145 % متوسط زيادة أسعار الكهرباء للقطاع السكني!

قالت صحيفة محلية أن شريحة القطاع السكني شهدت أعلى مستويات الزيادة في أسعار الكهرباء، بلغت نسبتها 145%، تمثل متوسط الزيادة في فئات تعرفة الكهرباء بالقطاع، حسب تقديرات جدوى للاستثمار.

وبحسب صحيفة “مكة” فإنه من المتوقع أن يكون هناك المزيد من الارتفاعات في أسعار الطاقة خلال 2018، مضيفة أنه على الرغم من عدم الإعلان عن زيادات في أسعار أي من منتجات الطاقة الأخرى، لكن من المتوقع أيضا أن تشهد بعض المنتجات ارتفاعا، وخاصة وقود الطائرات، مضيفة أن برنامج تحقيق التوازن المالي الجديد يتضمن إطارا زمنيا للإصلاح المتدرج في أسعار جميع منتجات الطاقة حتى 2025.
يذكر أن المملكة شهدت جولة جديدة من عملية إصلاح أسعار الطاقة، والتي تعد جزءا مهما في برنامج تحقيق التوازن المالي، حيث صادق مجلس الوزراء قبيل إعلان الميزانية، على قرار برفع تعرفة الكهرباء، فيما أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رفع أسعار البنزين العادي والممتاز والديزل المستخدم في الصناعة والمرافق، وبدأ سريان قرار رفع أسعار الكهرباء والبنزين والديزل في أول يناير 2018 شاملة ضريبة القيمة المضافة البالغة 5%. ووفقا للتعديل الجديد ارتفعت أسعار البنزين الممتاز بنسبة 127%، بينما ارتفعت أسعار البنزين العادي بنسبة 83%، والديزل المستخدم في الصناعة والمرافق بنسبة 15%، فيما بقيت أسعار الديزل المستخدم في النقل دون تغيير.