اعلان

شاهد بالصور: زيارة أكثر من 70 دبلوماسياً لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

Advertisement

زار وفد دبلوماسي معتمد لدى المملكة يضم أكثر من70 سفير وقائم بالأعمال وقنصل اليوم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، والمقام حالياً بالصياهد الجنوبية للدهناء ، وذلك بهدف تعريفهم بأهمية الإبل وموروثها الثقافي والتاريخي لدى أبناء الجزيرة العربية.

تعريف السفراء على فعالية ” فنون الرمال”

واستهلت الزيارة بتعريف السفراء على فعالية “فنون الرمال” وعرض أجمل المنحوتات الرملية والمجسمات، ذات العلاقة بالإبل والصحراء، بأعمال تجسد الرؤية الفنية بين الإبل والفن الهندي ، وفعالية ” الرسم الزخرفي للإبل ” والتي تستعرض ثقافات الشعوب في تزيين الإبل، لتعطي لوحة فنية جمالية تخطف الأبصار.

“معــرض سـنام”

عقب ذلك أخذ “معــرض سـنام” الوفد برحلة تفاعلية مشوقة تركـز على الجوانب التثقيفية والتوعوية حول الإبل، ثم اطلع الدبلوماسيون على القبـة البانورامية والتي تحاكي الفضـاء فـي العالم الخارجــي، إذ بنــيت هــذه القبــة بطريقــة تشــكل حيــزاً ثلاثي الأبعــاد مــن أجــل محبــي الفلـك والفضـاء.

أصـول وتاريخ العرضة السعودية

كما تعرف السفراء على أصـول وتاريخ العرضة السعودية وعدد من الفنون وأسـباب مسـمياتها وأنواعها، وذلك بطابــع ّ تثقيفي وتعليمي، وفعالية “أنواع الإبل ونوادرها” واشتملت على أطول ناقة، وأقصر ناقة ، والجمل ذي السنامين، والإبل ذات اللونين.

“قافلة الدهناء”

بعد ذلك امتطى الوفد الدبلوماسي “قافلة الدهناء”، وتجولوا على منتزه تعاليل، حيث تحاكي الفعالية تاريــخ الإبــل فــي المســيرات الوطنية والمجتمعيــة، وتعطــي تصــوراً عمــا تعنيــه الإبــل عنــد العــرب في جميـع المناسبات والأوقات، بشكل يبـرز انسجام الإبل مع الأحداث المختلفة التي تمر على الإنسان. بدوره عبر السفير البلجيكي غيرت كريل عن سعادته بالزيارة ووجدها فرصة لتطلع عن قرب على ثقافة المملكة ومورثها الوطني. ورأى أن الإبل تعد من الموروث الثقافي للمملكة وكان لها دورا كبيرا في الماضي، ويجب الاستمرار في المحافظة على هذا الموروث في الحاضر والمستقبل . قال السفير الصيني لي هواشين من جهته : ” زرت مهرجان متعلق بالابل في السابق غير هذا المكان، واليوم ارى تجربة متجددة حيث الفعاليات متطورة ومختلفة بطريقة منظمة وشيقة”.

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

ويعد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل ثروة من ثروات السياحة وشكل من اشكال الثقافة الأصيلة للمملكة، متمنيا للقائمين على هذا المهرجان النجاح والتوفيق. من جهته قال سفير افغانستان لدى المملكة سيد جلال كريم ” ان للابل مكانة عظيمة في التاريخ الإسلامي ، وجميل ان نرى إهتمام المملكة بهذا التاريخ العظيم”، مبدئيا اعجابه بحسن التنظيم والاستقبال وبعدد من الفعاليات أبرزها نوادر الايب والقبة البانورامية.

وصف سفير الصومال

ووصف سفير الصومال لدى المملكة السيد طاهر محمود جيلي زيارة مهرجان الملك عبدالعزيز للابل بالرحلة الممتعة والرائعة في حسن الإستقبال والتنظيم. وأردف قائلا “إن الإبل تعد أيضاً جزاء من تاريخ الصومال يحث يوجد بها ثلث الإبل في العالم”، مبدئياً إعجابه بمخزون التراث السعودي الذي عكسه مهرجان الملك عبدالعزيز للابل وبعدد من الفعاليات أبرزها نوادر الإبل.