“بلومبرج”: دور جديد لبنكين عالميين في اكتتاب “أرامكو”

اختارت السعودية بنكي جولدمان ساكس وسيتي جروب للمساعدة في إدارة الطرح الأوَّلي لشركة أرامكو، الذي ربما يكون أكبر عملية بيع للأسهم في العالم، بحسب ما أكدته وكالة “بلومبرج” الأمريكية. وقالت مصادر مطلعة لـ”بلومبرج” إن (جي بي مورجان تشيس، وإتش إس بي سي، ومورجان ستانلي)، التي كانت لها دور استشاري بشأن عملية بيع الأسهم؛ تتوقع أيضًا أن يتم تسميتها منسقين دوليين بجانب جولدمان وسيتي جروب. ويمكن أن تنتهي عملية التفويضات القانونية هذا الأسبوع؛ حيث أكدت المصادر أن هذه البنوك ليست القائمة النهائية، بل يمكن إضافة أسماء إضافية.

وكانت المملكة غيرت وضع شركة أرامكو لتصبح شركة مساهمة ابتداءً من أول يناير، في خطوة رئيسية لطرح عام مبدئي مزمع. وذكرت الجريدة الرسمية (أم القرى)، الجمعة، أن “رأسمال الشركة يبلغ 60 مليار ريال سعودي مدفوع بالكامل، ومقسم إلى 200 مليار سهم عادي ذي حقوق تصويت متساوية وبدون قيمة اسمية”. وأضافت أن الشركة سيديرها “مجلس إدارة مكون من 11 عضوًا يُشكَّل لمدة لا تزيد عن 3 سنوات”، ويكون للمجلس سلطة إدراج الشركة في الأسواق المحلية والدولية.

وذكرت الجريدة الرسمية أن المملكة ستختار “بشكل مباشر 6 مرشحين ليتم انتخابهم لعضوية مجلس الإدارة، ولأي مساهم أو مجموعة من المساهمين غير الدولة يملك أكثر من 0.1% من الأسهم العادية تقديم مرشح لعضوية مجلس الإدارة إلى لجنة الترشيحات”. وستظل الحكومة المساهم الرئيسي في أرامكو، وستحتفظ بالقرار النهائي بشأن مستويات الإنتاج الوطني. وذكرت الجريدة الرسمية أن الطرح العام الأوَّلي سيكون متوافقًا مع اللوائح المنظمة لسوق الأسهم السعودية والبورصات العالمية التي سيتم إدراج الشركة بها.