بالفيديو: 5 آلاف موظف حكومي بـ”العمل” يُصدمون بقرار إيقاف بدل الحقل

أكد المحامي والمستشار القانوني نواف البليهد أن خطاب وقرار مدير الموارد البشرية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلغاء بدل حقل للعاملين في المراكز من منسوبي الوزارة مقداره (25%) من الراتب الأساسي باطل وغير صحيح. وفي التفاصيل، تساءل المحامي”البليهد”: كيف يمكن لتعميم صادر من مدير الموارد البشرية بوزارة أن يلغي لائحة تنظيمية صادرة من مجلس الوزراء، ولائحة تنفيذية صادرة من الوزير؟!. وقال في مداخلة لبرنامج “يا هلا” على روتانا خليجية في حلقة ناقشت أمس معاناة موظفي التنمية الاجتماعية بعد إلغاء بدل الحقل: “يجب أن يكون هناك قرار صادر مواز للنص القانوني السابق الأقوى والصادر من اللائحة التنظيمية والتنفيذية، وكان يفترض بمدير الموارد البشرية أن يستند إلى نظام أو لائحة تنفيذية”.

وأشار إلى أنه من حق موظفي الوزارة المتضررين من قرار إلغاء البدل بالتظلم لدى وزارة الخدمة المدنية، وخلال شهرين من رد الوزارة يرفع لديوان المظالم. ومن جهته، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل عن آلية جديدة لصرف بدل الحقل للعاملين بمراكز التنمية الاجتماعية مقابل العمل ساعات إضافية وفقاً لحاجة العمل، مشيراً إلى أن بدل الحقل يعتبر أجراً خارج العمل، ويعاد تنظيمه كل مجموعة سنوات، والوزارة تواصل إنجاز الآلية الجديدة. وكان عدد من موظفي وموظفات مراكز التنمية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد عبروا خلال البرنامج عن تذمرهم واستيائهم لإيقاف بدل الحقل وطالبوا بعودته في ظل الالتزامات المالية الموجودة لديهم. وفِي هذا السياق، قال ‏سعيد الزهراني الموظف بأحد مراكز التنمية الاجتماعية: إن موظفي المراكز الاجتماعية 50 % من عملهم إداري و50% ميداني، والوزارة سحبت عدداً كبيراً منهم، وصار العبء كبيراً على العاملين.

‏وأردف: إذا نظرنا إلى اللائحة التنفيذية سنجد أن البدل ليس خارج الدوام، وهو جزء من الراتب الأساسي منذ سنوات، وأن الكثير من الموظفين الآن لديهم عجز في الميزانية بسبب حسم البدل. وأضاف ‏مبارك الدوسري – موظف في أحد مراكز التنمية الاجتماعية: تفاجأنا قبل شهر بإيقاف البدل بدون سابق إنذار مما أحدث لنا صدمة وعشنا موجة غضب من جراء هذا القرار، مشيراً إلى أن كثيراً من موظفي وموظفات مراكز التنمية الاجتماعية والبالغ عددهم 5 آلاف موظف وموظفة بحسب قوله تضرروا من إلغاء هذا البدل وأصبحت تنزل رواتبهم بالسالب بعد إيقافه. وتابع: إن مرتب موظف الدرجة السابعة فقد 2700 ريال من راتبه مع إيقاف هذا البدل. وذكرت ‏العنود الرويلي – موظفة في أحد مراكز التنمية الاجتماعية أن ‫إحدى زميلاتها أصبح راتبها بالسالب، بسبب رفع البدل.

‫‏وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أوضحت أن بدل الحقل الخاص للعاملين في مراكز التنمية الاجتماعية لم يتم إلغاؤه، وإنما تم تطبيق ضوابطه التنظيمية حسب اللائحة التنفيذية المنظِّمة لعمل مراكز التنمية، حيث يُدفع فقط لمن تتوفر فيه شروط الاستحقاق النظامية، المتمثلة في تكليفه بالعمل لمدة 15 ساعة أسبوعياً بمعدل 3 ساعات يومياً خارج وقت الدوام الرسمي. وتم إقرار بدل الحقل وفقاً للمادة التاسعة عشرة من القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية، الصادرة بالقرار الوزاري رقم 96499 بتاريخ (10– 10– 1431هـ)، والذي ينصّ على صرف بدل حقل للعاملين في مراكز التنمية بمقدار 25 % من الراتب الأساسي.

ونصت المادة السابعة عشرة من اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (١٦١) وتاريخ ١١ / ٥ / ١٤٢٨ هـ: “يصرف بدل حقل للعاملين في المراكز من منسوبي الوزارة مقداره (٢٥%) من الراتب الأساس، على أن يعمل المستفيد من هذا البدل ساعات إضافية لا تقل عن ثلاث ساعات يومياً، وأن يغطي البدل مصاريف الانتقال الإضافية من العمل وإليه.”