اعلان

بالصور: “السرب 99”.. ذراع السعودية لإنقاذ طياريها من أرض العدو

Advertisement

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لـ”السرب 99″، الذي أنقذ أمس الأحد، طيّاريْن سعوديين سقطت طائرتهما في صعدة، شمالي اليمن. وأنقذ “السرب 99″، أمس طاقم طائرة “تورنيدو” مقاتلة من عمق الأراضي اليمنية التي تقع تحت سيطرة المتمردين الحوثيين، حيث تمكن السرب وعبر طائرات “كوغر” من الانتقال على وجه السرعة لموقع سقوط المقاتلة والبحث عن الطيارين ومن ثم استعادتهم وهم بصحة جيدة.

وتتمثل مهامّ “السرب 99” في تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ القتالي بواسطة مروحيات قادرة على التزود بالوقود في الجوّ، للدخول داخل مسرح عمليات العدو وتنفيذ عمليات قتالية تهدف لاستعادة الطيارين أو الجنود المحاصرين، الذين تتعرض طائراتهم للسقوط في أراضي العدو، في أسرع وقت. ويتمركز “السرب 99″، المخصص للبحث والإنقاذ القتالي، في قاعدة الملك خالد الجوية، في خميس مشيط. وتم إنشاء السرب وتجهيزه بأحدث المروحيات المسلحة التي تمتلك القدرة على التزود بالوقود جوًّا، بالإضافة إلى تزويدها بتسليح ثقيل قوي يمكنها من الاشتباك مع العدو وتدميره مع قاذف صواريخ يحتوي على “19” صاروخًا عيار “68MM”، كما تحمل المروحية “2” بود رشاش عيار “20mm”. وبإمكان مروحية “كوغر” حمل “20” عسكريًّا من أفراد القوات الخاصة بكافة عتادهم، بالإضافة لطاقمها.

وأظهرت الصور المنشرة سلامة الطيارين، وهما النقيبان: فهد بن محمد الحقباني، ومساعده عبدالله بن حمد الزير، بمستشفى القوات المسلحة في نجران، أثناء تلقي الرعاية اللازمة بعد عملية إخلائهما. وكانت القيادة المشتركة للتحالف العربي قد أعلنت أمس الأحد، عن سقوط مقاتلة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية أثناء عودتها من إحدى المهامّ العملياتية في اليمن. وقال التحالف العربي في بيان، إن إحدى طائرات القوات الجوية السعودية المقاتلة عرض لها خلل فنيّ أدى إلى سقوطها داخل منطقة العمليات، ولم يصب الطاقم في الحادث. وأشار التحالف إلى أن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفّذت عملية خاصة مشتركة وأجلت الطيارين من منطقة الحادث وشاركت في العملية قوات برية وجوية.