أسبوع حافل.. توجيهات عليا وقرار التأشيرة السياحية وإنسانية التحالف وتفاعل 3 وزراء مع حادثة جازان المأساوية

شهد الأسبوع الماضي أحداثا مختلفة على المستوى المحلي والخليجي والعربي أخذت اهتماماً كبيراً في مواقع التواصل الإجتماعي وفي هذا التقرير تعرض لكم أبرز الأحداث التي تم تناولها بحسب صحيفة سبق.

التأشيرة السياحية

تقرر منح التأشيرة السياحية التي أقرّتها المملكة العربية السعودية، والبدء بتنفيذها إلكترونيا خلال أسابيع قليلة قادمة لمواطني منطقة الشينقن المجموعة الأوربية (٢٥ دولة) ومواطني القارتين الأمريكيتين، اليابان، الصين الشعبية، الصين الوطنية، سنغافورة، ماليزيا، بروناي، أستراليا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، وذلك يتم عن طريق التقدم لإحدى الشركات المعتمدة التي بدورها تقدّم الجوازات للممثلية المعنية بعد حصولها على أرقام التأشيرات .

قصة الخادمة الإندونيسية والكرسي المتحرك

لقي “فيديو وداع” عائلة سعودية لخادمتهم الإندونيسية “حورية”، داخل صالة المطار بالمنطقة الشرقية بعد أن أمضت 33 عاماً في خدمتهم، انتشاراً واسعاً بين منصات الإعلام الجديد، تجلّت فيه أصدق معاني الوفاء بين الخادمة وهذه العائلة. لأنها أرملة ولا يوجد لديها سوى ابن يدعى “إسحاق”. وكشف عبدالله العرفج بأن الخادمة التي وصفها بأم الجميع هي أرملة ولديها ابن واحد فقط قد عاصرت أكثر من جيلين من عائلته إذ كانت تساندهم في شؤون حياتهم الخاصة مبيناً أن جده ـ رحمه الله ـ استقدمها عام 1406هـ وبعد وفاته ووفاة جدتي انتقلت للعيش في منزل خالي ومع تقدمها بالعمر قررت الرحيل فكانت لحظة الوداع

قرار توطين منافذ تأجير السيارات

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منتصف الأسبوع الماضي أن قرار قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين يدخل حيز التنفيذ بعد نحو 62 يوماً في “غرة شهر رجب المقبل” ويهدف ذلك إلى رفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية البشرية في سوق العمل، من خلال توفير حلول نوعية تعزّز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل في بيئات عمل مستقرة ومحفزة.

إطلاق أولى دفعات “سكني 2018”

أعلنت وزارة الإسكان والصندوق العقاري الاثنين الماضي إطلاق 19481 منتجاً تشمل وحدات سكنية وأراضي وتمويلات وأوضحت الوزارة أن هذا العدد من أصل 300 ألف منتج سكني وتمويلي ستوزَّع عام 2018م. وتابعت الوزارة: خُصّصت 6681 ألف وحدة سكنية بيع على الخارطة لمستفيدي الدعم السكني في هذا الشهر من خلال برنامج سكني للدفعة الأولى كما خُصص هذا الشهر 4500 أرض سكنية مطورة لتقدّم لمستفيدينا بدون مقابل مالي من خلال برنامج سكني في الدفعة الأولى و 8300 تمويل سكني مدعوم الأرباح يقدمه “العقاري” في شهر يناير لمستفيدي برنامج سكني الدفعة الأولى، وأن أسعار المنتجات السكنية المعلنة تتراوح ما بين 250 ألف إلى 700 ألف ريال، وتلبّي رغبات شريحة كبيرة من الأسر السعودية.

توجيهات عليا للجهات الحكومية

وفي خبر نشر “بأن توجيهات عليا صدرت لجميع الجهات والمصالح الحكومية بالمبادرة فوراً بتوضيح كل ما يتم نشره عنها في حال كان يتنافى مع الحقيقة، وأن تقوم بالتوجّه للجهات المعنية في حال تجاوزت وسائل الإعلام النقد البنّاء والموضوعي، بهدف دحض نقل وتداول الشائعات.

وأوضحت مصادر رسمية أنّ توجيهات عليا لجميع الجهات والمصالح الحكومية تأتي تأكيداً لتوجيهات سابقة بشأن ما ينشر في وسائل الإعلام من انتقادات للأجهزة الحكومية وما تقدمه من خدمات للمواطنين، وتجاوز بعضها حدود النقد البنّاء بعيداً عن المصداقية والموضوعية ودون التحري من صحّة المعلومات وما يترتب عليه من آثار سلبية ووفقاً للتعليمات فإنّ اللجنة الإعلامية العليا هي التي ستقوم بمتابعة التزام الجهات الحكومية بهذه التوجيهات.

