اعلان

الهلال يعزز صدارته والأهلي يطارده.. والشباب بالعلامة الكاملة

Advertisement

لم تكن الأحداث التي صاحبت منافسات الجولة 17 من الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم عادية بل تاريخية ستبقى راسخة في ذاكرة الدوري السعودي طويلاً، فهي ستكون مرجعاً للذكرى للكثير من الناس، كيف لا وهي كانت شاهدة على حضور وتواجد العائلات على مدرجات الملاعب في المملكة للمرة الأولى بالتاريخ. فبعد أن أسدل الستار عن نهاية الجولة تكشفت حقيقة الأرقام المميزة والإحصائيات المثيرة المسجلة فيها والتي شملت الأندية واللاعبين والمدربين.

أبرز ملامح الجولة

عزز الهلال صدارته لجدول الترتيب رغم تعادله مع ضيفه الاتحاد الذي فشل بتحقيق الفوز للجولة الثالثة على التوالي وواصل الأهلي ضغطه على المتصدر مقلصاً الفارق معه إلى نقطتين بفضل فوزه الكبير على نظيره الباطن المتراجع بمرحلة الذهاب بخماسية نظيفة جعلته تاسعاً، وانقاد النصر لهزيمة مفاجئة هي الرابعة له هذا الموسم أرجعته للمركز الرابع من أمام الفيحاء (صائد الكبار) الذي صعد للمركز السابع لأول مرة في تاريخه.

وأرتقى الفيصلي للمركز الثالث بفضل فوزه الثمين على القادسية صاحب النتائج المتذبذبة واستمر الشباب بصحوته محققاً فوزه الرابع توالياً، وهذه المرة على حساب الاتفاق الذي بات في وضع خطر على جدول الترتيب وخيم التعادل الايجابي على ديربي القصيم بين التعاون وجاره الرائد ليبقى وضع الفريقين على ما هو عليه وخرج فريقا الفتح وأحد أحباباً بتعادلهم السلبي.

إحصائيات عامة

أسفرت نتائج الجولة عن تحقيق الفوز في أربع مباريات، وحضر التعادل ثلاث مرات اثنان منها بنكهة إيجابية والآخر سلبي الطعم، كانت كلمة الفريق المضيف هي المسيطرة على انتصارات، تم تسجيل 18 هدفاً بالجولة بمعدل (2،57) هدف في كل مباراة، تناوب على تسجيلها 10 لاعبين محليين كأكبر نسبة تسجيل للاعبين المحليين في هذا الموسم، بينما كانت حصيلة المحترفين الأجانب 6 أهدف فقط، وللمرة الأولى هذا الموسم هدفان بالخطأ سجلهما يحيى المسلم لاعب الرائد وهيرفي غاي لاعب الفيصلي بمرمى فريقهما، أهداف الجولة سجلت 7 بالقدم اليمنى و3 باليسرى و6 بالرأس كأكثر الجولات تسجيلاً بالرأس، أربعة لاعبين كان لهم الشرف أن يكونوا هدافي الجولة هم سلمان المؤشر ومحمد بن يطو ومهند عسيري ويحيى المسلم، احتسب قضاة الجولة ركلتي جزاء، تكفل جفين البيشي لاعب التعاون ومهند عسيري لاعب الأهلي بترجمتها للأهداف، أشهر قضاة الملاعب 1بطاقة صفراء وواحدة حمراء جاءت ككرت أصفر ثان، النتيجة الأكبر بالجولة سجلت في مباراة الأهلي والباطن (5-0)، بلغ عدد الحضور الجماهير (61441) مشاهداً بمعدل (8777) متفرجاً بكل مباراة كثاني أكثر الجولات حضوراً بعد الجولة الرابعة، النصيب الأكبر من الحضور كان لمباراة الهلال وضيفه الاتحاد (26602) متفرج كثاني أكثر المباريات مشاهدة بعد لقاء الفريقين في مرحلة الذهاب.

إحصائيات الأندية

فشل النصر في التسجيل جعل سلسلة من الأهداف تتوقف عند حاجز 22 مباراة متتالية لعبها في دوري المحترفين السعودي لتتوقف بذلك ثاني أطول سلسلة تسجيل له وخامس أطول سلسلة تسجيل بين الفرق في تاريخ المنافسة. تعرض النصر للخسارة الثانية في آخر 10 مباريات لعبها بالدوري خلال شهر يناير حيث فاز بـ8 لقاءات. الأهلي يواصل فرض هيمنته على مواجهاته مع الباطن في الدوري بتحقيقه فوزه الثالث من أصل أربعة لقاءات جمعت بين الفريقين وانتهى اللقاء الأخير بالتعادل.

