدد سكان السعودية: 18000000
    ثمانية عشر مليونا،،
    مابين أطفال وكبار، ورجال ونساء، وطلاب وموظفين ….الخ
    السعودية تنتج يوميا: 10000000
    عشرة ملايين برميل نفط،،
    سعر برميل النفط: 90/100 دولار للبرميل الواحد،،
    لنبدأ الحساب :
    10000000برميل نفط * 90 دولار * 365 يوما في السنة * 3.75 ريال =
    1231875000000
    واحد ترليون ومائتين وواحد وثلاثين مليار وثمانمائة وخمسة وسبعون مليونا!!!!
    رقم خرافي للغاية…
    تعالوا لنقسم هذا الرقم على عدد السكان :
    1231875000000/ 18000000=
    68437 ريالا في السنة لكل مواطن
    لنحسب كم سيكون راتب كل مواطن شهريا:
    68437/ 12 شهر =
    5703 ريالا شهريا لكل مواطن، ابتداء من مواطن عمره يوم وحتى الشيخ الهرم …
    لاحظ هذا دخل البترول فقط!!!
    لم نحسب: الرسوم الحكومية والجوازات والحج والعمرة والجمارك والغرامات وساهر و و و و ….الخ
    تذكر أن دولا كثيرة ليس فيها آبار نفط، ومع هذا فمواطنوها يعيشون حياة كريمة لمجرد التوزيع العادل للثروة…
    _____ـ
    أثقلتك الأرقام، وضيعتك، لننتقل لأمر آخر:
    دول كثيرة قريبة وبعيدة لديها من الغرباء أضعاف مالدينا ومع هذا فكل من المواطن والضيف يعيش بكرامة،
    والإمارات شاهدة، عدد سكانها المواطنين قرابة 11%
    وقرابة 90% أجانب – كما نسميهم –
    وفي قطر 80% غير قطريين ..
    وفي الكويت أيضا نسبة المواطنين لا تتعدى الثلث ..
    ومع هذا ففي البلدان السابقة وغيرها يعيش المواطن رفاها خياليا ..
    ______ـ
    اللهم لاحسد تعال لأمر ثالث:
    هل مشاكلنا فقط في البطالة؟؟
    مشاكلنا في كل وزارة في بلادنا:
    – فوزارة الصحة لا توفر سريرا للمواطن، مع أن الأجنبي ممنوع من العلاج في المستشفيات الحكومية!
    – ووزارة الإسكان لم تستطع أن توجد حلا لأزمة السكن التي تعصف بالبلاد والعباد، بل فشلت فشلا ذريعا، ولاحظ أن الأجنبي ممنوع من تملك العقار.
    – وزارة التعليم أكوام من الفشل والتخبط ابتداء من المباني ومرورا بالمناهج والمعلم، والأجنبي لا دخل له..
    – في القضاء مواعيد متباعدة جدا، وضياع للحقوق ومبان مستأجرة متهالكة وووو..
    -في الشئون الإسلامية والأوقاف؛ بعض بيوت الله بلا إمام ولا مؤذن، مساجد متهالكة، وفرش منتنة الرائخة، ومكيفات متعطلة..
    التعليم العالي – المطارات – الطرق والمواصلات …..الخ
    أقف فقد أعياني العدُّ، وكل هذه المشاكل والبلاوي لاعلاقة للأجنبي بها ..
    ______ـ
    أخيراً/
    أريدك أخي المواطن أن تفكر بعقلك، لا أن يوجه تفكيرك أمثال داوود الشريان :
    -أين حقي من : 5700 ريال شهريا؟
    – لماذا لا أعيش كما يعيش أخي القطري والإماراتي والكويتي؟
    – لماذا الفشل متأصل في كل وزارة وكل شبر في بلدي؟
    – من الذي يسرق الأموال؟
    – ومن الذي عيَّنه وسكت عليه؟
    صدقني :
    إن الصحافة والشاشة تجلد صغار المجرمين بينما تلمع الكبار…
    وصدقني:
    إن اليد التي تتظاهر بحرب الأجانب هي اليد نفسها التي ستبيع وتتكسب من بيع الفيز غدا ..
    والسلام ……..
    د/ عبدالله السميح

    1. يقول ابراهيم:

      ما شاء الله جزاك الله خير …. على فكرة انا ابوي مدرس من ٦٠ سنة بتبوك متقاعد طبعا قالو له تعال خذ الجنسية السعوديه بريال طبعا الريال كان يشتري ٩ غرامات ذهب يعني ما يعادل اليوم ١٠٠٠ ريال … ما رضي و قال ايش الفوق ان كنت سعودي او سوري كلنا اخوة .. ههههههه يا خسارة بس مو على الجنسية على الأخوة

  14. يقول ابوسلمى:

    مشكور يابو لمى عطيتنا الزبده.

