بالصور: تعرف على تفاصيل حريق “الشرائع المأساوي”

بعد أيّام من حادثة “عريس مكة” ومصرعه في منزله نتيجة الحريق ونجاة زوجته، فقدت عائلة من دولة أفريقية خمسة أشخاص من أفرادها في مقدمتهم والدتهم. ورُصدت في جولة ميدانية مصورة، اللحظات المؤلمة والحزينة بعد “حريق الشرائع المأساوي” الذي راح ضحيته عشرة من عائلة واحدة. وقال الشقيق الأكبر “يوسف” وفقًا لـ”سبق” وقد اغرورقت عيناه بالدموع وهو يتنقل بين جنبات المنزل الذي كانوا يقطنون فيه ويتأمل ما خلفه الحريق: أفقت من نومي على أصوات صافرات الإنذار تنطلق من مركبات الدفاع المدني والنيران قد أتت على كل شيء مما جعلني أتسلق وأصعد إلى أعلى وأنا أشاهد ألسنة النيران تحيط بالموقع من كل مكان ورجال الدفاع المدني يدخلون إلى المنزل وهم يخرجون أفراد أسرتي أمام عيني.

وأضاف: لم أنزل إلا بعد السيطرة على الحريق وكنت أشاهد أفراد أسرتي وهم ممددون على الأرض ولا أعلم من منهم قد فارق الحياة بسبب الدخان وكثافته، ثم ودعت خمسة أشخاص منهم، والباقون نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج. وأردف: المتوفون هم “أمي 45 عاماً، و”أخي إسماعيل 24 عاماً”، و”محمود ثلاث سنوات” و”أختي رحمة 18 عاماً” و”سلمى سبع سنوات”. وتم إنقاذ الخمسة الباقين وهم “أختي فاطمة 27 عاماً وطفلتها وعمرها شهر” و”أختي نجوى عام واحد” و”أخي أنس 12 عاماً” و”أختي سلوى ست سنوات” وجميعنا من جنسية “بوركينا فاسو”. في سياق متصل، قال شاهد العيان حمود الزايدي: أنا من تقدمت ببلاغ وقت أذان العشاء حيث تسببت في الحادث مجموعة مراهقين في حوش مهجور يبعد عن الموقع بشارع عرضه 15 مترا ثم لاذوا بالفرار ، وقد أدت شدة الرياح لانتشار النيران.

وكان المتحدث باسم الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف قد أفاد بأنه يوم الثلاثاء ورد بلاغ مفاده وقوع حادث حريق في منزل شعبي بحي شرائع المجاهدين وكان الحادث عبارة عن اشتعال النار في مجموعة نفايات واخشاب واثاث مستخدم بداخل فناء تقدر مساحته بألف متر يحتوي على غرف شعبية تسكنها عائلة من إحدى الجنسيات الأفريقية حيث امتدت الادخنة للغرف لقربها من مصدر الاشتعال ولطبيعة المواد المستخدمة في إنشاء الغرف الشعبية المبنية من الأخشاب والصاج وأضاف: تمت السيطرة على الحادث وإخماده وقد نجم عن الحادث مصرع خمسة أشخاص وإصابة خمسة آخرين بإختناق وحروق متفرقة تمكنت وحدات الإنقاذ من فتح الغرف التي كانت مغلقة والعمل على إخراجهم من الموقع وتم نقلهم للمستشفى. وأردف: فريق التحقيق بالإدارة باشر التعرف على مسببات الحادث بالتنسيق مع الجهات المعنية.