محلل سياسي: قطر أنفقت 3.5 مليار دولار على تسليح الجيش التركي

قال محلل سياسي مصري، إن أمير قطر تميم بن حمد أنفق 3.5 مليار دولار على تسليح الجيش التركي، بعدما منح تسهيلات للجيش التركي غير مسبوقة في تاريخ البلدان العربية.

وأشار المحلل السياسي أحمد عطا، في حديث لصحيفة “صوت الأمة” الصادرة، اليوم الإثنين، إلى أن “تميم سمح بوجود وحدة استخبارات عسكرية تركية لمراقبة دول الخليج دورها تأمين الحدود، كما سمح بوجود وحدة مكافحة الشغب التركية داخل الدوحة في حالة حدوث انقلاب عليه”. وأكد عطا أن تميم بن حمد أنفق على التسليح التركي حتى الآن ٣.٥ مليار دولار، هذا بخلاف الثمن الذي حصلت عليه تركيا وهو غير معلن من الغاز القطري في مقابل القوات العسكرية القطرية.
وتابع: “كما تبرع تميم بن حمد بناءً على توصية من مفتي الدوحة يوسف القرضاوي لحزب العدالة والتنمية التركي مع نهاية العام الماضي بـ ١.٥ مليار دولار “، مضيفًا أن (الرئيس التركي) رجب طيب أردوغان يعتبر قطر إحدى المحافظات التركية في الخليج. واستطرد عطا: “الخليج العربي الآن بين مطرقة إيران وميليشياتها الشيعية المسلحة والسندان التركي الذي يسعي لدور إقليمي توسعي خلال عام ٢٠١٨، كما أن وزير الدفاع القطري خالد العطية يأخذ تعليماته من مدير المخابرات التركي والرئيس التركي مباشرةً ولهذا سنجد أن الشعب القطري هو الخاسر الوحيد في هذه الصفقات المشبوه الذي عقدها تميم بن من ناحية وإيران وتركيا من ناحية أخرى”.