اعلان

بالفيديو والصور: مواقف بطولية لأشخاص خاطروا بأنفسهم لإنقاذ حياة آخرين

Advertisement

تعددت حالات الإنقاذ في مختلف مناطق ومحافظات المملكة خلال عام 2017، والتي تنوعت بين إخماد حرائق واحتجازات بسبب السيول أو في مدارس ومحاولات انتحار وغيرها.

وهنا نسلط الضوء على أبرز المواقف البطولية التي سجلها مواطنون ومقيمون، حيث ساهموا بفضل شجاعتهم في منع كوارث أو إنقاذ آخرين من الموت أو الإصابة خلال عام 2017:

جبران عواجي يقضي على إرهابيي حي الياسمين:

نفذت قوات الأمن عملية أمنية في حي الياسمين صباح يوم السبت الموافق السابع من يناير 2017، وتركز حديث الناس حينها على الموقف البطولي لرجل الأمن جبران عواجي الذي تصدى للإرهابيين وتبادل إطلاق النار معهما وأحبط محاولتهما الهرب في الدورية الأمنية.

طلاب شجعان يتدخلون لإنقاذ أم وأطفالها من حريق:

ساهمت شجاعة ثلاثة طلاب ثانوي في إنقاذ سيدة من حريق اندلع بمنزلها بجدة، حيث تفاجأ الطلاب بالحريق أثناء سيرهم في الطريق، فتركوا حقائبهم المدرسية وهرعوا إلى المبنى وقاموا بكسر باب الشقة حتى وصل الدفاع المدني، لكن الأطفال توفوا بسبب الدخان الكثيف ونقلت الأم للمستشفى.

طفل ينقذ عائلة من حريق اندلع في منزلهم بالدمام:

تمكن طفل يُدعى يوسف غرم الله الزهراني عمره 11 عاما من إنقاذ عائلة (أم وثلاث بنات) من حريق اندلع في منزلهم بالدمام، حيث دخل المنزل وأخرج بعض أفراد العائلة، وسارع بالاتصال بالدفاع المدني، الذي حضرت إحدى فرقه وسيطرت على الحريق، فيما قام أمير المنطقة الشرقية بتكريم الطفل.

شاب يسبح في السيل لإنقاذ مقيم مصري.. وصديقه يحتفل بإطلاق النار:

تطوع عدة شبان لإنقاذ مقيم مصري، أاحتجزت شاحنته التي كان يستقلها داخل مجرى السيل، حيث بادر أحدهم بالسباحة في السيول وعرض نفسه للخطر، وربط حبلا بالشاحنة، فقام الوافد المحتجز بالتعلق بالحبل حتى وصل لبر الأمان، فقام أحد الشبان بإطلاق النار احتفالاً بذلك.

شاب يخاطر بحياته لإنقاذ محطة وقود من كارثة:

خاطر الشاب سلطان بن محمد الرجباني بحياته، حين تدخل بسيارته لإبعاد سيارة مشتعلة في محطة وقود بحي العقيق شمال مدينة الرياض حتى لا تمتد النيران إلى مضخات البنزين وتحدث كارثة، وقد لاقى تصرف الشاب استحسان كثيرين، وكرمه أمير الرياض وأهداه سيارة “جيب لكزس 2017”.

آسيوي ينقذ مسناً من الغرق في سيول جدة.. وانتقادات للدفاع المدني:

أظهر مقطع فيديو تم تداوله في 21 من نوفمبر الماضي، وافداً آسيوياً وهو ينقذ مسناً احتجزته السيول في جدة، وقد وجهت انتقادات لاثنين من رجال الدفاع المدني بسبب التباطؤ في إنقاذ المُسن، واعتذرت المديرية العامة للدفاع المدني وتعهدت بمحاسبة منسوبَيها، إلا أن مقطع فيديو جديد للواقعة تم تصويره من زاوية أخرى، أظهر المُسن وهو يقتحم السيول بسيارته متجاهلاً تحذيرات الدفاع المدني.

مقيم مصري ينقذ محطة وقود في تبوك.. وأمير المنطقة يكرمه:

استطاع مقيم مصري إنقاذ محطة وقود في تبوك من اشتعال النيران بها، وذلك بعد إبعاده سيارة محترقة بداخلها بواسطة “شيول” كان يقوده، وسط حشد من المتجمهرين الذين وصفوا عمله بالبطولي، فيما كرّم أمير منطقة تبوك، المقيم نظير ما قام به.

فرد من الدفاع المدني يحمل مسناً بين يديه لينقذه من السيول:

أظهرت صور متناقلة أحد أفراد الدفاع المدني وهو يحمل مسناً أثناء عملية إنقاذه بعد احتجازه في مياه السيل أثناء عمله في مزرعته.