تعديل مسيرات الرواتب وتحديد موعد إصدار الفواتير

وذكرت عدداً من الجهات الحكومية أنها ستبدأ في تعديل أنظمتها الإلكترونية ومسيرات رواتب موظفيها، لإدراج العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة بما يتوافق مع الشهر الميلادي لتحتسب رواتب الشهر الجاري من تاريخ 1/1 إلى 2018/1/31 على أن تصرف في 28 يناير، وذلك تنفيذاً للأمر الملكي والتوجيه الكريم. كما أشارت في خبر آخر، إلى صدور أمر من المقام السامي الكريم، يقضي بتوحيد مواعيد فواتير الخدمات والشركات التي تدير المرافق العامة؛ لتكون في اليوم الثامن والعشرين من كل شهر ميلادي. وسيكون ذلك سببًا في تنظيم مصروفات الأُسر، ويساعدها على دفع مستحقات الأمور الأساسية مبكرًا.

حادث جازان المأساوي وتفاعل 3 وزراء

وفي القصة المؤلمة التي راح ضحيتها ستة إخوة وأمهم في حادث مروع ظهر الثلاثاء الماضي على طريق صبيا – هروب بسبب الحفريات المنتشرة وتقاعس الصيانة الدورية في الطريق فقد أصدر وزير النقل الدكتور نبيل العامودي قراراً بإنهاء تكليف مدير إدارة الطرق بجازان المهندس محمد الحازمي ووجه بفتح تحقيق مع عدد من المسؤولين والمقاولين بعد حادثة الوفاة. وفي السياق ذاته، وجه وزير العمل والتنمية الاجتماعية بدراسة عاجلة لأوضاع أسرة ضحايا حادث القلاب، ومساعدتها حيث وقف مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة صبيا على حالة سامي النعمي والد الأسرة، التي توفي سبعة منها في حادث مروري بمركز الكدمي بمنطقة جازان؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل والتنمية الاجتماعية. كما أجرى وزير التعليم اتصالاً بوالد الأسر وقام بتعزيته وأبلغه بأنه وجه بتوظيف زوجته الأخرى في المدرسة التي يعمل بها.

ادعاء محامية متدربة تعرضها للتحرش و”العدل” تتفاعل

في واقعة جديدة كشفت محامية متدربة لبرنامج تلفزيوني عن ‏تعرُّضها للتحرش في أحد مكاتب المحاماة، وتأخُّرها سنة كاملة في إنهاء التدريب بسبب رفضها إقامة علاقة مع صاحب المكتب، وأوضحت المتدربة لبرنامج يا هلا على روتانا خليجية في مداخلة هاتفية: ” خلال هذه الفترة كانت تأتيني رسائل تحرش واتصالات ومكالمات هاتفية، مضمونها طلب السفر معه خارج السعودية، والتنقل من مدينة لأخرى، من قبيل (أنا أبغى كذا منك – أنا أبغاك تسافري معاي) على أساس أنها عمل للمكتب، ولكنها غير ذلك وهذا تحرش”. وقد تفاعلت وزارة العدل مع ما تضمنته الحلقة وأكدت على لسان متحدثها الرسمي رفضها القاطع لأي تجاوزات تنتهك خصوصية المتدربات في مكاتب المحاماة وأنها لن تتوانى في محاسبة المقصرين من مكاتب المحامين وفق اختصاصها، حال ثبوت التعدي، داعياً كل من لديها شكوى أن تتقدم إلى الوزارة بذلك. وأبان المتحدث الرسمي لوزارة العدل الشيخ منصور القفاري حرص الوزارة على حماية المتدربات ووضع القنوات الكفيلة بحفظ حقوقهن، مؤكداً أن الوزارة تتعامل بسرية مع هذه الشكاوى وفق الأنظمة والتعليمات، وتجري البحث والتحري والتثبت من صحة الشكوى.

قصة “إنسانية التحالف” مع حوثي جريح

وشهد الأسبوع الماضي قصة حوثي جريح تخلت عنه مليشيات الحوثي الإيرانية لتتركه يصارع الموت وقد سطر أفراد من قوات الجيش اليمني مدعوماً بقوات التحالف في جبهة ميدي، أروع أمثلة “القتال بشرف”، حيث أنقذوا أحد جرحى المليشيا، بعد أن ظل يصارع الألم وينزف في الصحراء لأكثر من يومين، فأسعفوه ونقلوه إلى المستشفى الميداني في ميدي، ومن ثم نُقل لمستشفى متقدم بالسعودية. ويأتي ذلك بعد المعارك الأخيرة التي شهدتها جبهة ميدي منذ صباح يوم الجمعة قبل الماضي، والتي قُتل فيها العشرات من عناصر المليشيا الحوثية الإيرانية، وجُرح عشرات آخرون ظلوا يصارعون في صحراء ميدي لعدة أيام، بعد أن لاذت ميليشياتهم بالفرار، وقُتل قادتهم.

مقاتلات قطرية تعترض طائرة مدنية إماراتية

قالت هيئة الطيران المدني الإماراتي إنها ستتقدّم بشكوى للأمم المتحدة على اعتراض طائرات مدنية من قِبل مقاتلات قطرية حيث كانت الهيئة قد صرحت بإن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى المنامة في أثناء تحليقها في المسارات المعتادة، ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية، قالت الهيئة: ما حدث تهديدٌ سافرٌ وخطيرٌ لسلامة الطيران المدني، وخرقٌ واضحٌ للقوانين والاتفاقيات الدولية. وأضافت: الرحلة المذكورة هي رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار، ومستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دولياً وشددت دولة الإمارات لرفضها هذا التهديد لسلامة حركة الطيران، وستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني.