اعلان

بالصور: بعد خطاب أوبرا وينفري.. نجمات عربيات تعرضّن للتحرش وكسرّن حاجز الصمت!

Advertisement

شجعت مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري، العديد من النساء حول العالم وخاصة الفتيات، بخطابها المؤثر عن التحرش الجنسي، وذلك بعد منحها جائزة “سيسيل بي دوميل” في حفل جوائز غولدن غلوب 2018. واللافت بالأمر، استغلال نجوم ونجمات هوليوود هذه التظاهرة الفنية لمكافحة التحرش، والذي تعاني منه المرأة بصمت وألم شديد تجاوز كل الثقافات والحدود الجغرافية والأعراق والأديان.

ويأمل النشطاء العرب أنْ يلهم حفل غولدن غلوب، القائمين على المهرجانات والاحتفالات الفنية العربية في تسخريها للقضاء على هذه الجريمة المسكوت عنها في المجتمع العربي، والتي تعيد إلى الأذهان تعرض عدد من النجمات العربيات للتحرش، منهن من امتلكت الشجاعة والجرأة للإعتراف بذلك، وأخريات آثرن الصمت خوفاً على مكانتهن الفنية ونظرة مجتمعٍ لا يرحم، ومن أبرزهن:

نيللي كريم

في الرابعة عشرة من عمرها تعرضت نيللي كريم لتحرش جنسي وهي في الشارع، وفق ما صرحت به في إحدى مقابلاتها الإعلامية، حيث كانت داخل السيارة عندما حاول شباب فتح بابها واقتحامها.

سهير رمزي

وتحدثت الممثلة المصرية سهير رمزي في برنامج “100 سؤال” مع راغدة شلهوب، عمّا تعرضت له من محاولة اغتصاب وقتل في بداياتها الفنية.

فيفي عبده

اعترفت فيفي عبده بتعرضها للتحرش الجنسي أثناء تصويرها لأحد أفلامها، لكنها كما قالت في أكثر من حديث صحافي أنها صفعت الرجل الذي حاول التحرش بها.

منّة شلبي

أكدت النجمة المصرية منّة شلبي أنها تعرضت للتحرّش من قبل شاب حاول تقبيلها بالقوة وهي في الشارع. وقد حرّرت شلبي محضراً ضد الشاب الذي كان يلاحقها منذ فترة.

هيفاء وهبي

تعرضت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، للتحرش أثناء افتتاح فيلمها “حلاوة روح”، حيث شهد الافتتاح ازدحاماً كبيراً من قبل الجماهير، ما أدى إلى قيام أحدهم بملامسة جسدها بطريقة سيئة.

يسرا اللوزي

الممثلة المصرية الشابة يسرا اللوزي اعترفت أنها تعرضت لتحرش جنسي في طفولتها، وهو ما تواجهه العديد من الفتيات في مصر.

بسمة

أما الممثلة المصرية بسمة تعرضت للتحرش الجنسي خلال أحد الاعتصامات المتضامنة مع الصحافيين المعتقلين في مصر. وكشف زوجها عمرو حمزاوي عن تعرض زوجته للتحرش أثناء الوقفة.

مروى

صاحبة واحدة من أشهر حوادث التحرش الجنسي بالفنانات، أثناء إحيائها حفل غنائي في مدينة الإسكندرية عام 2007، وبسبب الحشد الهائل من الحضور وغياب التنظيم، تم التحرش بها بطريقة كادت أنْ تؤدى بحياتها.

إلهام شاهين

كذلك تعرضت النجمة إلهام شاهين لموقف محرج من قبل أحد المعجبين خلال العرض الخاص بفيلمها “هز وسط البلد”، حيث وضع أحد المعجبين يده على جسمها بطريقة غير لائقة، مدعيًا أنه يحاول أن يتصور معها.

غادة عبدالرازق

في حين لم تخفِ النجمة غادة عبد الرازق فى أحد اللقاءات الإعلامية تعرضها للتحرش مرتين فى حياتها قبل أن تصبح ممثلة.

ميس حمدان

من الفنانات اللاتى أعلن عن تعرضهنَّ للتحرش، حيث قام أحد المدرسين بالتحرش بها فى سن صغيرة، لذا رأت أنّ إعلانها عن هذا الأمر سيساعد فى محاربة تلك الظاهرة

هالة صدقى

تعرضت للتحرش وذلك أثناء تقديمها واجب العزاء في الفنانة الراحلة سناء جميل، وقالت إنها وجدت شخصاً يتبعها في الجنازة وعندما اعتدى عليها، ضربته على وجهه أمام الجميع، وأضافت أنها لم تخف من ضربه وسط هذا الحشد الكبير بالجنازة.