إيجار: غرامة مالية عن كل يوم تأخير في السداد.. وتوضح: هل يمكن سحب المبالغ المستحقة من الحسابات البنكية للعميل؟

أكدت «شبكة إيجار» أن عقد الإيجار الموحد يتيح فرض غرامة مالية عن كل يوم تأخير في سداد الإيجار. وأوضحت، أن المرحلة الأولى من خدمة عقد الإيجار الموحد شملت عددًا من المدن، مشيرة إلى قصر مهنة الوساطة العقارية على السعوديين، وتوثيق العقود مجانًا حتى الآن، وفقًا لـ “المدينة”.

وبينت الشبكة أن عقد الإيجار الموحد يحمل صفة السند التنفيذي، ويمكن التوجه به إلى قاضي محكمة التنفيذ؛ لتطبيق أحكامه عليه بعد التأكد من صحة الادعاء. ولفتت، إلى أن القضاء التنفيذي يعمل وفق آليات محددة بالتعاون مع مؤسسة النقد؛ لضمان تجنيب المبالغ واجبة السداد على العميل من حساباته البنكية لصالح المستحق، في غضون أيام قليلة. وأضافت الشبكة: أن أجرة السعي يتم تحصيلها لمرة واحدة، منوهة إلى أهمية تسجيل عقد الإيجار إلكترونيًّا بشكل إلزامي، طبقًا لقرار مجلس الوزراء.
وأشارت الشبكة إلى عدم إمكانية زيادة قيمة عقد الإيجار الموحد إذا كان ساريًا، كما لا يمكن عمل عقد جديد دون موافقة أطراف العملية الإيجارية. وأردفت: تسجيل الفلل في الشبكة كعقار واحد، موضحة أن الهدف من شبكة إيجار، هو الحد من المنازعات على الإيجار، سواء في المحاكم أو إمارات المناطق.