بالفيديو.. البحرين تكذب الادعاءات القطرية وتعرض تفاصيل اعتراض طائرتي الإمارات

أصدرت وزارة المواصلات والاتصالات، لشؤون الطيران المدني البحرينية، تقريراً عن واقعة اعتراض المقاتلات القطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين صباح أمس الإثنين.

وجاء في التقرير، الذي أذاعه التليفزيون البحريني: “قامت مقاتلتان عسكريتان لدولة قطر من طراز EK837 قادمتان من المجال الجوي لقطر، في تمام الساعة 9:35 بالتوقيت المحلي، بقطع مسار طائرة الخطوط الجوية لطيران الإمارات رحلة رقم بوينغ 777 القادمة من مطار دبي الدولي، ومتجهة الى مطار البحرين الدولي وتسلك الممر الجوي UP 669 في رحلة اعتيادية مجدولة ومستوفية كافة الاشتراطات، حيث اقتربت المقاتلات القطرية لمسافة ميلين تقريبًا من الطائرة التابعة لطيران الإمارات، الأمر الذي عرَّض حياة المسافرين وطاقم الطائرة للخطر، مما حتم على مراقبي الحركة الجوية بمملكة البحرين للتدخل الفوري و اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الحركة الجوية”.
وذكر التقرير البحريني أنه “تم رصد واقعة مماثلة لطيران الاتحاد الإماراتي رحلة رقم EY23B المتجهة من مطار أبوظبي الدولي إلى مطار البحرين الدولي و جاري التحقيق بالواقعة”. وأضاف التقرير “ستقوم شئون الطيران المدني باتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه هذه الواقعة الخطيرة مع الجهات الدولية المعنية ورفع تقرير مفصَّل الى منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)”.
علق محمد تامر الكعبي، وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الطيران المدني، إنه أثناء مرور طائرات الإمارات شمال قطر، خرجت مقاتلتان قطريتان توجهت مباشرة لطيران الإمارات، والمراقبان الجويان بدآ في تطبيق الإجراءات وتدخلوا وأوقفوا هبوط الطائرة الإماراتية. وأضاف الكعبي، أن هذا تهديد خطير لركاب أبرياء، وجميع المواثيق الدولية تنص على حماية الطيران المدني من هذه الأفعال وهناك واقعة ثانية في نفس اليوم، المقاتلات تتبعت طيران الاتحاد، والخرق الأكبر كان الاقتراب الشديد. وأضاف: رفعنا تقرير لمنظمة الطيران المدني، وخاطبناهم، وكذلك المدير الإقليمي لمنظمة “الإيكاو” بالشرق الأوسط؛ لأن الواقعة خطيرة ويجب أن تولى اهتمام من كل الجهات المعنية بشئون الطيران المدني. وبدأ التواصل مع السلطات القطرية ولفت انتباههم بخطورة ما حدث اليوم، وننتظر ردهم، لكننا طالبنا “الإيكاو” بفتح تحقيق عاجل؛ لأن الطائرة تحمل جنسيات مختلفة.