النصر يفشل في تحقيق الفوز على الفيحاء بتاريخ مواجهات الفريقين، حيث التقيا مرتين فاز الفيحاء في واحدة وحضر التعادل في الأخرى. سجل الأهلي 32 هدفاً في الدوري حتى الآن بمعدل 12.5% من مجموع أهداف دوري المحترفين السعودي أي أكثر بـ11 هدفاً من أقرب فريق له وهو النصر. الاتحاد أول فريق يسدد 8 كرات على المرمى الهلالي هذا الموسم في دوري المحترفين السعودي. نتيجة التعادل (1-1) تحضر للمرة الثالثة في تاريخ مواجهات الهلال و الاتحاد بدوري المحترفين. فاز الشباب في آخر 4 مباريات لعبها في دوري المحترفين السعودي وهي ثاني أطول سلسلة انتصارات هذا الموسم بعد الأهلي بـ5 انتصارات و آخر مرة قبل هذه فاز الشباب في 3 مباريات متتالية أو أكثر كانت في نوفمبر 2016. لم يخسر الشباب نهائياً في المباريات السبعة التي لعبها على أرضه أمام الاتفاق في دوري المحترفين السعودي، فاز خمس مرات وتعادل مرتين. يعد الشباب هو الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة بالدور الثاني من الدوري السعودي للمحترفين.

الفيصلي يصل للنقطة 29 متجاوزاً رقمه النقطي في الموسم الماضي كاملاً 28 نقطة. الفيحاء فاز في آخر 4 مباريات لعبها على أرضه في الدوري وكانت أمام الشباب والباطن والهلال والنصر. لم يحقق الفتح أي فوز في آخر 7 مباريات لعبها بالدوري “تعادل 4، خسر 3”. لم يخسر الفتح في آخر 13 مباراة لعبها على أرضه أمام فرق صاعدة بدوري المحترفين حيث “فاز 9 مرات، تعادل 4 مرات “وتعد هذه أول مباراة على أرضه أمام فريق صاعد هذا الموسم. لم يحقق فريق أحد أي فوز في آخر 5 مباريات لعبها بالدوري ” تعادل 3، خسر 2″. آخر 4 لقاءات جمعت بين التعاون والرائد شهدت تسجيل 16 هدفاً بمعدل 4 أهداف لكل مباراة. الباطن هو الفريق الوحيد الذي تلقى 4 أهداف خلال الشوط الأول هذا الموسم في دوري المحترفين، وقد حدث له هذا مرتين، مرة أمام الرائد في أكتوبر ومرة في هذه المباراة.

إحصائيات اللاعبين

مهند عسيري مهاجم الأهلي يتمكن من تسجيل أسرع هدف في الدوري هذا الموسم بعد مرور “64 ثانية” على البداية. حقق مهند عسيري أفضل معدل دقائق إلى أهداف بين لاعبي الأهلي في دوري المحترفين السعودي منذ خوضه أول مباراة مع الفريق في سبتمبر 2014 إذ يسجل هدفاً كل 78 دقيقة لعب. خاض مهند عسيري 15 مباراة فقط كلاعب أساسي مع الأهلي في دوري المحترفين السعودي لكنه سجل مجموع 16 هدفاً فيها. لأول مرة يتمكن محمد بن يطو من تسجيل هدفين أو أكثر في مباراة واحدة بالدوري السعودي منذ أن سجل “هاتريك” في الجولة الثالثة من الموسم الماضي أمام الأهلي. مختار فلاتة يسجل أول أهدافه مع الهلال في الدوري السعودي للمحترفين وهو أول لاعب في تاريخ دوري المحترفين السعودي يسجل للاتحاد والهلال أمام بعضهما بعضاً في قميص كل منهما.

66.6% من أهداف فهد الأنصاري في دوري المحترفين السعودي سجلها من خارج منطقة الجزاء. أهدر أحمد عكايشي أكبر عدد من الفرص السهلة في دوري المحترفين حتى الآن هذا الموسم (12). حدثت 17 حالة إنقاذ في مباراة الاتحاد والهلال كان نصيب فواز القرني حارس الاتحاد 10 منها مقابل 7 تصديات لحارس الهلال علي الحبسي وهي أكبر عدد في مباراة هذا الموسم.

إحصائيات المدربين

سبعة مدربين فقط تواجدوا في كل مباريات الدوري إلى الآن وهم جوزيه جوميز، خواكيم ماتشادو، خوسيه لويس سييرا، رامون دياز، سيرجي ريبروف، فتحي الجبال، فوك رازوفيتش. حصيلة المواجهات المباشرة بين مدرب الهلال رامون دياز ومدرب الاتحاد خوسيه سييرا “فوز دياز 1، فوز سييرا 1، وحضر التعادل مرتين. سعد الشهري مدرب الاتفاق هو المدرب الوطني الوحيد في منافسات الجولة والأصغر سناً. رامون دياز وسيرجي ربيروف هما أكثر المدربين تحقيقاً للفوز في الدوري هذا الموسم.