بالفيديو.. القوات المسلحة المصرية تتهم المرشح المحتمل سامي عنان بالتزوير

خبير قضائي: قد يواجه السجن من 3 إلى 15 سنة

استدعت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، الثلاثاء، المرشح المحتمل سامي عنان، للتحقيق في ارتكابه “مخالفات قانونية”.

وقال بيان للقوات المسلحة إن عنان قائد الأركان الأسبق “ارتكب جريمة التزوير في محررات رسمية ليتم إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق”. وأذاع التليفزيون المصري بياناً للقيادة العامة للقوات المسلحة عن ترشح سامي عنان للرئاسة، قالت فيه، إنه لم يحصل على موافقة القيادة العامة للقوات المسلحة على الترشح، وإنه زور في محررات رسمية. وأضافت القيادة العامة للقوات المسلحة: “عنان” ارتكب مخالفات وجرائم تستدعي التحقيق معه.
من جانبه قال نائب رئيس هيئة القضاء العسكري السابق، اللواء طه سيد طه، إن الفريق المستدعى سامي عنان قد يواجه عقوبة الحبس والسجن لمدة تتراوح بين 3 و15 عاما، في حالة إدانته بالاتهامات الموجهة له.
وأوضح طه أن “منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة يكون تحت الاستدعاء طوال فترة حياته، وبالتالي لا يجوز له إعلان الترشح إلى الانتخابات الرئاسية دون الحصول على إذن مسبق من القوات المسلحة”.
وقال اللواء إن “من يخالف ذلك يواجه عقوبة الإهمال والمخالفة، وعقوبتها هي الحبس لمدة تتراوح بين 24 ساعة وحتى 3 سنوات”.
ووفقا لـ سكاي نيوز أضاف أنه “في حال ثبوت إدانة عنان بجريمة التزوير في المحررات الرسمية، بما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة، الأمر الذى أدى إلى إدراجه على قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق، فإن ذلك يعتبر مخالفة جنائية وجريمة وفقا للمواد 111 و112 و113 من قانون العقوبات، وعقوباتها السجن لمدة تتراوح بين 3 و15 سنة”.