أقوى جوازات السفر الغربية والعربية لعام 2018

أعلن موقع “هينلي باسبورت إندكس” تقريره السنوي حول أقوى جوزات السفر لعام 2018، وأظهرت القائمة تقدما واضحا أحرزته دول عربية وأجنبية. وحلت ألمانيا كعادتها في الصدارة للسنة الخامسة على التوالي وتمتعت بأقوى جواز سفر في العالم؛ حيث يستطيع مواطنوها زيارة 177 دولة من دون الحاجة إلى طلب تأشيرة الدخول، بعد أن كان بإمكانهم زيارة 176 دولة في العام الماضي. وجاءت سنغافورة المرتبة الثانية في اللائحة ويستطيع حاملو جواز السفر السنغافوري زيارة 176 بلدًا من دون تأشيرة دخول، أما المرتبة الثالثة فتقاسمتها ثمانية بلدان هي الدانمارك، فنلندا، فرنسا، إيطاليا، اليابان، النرويج، السويد وبريطانيا.

وحلّت بلجيكا واللكسمبورج وهولندا وسويسرا وإسبانيا في المرتبة الرابعة وتسمح جوازات السفر في تلك البلاد لحامليها بزيارة 174 دولة حول العالم. ويعتبر تصنيف موقع “هيلني إندكس” الأكثر أصالة بين مواقع تصنيف قوة جوازات السفر في العالم ويقول القائمون عليه أنه يعتمد على معلومات حصرية يتم جمعها من “المؤسسة الدولية للنقل الجوي”. وسجّلت الولايات المتحدة الأمريكية تقدّما طفيفًا عن السنة الماضية؛ ولكنها بقيت في المرتبة الخامسة في التصنيف العام، بينما تقدّمت روسيا إلى المرتبة الثامنة والأربعين بعد تقدّمها ثلاثة مراكز. أما الصين فكانت الدولة الآسيوية الوحيدة التي قفزت عشرة مراكز إلى الأمام؛ حيث أصبح جواز السفر الصيني يحتل المرتبة الخامسة والسبعين عالميًا.

وللعام الثاني على التوالي احتلت كل من سوريا والعراق وأفغانستان وباكستان أسفل الجدول، ويمتلك حاملو جوازات تلك الدول الفرصة لزيارة ثلاثين دولة تقريبًا من دون طلب تأشيرة. وحققت الإمارات العربية المتحدة تقدمًا كبيرًا خلال السنوات العشر الماضية وتمكنت من رفع مركزها ثماني وعشرين نقطة إلى المرتبة الثالثة والثلاثين عالميًا، ويمكن لحاملي جواز السفر الإماراتي السفر إلى 133 دولة من دون طلب تأشيرة الدخول، بعد أن كان بإمكان حاملي هذا الجواز الدخول إلى 121 دولة في 2017، وجاءت بعدها الكويت. وكانت المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة 112، بعدد دول يبلغ 67 دولية يُمكن لحاملي الجواز السعودي دخولها دون تأشيرة في 2017، أو الحصول على التأشيرة بعد الوصول إلى مطاراتها، وفقًا للتصنيف العالمي السنوي الذي تجريه مؤسسة Passportindex.org.