مصادر توضح تفاصيل النظام الجديد لاستقبال العاملات المنزليات

أوضحت مصادر اليوم السبت، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية باشرت مهمتها في استقبال وإيواء العاملات المنزليات في جوازات المنافذ بالمطارات السعودية، بدلًا من المديرية العامة للجوازات. وأضافت المصادر، أن تطبيق القرار بدأ في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على أن تعقبه بقية المطارات خلال الستة أشهر القادمة، موضحة أن قرار نقل المهمة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، جاء بعد عدة اجتماعات بحضور مندوبي كل من المديرية العامة للجوازات، وهيئة الطيران المدني، ومطار الملك خالد الدولي، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وخلصت تلك الاجتماعات إلى أن تقوم هيئة الطيران المدني ممثلة في إدارة مطار الملك خالد الدولي، بتسليم أماكن استقبال وإيواء العاملات المنزليات القادمات إلى المملكة عبر المطار، كمرحلة انتقالية؛ بحيث تكون تلك الأماكن لانتظار العاملات فيها لساعات محددة، على أن لا يتجاوز استيعاب هذه المنطقة 30 عاملة، وذلك إلى حين نقلهن إلى منطقة إيواء يتم تحديدها من قبل وزارة العمل خلال مدة “سنة ونصف” من تاريخ استلام المهمة، سواء كان ذلك داخل حرم المطار أو خارجه. كما تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني، لاستلام البرنامج الخاص بالقادمات للعمل والأجهزة الخاصة به، وتفويض المشغلين المراد تفويضهم للعمل على هذا النظام، وكذلك المراد تفويضهم على نظام “أبشر” حسب التعليمات المنظمة لذلك.

كما تتولى الوزارة مهمة استقبال العاملات المنزليات بعد إنهاء إجراءات قدومهن من قبل الجوازات مباشرة، ونقلهن بعد انتهاء إجراءاتهن سواء كانت داخل منطقة الرياض أو خارجها لدور الضيافة. وأوضحت مصادر أن الإدارة العامة للإشراف على توظيف العمالة بوكالة خدمات العملاء والعلاقات العمالية، أعلنت عن حاجتها للدعم من بعض الموظفين والسائقين للعمل بوحدة استقبال العاملات في مطار الملك خالد الدولي بالرياض والتي من مهامها استقبال وتسجيل العاملات القادمات من خارج المملكة، وتسليم العاملات لأصحاب العمل أو لدار الضيافة بالرياض بالنسبة لمن يتأخر كفلائهن عن استلامهن، مع الإشراف على العاملات في الإيواء المؤقت داخل المطار. وأوضحت المصادر، أن من يرغب بالنقل إلى هذه الوحدة عليه تقديم طلبه قبل نهاية يوم الخميس المقبل 8 / 5 / 1439 هـ، وسوف يستمر صرف البدل لمن لديه بدل حاليًا وسيكون العمل بنظام المناوبات على مدار الساعة بحسب صحيفة عاجل.