ممرضة تنقذ مريضة من الانتحار:

أنقذت ممرضة بمجمع الأمل للصحة النفسية بالمدينة المنورة مريضة مصابة بحالة اكتئاب شديدة من الانتحار من أعلى أحد المباني بالمجمع، حيث لحقت بها الممرضة واحتضنتها واستطاعت إثناءها عن إزهاق روحها، وتم تكريم الممرضة والاحتفاء بما قامت به.

شابان ينقذان أحد رجال الدفاع المدني من سيول الطائف:

أنقذ شابان أحد رجال الدفاع المدني بمحافظة الطائف بعدما علق بسيارته وسط مياه سيول بالقرب من موقع غدير البنات بمنتزه الردف، حيث سارع الشابان مصطحبين معهما حبلاً بعد أن قطعا الغدير سباحة لمسافة 300 متر، حتى تمكن أحدهما من تسليم الآخر حبلاً ليربطه بجسد عريف الدفاع المدني الذي خرج من سقف سيارته المحتجزة، ومن ثم تم سحبه وإبعاده عن مياه السيول.

رجل أمن ينقذ شاباً حاول الانتحار بالخرج:

نجح أحد أفراد الدفاع المدني بالخرج في إحباط محاولة شاب (18 عاماً) الانتحار برمي نفسه من أعلى مبنى قيد الإنشاء بحي الفيصلية بالمحافظة، حيث استغل أحد أفراد الدفاع المدني الذين شاركوا في عملية الإنقاذ انشغال الشاب مع عددٍ من رجال الدفاع المدني والمتجمهرين أسفل المبنى، وقام بالإمساك بالشاب بقوة وسحبه بمساعدة أحد زملائه.

قائد مدرعة ينقذ مواطناً من الغرق في سيل جارف:

تدخل قائد مدرعة عسكرية لإنقاذ مواطن احتجزت مركبته في سيل جارف بمدينة ظهران الجنوب بمنطقة عسير؛ حيث كاد السيل أن يجرفه ويغرق لولا تدخل المدرعة في الوقت المناسب.

مواطن ينقذ طفلة من الموت المحقق في أحد المولات بحائل:

تمكن مواطن من إنقاذ حياة طفلة من جنسية عربية من الموت المحقق في أحد المجمعات التجارية بحائل، حيث أظهرت كاميرات المراقبة قيام الطفلة بالإمساك بالسلم المتحرك من أحد أطرافه، حيث تم سحبها لأعلى، الأمر الذي أثار ذعر المتواجدين، ففزع المواطن سريعاً وأمسك بها من أعلى السلم قبل أن تسقط على الأرض.

سائق ينقذ طالبات بعد اندلاع حريق بالحافلة التي تقلهن:

نجت 10 طالبات في المرحلة الثانوية بمحافظة عفيف التابعة لمنطقة الرياض من حريق اندلع في حافلتهن أثناء عودتهن من المدرسة، وذلك بفضل سرعة بديهة السائق الذي قام بتكسير زجاج الحافلة وأخرجهن سالمات من النوافذ، بعدما علق الباب ولم يفتح، وقد كرم أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر، السائق نظير عمله البطولي.

رجلا أمن ينقذان 3 أطفال حاول والدهم رميهم من النافذة:

استطاع رجال أمن بتبوك إنقاذ 3 أطفال، هدد والدهم بحرق شقتهم وإلقائهم من النافذة، حيث دخلا إلى شقة مجاورة وتسللا من نافذة شقة الأسرة وأنقذا الأطفال، وقد نال رجلا الأمن تكريم أمير تبوك الأمير فهد بن سلطان.

عريف بالدفاع المدني يخاطر بحياته لإنقاذ طفل من حريق بحائل:

سجَّل أحد رجال الدفاع المدني بمنطقة حائل موقفاً بطولياً بعدما سارع إلى إنقاذ طفل حاصرته النيران في منزلهم بإعطائه أسطوانة الأوكسجين الخاصة به، مُعرضاً حياته للخطر، وقد تعرض رجل الدفاع المدني إثر ذلك للاختناق، وتم نقله للعلاج في الرياض بتوجيه من وزير الداخلية.

رجل أمن يخمد حريقاً بالمدينة الجامعية بحائل: ساهم رجل أمن يُدعى مشعان الشمري في إخماد حريق اندلع بالمدينة الجامعية في حائل قبل وصول فرق الدفاع المدني، وتعرض للاختناق إثر ذلك إلا أنه حال دون انتشار ألسنة اللهب في بقية المبنى، وقام مدير جامعة حائل بتكريمه.