9 أسباب دفعت سعوديين وسعوديات لترك أعمالهم.. يتصدرها “الأجر والتسريح”

أوضحت الهيئة العامة للإحصاء، من خلال نشرة سوق العمل للربع الثالث من عام 2017م، أن تسعة أسباب رئيسة دفعت سعوديين وسعوديات لترك أعمالهم السابقة.

وأوضحت نتائج المسح الذى أجرته “الإحصاء” التى تم الكشف عنها اليوم الإثنين، أن السبب الأول لترك سعوديين وسعوديات أعمالهم، هو قلة الأجر أو الراتب، ثم تلاه السبب الثانى وهو تسريح صاحب العمل لهم.

وبينت النشرة أن السبب الثالث لترك سعوديين أعمالهم يعود لانتهاء مدة العقد المؤقت، ثم فى المركز الخامس، الأسباب الاجتماعية، تلاه بعد المسافة بين مكان الإقامة والعمل.

وجاء من بين أسباب ترك العمل بين السعوديين، قلة الأرباح أو تصفية المشروع الخاص، ثم تطلب العمل جهدًا بدنيًّا وذهنيًّا، كما ظهر أيضًا سبب العمل على فترتين، وكذلك لأسباب صحية، فضلًا عن ظروف مختلفة أخرى.

وأوضحت النتائج لإجمال من تركوا أعمالهم من السعوديين والسعوديات، أن 35.5 % تركوا أعمالهم السابقة بسبب قلة الأجر أو الراتب، في حين أن 15.1% من المتعطلين السعوديين الذين سبق لهم العمل تركوا عملهم بسبب التسريح من صاحب العمل، وأنّ 11.4 تركوا أعمالهم بسبب انتهاء العقد المؤقت، بينما تسببت ظروف اجتماعية في ترك 8.8% لأعمالهم.

وأكدت نتائج المسح أن 7.2% من المتعطلين السعوديين سبق لهم العمل. وأوضحت أن 12.8% من المتعطلين السعوديين الذكور سبق لهم العمل، بينما 2.6% من المتعطلات السعوديات سبق لهن العمل.

وأظهر المسح استقرار معدل البطالة للسكان السعوديين عند مستواه السابق خلال الربع الثاني لعام 2017، حيث استقر عند ( 12.8%) بواقع (7.4%) للذكور و(32.7%) للإناث، كما انخفض معدل البطالة الإجمالي (15 سنة فأكثر) مقارنة بالربع الثاني 2017، حيث بلغ في هذا الربع (5.8%) بواقع (3.2%) للذكور و(21.1%) للإناث.