بسبب فضحه عن إختراق “حساب المواطن”.. تأنيب من “الديوان الأميري” وراء تنصل العذبة

قال مصدر إعلامي مقرب من الدوائر الصحفية القطرية، إن الديوان الأميري عنف، اليوم الثلاثاء (2 يناير 2018)، رئيس تحرير صحيفة “العرب” القطرية عبدالله العذبة، بعد نشره خبر اختراق “حساب المواطن”، ما شكل دليلًا على تورط مخترقين “هاكرز” قطريين في استهداف السعودية. وذكرت مصادر أن العذبة حاول تبرئة ساحته من نشر الخبر، الذي سارع بنفسه وحذفه من موقع الصحيفة على الإنترنت، محملًا محررين يعملون معه المسؤولية، مضيفةً أن العذبة أبلغ الديوان الأميري أنه سيجري تحقيقًا في الأمر. وكانت الصحيفة القطرية نشرت تقريرًا، صباح اليوم، حول تعرض حساب المواطن للاختراق من جانب مجموعة “هاكرز” تطلق على نفسها “صقور قطر”، مشيرةً إلى أن عمليات مشابهة ستتم خلال الأيام المقبلة.

وفي وقت لاحق، حذفت الصحيفة الرابط، وزعمت أن موقعها تعرض للاختراق من قبل مجهولين دسوا عليها الخبر، بغرض الإساءة إلى قطر؛ ووقاً لـ”عاجل” التي أكدت أنها علمت أن العذبة، المقرب من دوائر الاستخبارات القطرية، هو المسؤول المباشر عن نشر الخبر على موقع الصحيفة، كون هذه الأخبار تتطلب موافقة شخصية منه. وحسب معلومات تناقلتها الأوساط الصحفية القطرية، فإن العذبة يحاول إقناع بعض المقربين منه بتحمل الخطأ، أمام الديوان الأميري، بعدما وعدهم بعدم المساس بهم، خاصة أن “الجميع يريد طي هذا الملف بسرعة”، حسب ما نُقل عنه. مضيفةً أن فكرة “تعرض الموقع للاختراق” كانت من بين مجموعة مقترحات، تم تداولها لتدارك الموقف.

وفي وقت لاحق، سعى العذبة، عبر حسابه في “تويتر” للتنصل من الخبر بطريقة لافتة؛ حيث ذكر أن عدم التزام الهاكرز بخط صحيفة (العرب) التحريري يؤكد أنه لا علاقة لها بخبر اختراق (حساب المواطن)، مكررًا بذلك ما جاء في خبر التنصل الذي نشرته صحيفته مساء اليوم. وقالت الصحيفة، “تعرض موقع صحيفة العرب القطرية للاختراق في العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، ونشر (الهاكر) موضوعًا مكذوبًا عن محاولة اختراق حساب المواطن في المملكة العربية السعودية”. وفي تعليق ناري على تبرير العذبة، كتب المغرد “خالد عبدالعزيز”، “من الكذب تبنون هذه هي هواياتهم واحترافيتكم حساب الصحيفة ليس مخترقًا والآن قمت بتعطيل السيرفر ليظهر وكأن الموقع مخترق حتى تستمروا في بناء الكذبة”. وأضاف: “يا كذابيين بعد كشف حقيقتكم كاملة ولدي صور تثبت أن الموقع كان يعمل دون أي مشكلات قبل أن تقوم بإيقاف الموقع عن العمل بشكل متعمد”.