  15. يقول لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى:

    اخواني الاجانب .كما يسمونكم لتعلموا ان الرزق بيد الرزاق ولا يهمكم قرار بني ادم لايضر ولا ينفع الا باذن الله احب ان أذكركم بكلام المصطغى عليه الصلاه والسلام ( ﻻيؤمن احدكم حتى يحب لاخيه المسلم مايحبه لنفسه ) وقوله صلى الله عليه وسلم( لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى ) اين نحن من كلام رسولنا الكريم لماذا لم تكن هذه العنصريه موجوده زمان . سبب كل هذا القرارت ضعف الدين لدينا . نسال الله ان يصلح الحال . لاننا كلنا مسلمين واخوان بالدين . تقبلوا تحياتي مولود على ارض اللمملكه الطيبه . ( قبله المسلمين )

  16. يقول فرعون:

    القانون جميل ومريح ويوفر المجهود والوقت وينظم العلاقه بين المواطنين والحكومات اذاكان قانون بنص قوي وواضح ( لكن انتم الان كحكومه خرجتم علينا بالقانون فجاه.. بعد فترة كبيره من الفوضي.. فلابد ان تراعو ظروف العماله الوافده من اي بلد لانه دافع مبلغ وقدره للكفيل حق التاشيره ومع ذلك يدفع له كل سنه مبلغ ايضا ….. الحل من وجهة نظري المرونه في نظام النطاقات ( الاخضر والاصفر والاحمر) بحيث يكون العامل قادر علي نقل الكفاله لاي شركه مناسبه لمهنته .. ونفس الوقت مراعاه رجال الاعمال واعطاء فرصه لهم لتثبيت العماله المناسبه ذات الخبره والكفاءه لشركاتهم …. وفي الاخير الفائز هو المواطن لان المنتج النهائي يكون له..

  17. يقول الراي:

    النظام مطلوب والفوضى مرفوضه

  18. يقول شبة مواطن:

    المخالفة 21
    مقيم يعمل لحسابه الخاص.
    العقوبة:
    ينهى وضع إقامة الوافد ويرحل إلى بلاده.
    الله اكبر بس !!!

  19. يقول أبولمى:

    جرعه بسيطه بس من فيتامين واو تنهي الموضوع اللي فوق كله اتعبتم حالكم بالصحيفه اللي فوق
    اذا لم يشرع قانون واضح لا يتغير كل يوم لايمكن التراخي فيه او التحايل عليه قانون يعاقب السعودي والمقيم بعقوبات صارمه لأي شخص في المجتمع سواء فرد او وزير او امير او من اي فئه راح اقتنع انه فعلا راح يتعدل الوضع
    وشكرا

  20. يقول الحق يقال:

    بشكل عام.. النظام زين..
    و تأكدت أن قوانين البشر مهما كانت تكاد لا تكون إلا أفكار قد تخطئ و إن أصابت..
    وتلخيصاً لما قرأته:
    يراعي في عقوبة المرة الأولى فقط (للمواطنين) وضع المخالف الصحي وكبر سنه لإيقاف عقوبة السجن والتأكد من ذلك بموجب وثائق مصدقة.
    وهو الدليل على أن العدل لم يكن أساسًا هنا..
    الوافد لا يكبر ولا يراعى كبر سنه ووضعه الصحي ؟

  21. يقول أمير الشرق:

    هذه قوانين استعباد
    اتقو يوم تقلب فيه الموازيين وتلقون مثل ما كنت تعملون

    1. يقول ابو الوليد:

      كل الدول تطبق القوانين ولما جت على السعودية انقهرت وجلست تلطم مثل الشيعه ياعزيزي الاجنبي نفسه لو عمل بدولة غربية عليه ان يلتزم بالانظمة والقوانين واحمد ربي ان الحكومة صححت الاوضاع الان وبدأت تطبق القوانين خلي البلد تنظف من العمالة السائبة والمخالفة

  22. يقول ابو عابد:

    صح النوم يا وطني .. بعد ما خربت البلد .. ذحين كيف تنظمي بعد ما اختلط الحابل في النابل .. لا احد سوف يشعر بخطر العمالة المتخلفة وانتشار عصابات الخطف و السرقة الا الجيل القادم الي راح ياكل خابور .. اللهم نسالك الامن والامان

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه