شاهد: خسوف القمر يعيد تداول فيديو المغامسي بعد ٨ سنوات

تداول مغردون على موقع تويتر، مقطع فيديو قديم، للشيخ صالح المغامسي، خطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، يتحدث فيه عن الفوائد الوعظية من خسوف القمر، وقال: إن القمر ليس مكلفًا بشيء من الله تعالى، ولا يقصر في العبادة، بل هو مُسير كما يأمره له، ورغم ذلك يحدث له خسوف، فكيف للمُكلف المُقصر؟

دليل عظمة الله تعالى:

وقال المغامسي في الفيديو: إن خسوف القمر يدل على عظمة الله، فالقمر الذي يُضرب به المثل في الجمال، يخسف، ولا يُخسف إلا في ليلة البدر، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم، والأنبياء من قبله الآن مدفونون بالأرض، وآية الخسوف تؤكد أن الخلق كلهم لا يمكن أن يخرجوا عن مشيئة الله. ويرصد العديد من سكان الكرة الأرضية الليلة، ظاهرة خسوف القمر، الليلة، التي تظهر كليًّا في بعض الدول، بينما تظهر جزئيًّا في المملكة، وشرق الوطن العربي.

وفي الوقت الذي يهتم بعض علماء الفلك الأجانب، برصد الظاهرة وتفسيرها، وبعض المولعين بالفلك برصدها بالكاميرات المختلفة، يعلم المسلمون جيدًا، أنها آية من آيات الله تعالى، كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم. واهتم الكثيرون من سكان المملكة، بالتوجه إلى الله والاستغفار والتوبة، كما أمر الرسول صلى الله عليه، وشهدت ساحات تويتر، العديد من المشاركات للسعوديين التي اهتمت بخسوف القمر، فقال أحد المغردين: “اللهم إن ذنوبنا ليست استهانة بحقك ولا جهلًا واستخفافًا بوعيدك، وإنما من غلبة الهوى وضعف القوى؛ فنستغفرك ربنا ونتوب إليك”.

صلاة الخسوف:

ولم تقتصر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، على الاستغفار، فأدى صلى الله عليه وسلم، صلاة الخسوف أو الكسوف، وهي سنة مؤكدة، عند كسوف الشمس أو خسوف القمر، سواء ذهب النور كله (كسوف كلي)، أو بعض النور (جزئي). وصلاة الخسوف أو الكسوف، ركعتان، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، هذا هو أصح ما ورد في ذلك، حسب الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز (رحمه الله).

وقال الموقع، في تفسير الإمام الراحل للصلاة: “يصلي المسلمون في أي وقت حتى ولو بعد العصر، متى وقع الكسوف ولو في وقت النهي، والسنة أن تصلى صلاة الكسوف، فإنه صلى الله عليه وسلم لما مات إبراهيم، كسفت الشمس، فقال بعض الناس: إنها كسفت لموت إبراهيم، فخطب الناس عليه الصلاة والسلام وقال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته- يعني لا لموت إبراهيم ولا لغيره- وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده؛ فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر وإلى دعائه واستغفاره”.

وتابع الموقع الرسمي: في الحديث الآخر: إذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم، وفي اللفظ الآخر: فادعوا الله وكبروا وتصدقوا، وأمر بالعتق عند الكسوف وصلى بالناس ركعتين، كبَّر عليه الصلاة والسلام فقرأ الفاتحة ثم قرأ قراءة طويلة، قال ابن عباس: تقدر بنحو سورة البقرة، ثم ركع وأطال الركوع، ثم رفع وقرأ قراءة طويلة أقل من الأولى، ثم ركع ركوعًا طويلًا أقل من الركوع الأول، ثم رفع وأطال دون الإطالة الأولى، ثم سجد سجدتين طول فيهما عليه الصلاة والسلام، ثم قام وقرأ وأطال لكن دون القراءة السابقة، ثم ركع فأطال لكن دون الركوعين السابقين، ثم رفع وقرأ دون القراءة السابقة ثم ركع ركوعًا رابعًا وأطال لكن دون الركوع الذي قبله، ثم رفع فأطال لكن أقل من الذي قبله ثم سجدتين طويلتين، ثم تشهد قرأ التحيات وتشهد، ثم سلم وخطب الناس.

خسوف القمر في سماء شرق ووسط المملكة:

وتشهد سماء المملكة، الليلة كسوفًا جزئيًّا للقمر، في حين يكون كليًّا في روسيا وأميركا، وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: إن الكرة الأرضية تشهد خسوفًا كليًّا للقمر البدر، اليوم، ويُشاهد جزئيًّا في أجزاء من المملكة والوطن العربي، وهو الأول من اثنين بسماء المملكة هذا العام 2018، وهو ثاني قمر بدر خلال شهر يناير. وأضاف المهندس أبو زاهرة، في تصريحات له، أن هذا الحدث يتزامن مع الخسوف الكلي، وهو تزامن لم يحدث في النصف الغربي للكرة الأرضية منذ 31 مارس 1866، وكانت المرة الأخيرة التي حدث فيها هذا التزامن بالنصف الشرقي من الكرة الأرضية في آسيا وإندونيسيا ونيوزيلندا وأستراليا، في 30 ديسمبر 1982.