بدأ بقوة السيف الأجرب وانتهى بتزيين العائلات السعودية “للجوهرة” في أسبوع مثير.. تعرف على تفاصيله

حفل الأسبوع الماضي بالكثير من الأحداث المهمة محلياً وعالمياً التي سال حبر الإعلام كتابة وتدويناً عنها، وبدأ الأسبوع الحافل بإلقاء كتيبة “السيف الأجرب” القبض على 11 أميراً متجاوزاً، وانتهى باستقبال ملعب “الجوهرة المشعة” العائلات السعودية لأول مرة لمشاهدة مباراة كرة قدم في الدوري. ونرصد لكم وفقًا لصحيفة “سبق” من خلال هذا التقرير أبرز ما شهده الأسبوع.

1- محلياً

القبض على 11 أميراً متجاوزاً “بقوة السيف الأجرب”

ألقت كتيبة “السيف الأجرب” القبض على 11 أميراً في يوم السبت الموافق 6 يناير قاموا بالتجمهر في قصر الحكم، مطالبين بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء، ومطالبين بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم.

وتُعد قوة “السيف الأجرب” إحدى كتائب الحرس الملكي، ترتبط بشكل مباشر بسمو ولي العهد، وتم استحداثها فور تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، ويزيد عدد أفرادها على ٥٠٠٠ عسكري من مختلف الرتب العسكرية، ويحمل جميع منسوبيها دورات عسكرية متقدمة، منها دورات الضفادع البشرية، الصاعقة، المظلات، مكافحة الشغب، قناصة ومتفجرات، وترجع تسميتها بهذا الاسم إلى اسم سيف مؤسِّس الدولة السعودية الثانية الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، الذي يلقب سيفه بـ”الأجرب”.

العائلات السعودية تزين “الجوهرة”

شهد ملعب الملك عبد الله “الجوهرة المشعة” في جدة حضورًا لافتًا في مباراة الأهلي مع نظيره الباطن ضمن الجولة الـ١٧ من الدوري السعودي أمس الجمعة، من قِبل العائلات والسيدات اللاتي ارتدين وحملن شعارات للنادي، عبَّرن من خلالها عن حبهن وتشجيعهن لناديهن المفضل؛ ذلك بعد أن صدر قرار الهيئة العامة للرياضة بالسماح للعائلات بدخول الملاعب؛ تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة، وما توليه من اهتمام بكافة فئات المجتمع؛ ليعزز ذلك من الأهمية التي توليها القيادة للمرأة كونها نصف المجتمع، وشقائق الرجال.

صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن

أودع برنامج حساب المواطن يوم 10 يناير 2.1 مليار ريال تمثل الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين لشهر يناير الجاري، وشملت قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و7.9 ملايين تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11 مليون مستفيد، وذلك لمن أكملوا بياناتهم قبل 16 ديسمبر 2017.

خروج نصف مليون وافد ودخول 122 ألف سعودي إلى سوق العمل

كشف تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن خروج 558716 عاملاً وافداً من سوق العمل السعودي في 2017م، فيما شهد نفس العام دخول نحو 121789 سعودياً وسعودية إلى السوق، وأوضح التقرير أن عدد المشتركين السعوديين على رأس العمل ارتفع منذ بداية عام 2017م من 1.862.118 مشتركاً إلى 1.983.907 مشتركين بنسبة نمو تصل إلى 6.5 %، بينما انخفض عدد المشتركين غير السعوديين على رأس العمل من 8.518.206 مشتركين إلى 7.959.490 مشتركاً بنسبة انخفاض 7%؛ وذلك نتيجة تغير السياسات والمبادرات المستمرة والجديدة التي تطلقها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

الجهات الحكومية تعدل أنظمتها

بدأت مجموعة من الجهات الحكومية في تعديل أنظمة رواتب الموظفين والموظفات العاملين لديها، بإضافة العلاوة السنوية، وبدل غلاء المعيشة تنفيذا للأمر الملكي الكريم، وكانت تلك الجهات قد أدرجت مسيرات الراتب القادم قبل صدور الأمر الملكي الكريم، حيث شرعت بعض الجهات الحكومية خلال هذا الأسبوع في تعديل أنظمة الرواتب ومسيرات الموظفين؛ للعمل على إضافة العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة تمهيداً لصرفها مع الراتب القادم.

