اعلان

كاتب أمريكي: قطر تحتمي بقاعدة العديد من عقوبات دعم الإرهاب

Advertisement

عَبَّر الكاتب الأمريكي شميولي بوتيتش عن دهشته من دفاع الأستاذ الجامعي اليهودي آلان ديرشويتز عن قطر، مستنكرًا ترديده ادعاءات تدافع عن الإمارة الخليجية.

وتساءل بوتيتش في مقال له على موقع ألجيمينر “كيف يمكن لشوارتز الدفاع عن الديكتاتور أمير قطر”، مفصلاً انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد الخليجي.  واعتبر أن أكثر شيء صادم فيما كتبه ديرشويتز هو أن قطر تتحول بسرعة لإسرائيل بسبب ما تعانيه من مقاطعة وعزلة وخضوعها لمطالب غير واقعية وكفاحها من أجل بقائها. وأكد الكاتب الأمريكي أن السعودية ليست الوحيدة التي اتهمت قطر بدعم الإرهاب، مشيرًا إلى مقال كتبه عضوًا الكونجرس الجمهوريين بريان فيتز باتريك عن ولاية بنسلفانيا ودان دونوفان عن ولاية نيويوك.
وبحسب موقع عاجل ووفقًا للمقال استراتيجية الإمارة مزدوجة تقوم على مواصلة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة وصنع وعود كاذبة حول مكافحة الإرهاب والمساهمة في تمويل جامعات غربية ومشروعات تجارية، بينما في هدوء تمول الإرهاب وتتحالف مع إيران وتسفيد من القاعدة الجوية الأمريكية لديها (العديد) كوثيقة تأمين ضد عقوبة دعم الإرهاب”.
وتابع الكاتب “قال القطريون لديرشويتز إن الولايات المتحدة طلبت منهم السماح لقادة حماس بالعيش في الدوحة. هذا أمر مناف تمامًا للعقل، خاصة أن الرئيس دونالد ترامب اشتكى من تمويل قطر للإرهاب على مستوى عال. وقال خلال زيارته للمنطقة إن تمويل الأيديولوجيات الراديكالية يجب أن يتوقف.
وأضاف “ابتلع ديرشويتز الحجة التي تقول إن قطر دعَّمت علاقاتها مع إيران ردًّا على مقاطعة جيرانها لها. كيف ذلك وأحد أسباب مقاطعة قطر انحيازها للإيرانيين على حساب جيرانها الذين تهددهم. لقد احتضنت الدوحة الإيرانيين طوعًا.
ونوَّه بأن دفاعه عن الجزيرة مثير للجزع، موضحًا أن خطاب القناة محرض على الكراهية ويروج للعنف الذي يعادي ما أسماه “السامية”.