أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن.. حاسبة الدعم وإيداع الدفعة الثالثة

أسئلة كثيرة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن، بدايةً من كيفية حساب قيمة الدعم، إلى شروط الأهلية واختلاف قيمة الدعم من أسرةٍ لأخرى.

وكان حساب المواطن قد أعلن أنه لمعرفة قيمة الدعم المستحقة من حساب المواطن يمكن الاستفادة من الحاسبة التقديرية المتوفرة على الرابط: (هنا).

مصدر المعلومات

كذلك تساءل كثيرٌ من المواطنين عن مصدر المعلومات، خاصة بعد تداول الكثير من الشائعات بشأن البرنامج، وأجاب حساب المواطن في تغريدةٍ قال خلالها: إن حساب⁩ المواطن هو المصدر الرئيسي لأية معلومات وأرقام تخص البرنامج، وفي حال وجود أية استفسارات يمكنكم التواصل على حساب خدمة العملاء هنا ⁩.

وأكد برنامج حساب المواطن⁩ أن الموقع الإلكتروني والحسابات الرسمية للبرنامج هما المصدر الرئيسي لأي معلومات وأرقام تخص البرنامج.

عدد الأسر المستفيدة

وعن التساؤلات حول الأسر المستفيدة أوضح ذلك مدير البرنامج المهندس، علي بن هادي راجحي، مشيرًا إلى أن الأرقام أظهرت حصول 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في ثانية دفعات حساب المواطن التي شملت قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11 مليون مستفيد. وبيَّن مدير البرنامج، أن 800 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 26% من المستحقين على دعم جزئي.

قيمة دعم الدفعة الأولى والثانية

وأفاد راجحي بأن إجمالي قيم الدعم المودَعة في حسابات المستفيدين من حساب المواطن في دفعتيه الأولى والثانية ناهز حاجز الـ4 مليارات ريال، لافتًا النظر إلى أن الدفعة الثالثة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في العاشر من شهر فبراير المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل العاشر من شهر يناير الجاري.

هدف حساب المواطن

ويأتي برنامج حساب المواطن بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة؛ حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

الدعم خلال الإجازات

يشار إلى أن يوم صرف دفعات الدعم في حساب المواطن قد تم تحديده في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع؛ حيث سيكون الإيداع في تلك الحالتين إما (الخميس) في حال صادف الاستحقاق يوم جمعة، أو (الأحد) في حال صادف الاستحقاق يوم سبت.

هل يتم استقبال طلبات التسجيل؟

أكد حساب المواطن أنه  ما زال يستقبل طلبات التسجيل الجديدة للدخول في مراحل الاستحقاق والأهلية وصرف الدعم، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن (هنا).
يُذكر أن التسجيل في حساب المواطن هو الخطوة الأولى التي تؤهل المواطن للحصول على الدعم حال انطبقت عليه سياسات وشروط الأهلية.

الدخل والحسومات

وعن التساؤل حول حساب الحسومات ضمن دخل الأسرة، نبَّه برنامج حساب المواطن جميع المسجلين في البرنامج على ضرورة مراجعة بيانات الإفصاح عن مصادر الدخل. وقال حساب خدمة العملاء في ردٍّ على أحد المستفيدين: إنه “يجب الإفصاح عن الراتب الإجمالي قبل أي حسومات”. وأكد حساب المواطن أن عمليات الصرف النقدي للمواطنين مُقَيدة بمواعيد معينة وفق تعليمات مؤسسة النقد، ولا يمكن الصرف في الإجازات.