القطاع الخاص يتفاعل

تفاعلت أعداد كبيرة من شركات القطاع الخاص مع الأوامر الملكية الكريمة التي صدرت في الأسبوع قبل الماضي بخصوص صرف بدل غلاء معيشة للموظفين، من بينها شركات تعمل في مجال العقارات والتسويق والنقل البري والمقاولات والشبكات والتقنية والخدمات الطبية، فضلاً عن البنوك. ودشن المتابعون وسماً رصدوا فيه الشركات المتفاعلة، وقدموا الشكر لها على سرعة تجاوبها.

“وطن بلا مخالف” تضبط عصابات “الاتجار بالبشر”

استطاعت الأجهزة الأمنية بشرطة الرياض الإطاحة بتشكيلات متفرقة امتهنوا “الاتجار بالبشر”، وإيواء الخادمات الهاربات واستغلالهن في جمع الأموال، حيث بلغ عدد المقبوض عليهم ٢١ شخصاً من جنسياتٍ عدة؛ بينهم نساء، جُلهم مخالفون لنظامَي الإقامة والعمل، وضُبطت بحوزتهم خمور محلية الصنع، ومبالغ نقدية، وقطع يشتبه في أنها من مادة الحشيش المخدرة؛ وذلك في إطار الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود “وطن بلا مخالف”.

مشهور يسيء معاملة عامل.. و”التنمية الاجتماعية” تتابع

تداول المغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو أظهر أحد المشاهير وهو يسيء معاملة عامل كان يقوم بتقديم القهوة له، وسرعان ما تجاوبت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع القضية، وأحالتها لإدارة الاتجار بالأشخاص بالوزارة لاتخاذ الإجراء الرسمي وتطبيق الأنظمة بحقه.

مياه تعالج السرطان!

ادعت إحدى السنابيات المشهورات في إعلانها عن مياه صحية معبأة، أن شربها يساعد على معالجة عدد من الأمراض المزمنة والمستعصية، ومنها مرض السرطان، وضغط الدم، وآلام المفاصل، وهشاشة العظام والسكري، والنقرس، وغيرها من الأمراض؛ وهو ما دعا أحد المواطنين للإبلاغ عنها؛ ليأتي رد هيئة الغذاء والدواء بأن الإعلان مخالف والادعاءات غير صحيحة، وسيتم اتخاذ الإجراء النظامي اللازم.

2- إقليمياً وعالمياً

إخلاء طيارين من منطقة العمليات في اليمن

أعلنت القيادة المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” أنه تم إخلاء طيارين من منطقة العمليات بعد عملية بحث وإنقاذ مشتركة بعد سقوط طائرتهما المقاتلة داخل منطقة العمليات جراء خلل فني أثناء عودتها من إحدى المهام دون تعرض الطاقم الجوي لأي إصابات.

فرض الإقامة الجبرية على نائب أمير قطر

تداولت الصحف والمواقع الإخبارية خبرا عن مداهمة قوات تركية لقصر الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب أمير قطر وفرض الإقامة الجبرية عليه، وعلق رئيس المعارضة القطرية الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني على الخبر قائلاً “إن محاولة تنحية وإخفاء الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني؛ الاخ غير الشقيق لأمير قطر، وتنصيب الأخ الشقيق الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني؛ نائباً له يجعلنا نعرف ونتأكّد مَن يدير القرار بالدوحة”.

استمرار الاحتجاجات في إيران

شهد الأسبوع الماضي تواصل مسيرات الاحتجاج الشعبية المناهضة لحكم الملالي في إيران، وكذبت المظاهرات ادعاءات الحرس الثوري بالقضاء على المظاهرات الشعبية؛ حيث سبق وأن خرج حرس الملالي عدة مرات ليتباهى بأنه انتصر على الانتفاضة، وفي كل مرة تنطلق المظاهرات إلى الشوارع لتؤكد على استمرار الانتفاضة وتكذب مزاعم حرس النظام بإخماد الثورة.