محكم قضائي يعلق على فيديو تهديد الشاعر بترحيل عامل.. وهذا هو شرط الفعل الجنائي!

أكد المستشار والمحكم القضائي يحيى بن محمد الشهراني: إن ما صدر في فيديو متداول من “صاحب عمل مشهور” في مواجهة “العامل” وهو يقدّم له القهوة، لا يعد فعلاً جرمياً، ولا يعاقب عليه الشرع ولا النظام.

ووفقاً لـ”سبق”أضاف الشهراني: “أي فعل جرمي لا بد وأن يتوافر فيه شرط القصد الجنائي، أو ما يسمى بـ”الركن المعنوي للجريمة”، والذي يتطلب في العادة توافر شَرْطَي العلم والإرادة، فلا يعدّ الفعل الصادر عن الشخص جرمياً ما لم تثبت بحقه “العمدية” نحو إرادة الفعل”. وأوضح: “ما صدر من صاحب العمل المشهور مع العامل من الواضح أنه يخرج عن كونه فعلاً جرمياً؛ خاصة وأن سياق المقطع يدل دلالة واضحة على طغيان روح الدعابة والمرح في طبيعة العلاقة ما بين صاحب العمل من جهة والعامل من جهة أخرى”.

ZAGG Register Online

وبيّن “الشهراني” قائلاً: “من الواضح أن من قام بترويج الخبر وإذاعته على أنه شكل من أشكال الاتجار بالبشر، إنما كان يهدف إلى الإساءة الشخصية لصاحب العمل؛ خاصة وأنه من المشاهير الذين يكاد يُجمع متابعوه على أن حسناته تغلب سيئاته”.
وزاد: “مِمَّا لا شك فيه أن تصريحاً من العامل ذاته بطبيعة ما يجمعه مع صاحب العمل من علاقة مودة ومحبة طاغية كفيل بأن يجعل من الخبر المسمى فعلاً جرمياً هباءً منثوراً”.