جارديان: دخول السعوديات الملاعب أهم من صفقة كوتينيو

نفت صحيفة جارديان البريطانية أن يكون أهم حدث في عالم كرة القدم العالمية هذا الشهر هو انتقال لاعب ليفربول السابق فيليب كوتينيو إلى برشلونة. وأكدت الصحيفة أن الحدث الأكثر أهمية سيكون غدًا الجمعة عندما تدخل النساء السعوديات أحد ملاعب المملكة لمشاهدة مباراة لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، لافتة إلى أنّ المباراة ستكون بين أهلي جدة والباطن. وتابعت “برغم أهمية المباراة التي يحاول فيها الأهلي تقليص الفجوة بينه وبين الهلال المتصدر، بفوزه على الباطن، إلا أنّ الاهتمام سينصب على هؤلاء اللائي سيَكُنّ في حشد المتفرجين”.

وأشارت إلى أنّ الحكومة السعودية أعلنت في أكتوبر رفع الحظر الذي كان مفروضًا على دخول النساء للملاعب، على أن يكون ذلك على الأقل في 3 ملاعب كبداية وهي ملاعب أريناس في الرياض وجدة ومدينة الدمام؛ حيث سيكون بها أقسام خاصة للمشجعات. وأوضحت أنّ الفضل في ذلك يعود لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، الذي قام بتخفيف القيود على النساء، مضيفة أنه المقرر في يونيو رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات. ونقلت عن غادة جراح، التي لم تتمكن من مشاهدة مباراة فريقها المفضل الهلال حتى في نهائي دوري أبطال آسيا 2014 رغم السماح لمشجعات فريق ويزرن سيدني واندررز بدخول ستاد الملك فهد، قولها “من الصعب أن تشاهد مباراة فريقك على التليفزيون فقط خاصة عندما تكون مباراة كبيرة أو مباراة نهائي، لكن الآن أصبح حلمي حقيقة”.

وأضافت: “لا أعرف كيف أصف مشاعري، كنت أنتظر ذلك منذ أصبحت مشجعة في 2010. إنه أمر سار أن أذهب وأشاهد فريقي المفضل في السعودية. أنا متحمسة للغاية”. ونقلت عن الصحفية آسيل باشراحيل قولها: “هناك الكثير من المشجعات في السعودية، كثير من صديقاتي والفتيات في عائلتي متحمسات لكرة القدم بقوة، المجتمع يتغير في السعودية”. وتوقعت الصحيفة تدفقًا كبيرًا للسيدات في المباريات الافتتاحية، موضحة أن العدد سيزداد تدريجيًا خلال الشهور والسنوات المقبلة. ونقلت عن مصدر من الدوري السعودي الممتاز، قوله: “سيكون هناك الكثير من النساء اللائي يحضرن المباريات لأنهن ينتظرن ذلك منذ سنوات عديدة”.