الشورى يحسم منح الجنسية لأبناء السعوديات من أب غير سعودي

من المقرر أن يناقش مجلس الشورى بعد حوالي 10 أيام تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترحين بتعديلات على نظام الجنسية في المملكة لتحسم قضية منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات من أب غير سعودي.

تعديلات على نظام الجنسية

وقالت صحيفة “عكاظ” الخميس “أخيراً وبعد أن أنهت لجنة مشكلة بوزارة الداخلية دراستها وتعديلاتها، يناقش مجلس الشورى الثلاثاء -بعد القادم- تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترحين بتعديلات على نظام الجنسية العربية السعودية، الصادرين بالإرادة الملكية رقم 8/‏20/‏5604 وتاريخ 22/‏2/‏1374، المقدمين من أعضاء سابقين وحاليين في المجلس (لطيفة الشعلان، هيا المنيع، وعطا السبيتي)، استنادا للمادة 23 من نظام المجلس”.

أحد الأنظمة العتيقة

وكانت عضو المجلس الدكتورة لطيفة الشعلان، أحد مقدمي مشروع تعديل النظام، أوضحت بأن نظام الجنسية السعودية هو أحد الأنظمة العتيقة، إذ لم يطرأ عليه سوى تعديلات محدودة منذ صدوره منذ أكثر من 6 عقود، رغم التغييرات الهائلة على كافة الأصعدة، وتراكم تجربة المملكة في المجالات الإدارية والتنظيمية والتشريع القانوني.

700 ألف امرأة

أما عضو المجلس عطا السبيتي، فسبق أن أكد أن اللجنة الأمنية انتهت من دراسة المقترح بشكل كامل، مفيدا أن المشروع دُرس وأخذ طريقه للهيئة العامة التي أقرته بدورها، ويُنتظر أن يأخذ طريقه إلى الجدولة حسب أولويات المجلس للتصويت عليه في جلسات قادمة. وتفيد إحصائيات رسمية أجرتها المملكة ، قبل حوالي عامين، أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب بلغ 700 ألف امرأة، وتبلغ نسبتهن حوالي 10 بالمئة من المواطنات.