شاهد كلمة الشيخ “صباح الأحمد” في افتتاح أعمال الدورة الـ38 لمجلس التعاون الخليجي

افتتح أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في قصر بيان، مساء اليوم (الثلاثاء)، أعمال الدورة الـ38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. ورحب الصباح، في بداية الجلسة، بكافة الحضور، متقدما بأسمى التهاني على عقد الدورة في موعدها، والتغلب على أي خلاف يطرأ على مستوى الدول أعضاء المجلس. وقال أمير الكويت إنه خلال الأشهر الستة الماضية عصفت أحداث مؤلمة وتطورات سلبية بدول المجلس، لكن بفضل حكمة القادة، تم الوصول لتهدئة.

الأزمة اليمنية وجهود تحالف دعم الشرعية:

وحول الوضع في اليمن، أشاد الصباح بجهود تحالف دعم الشرعية في اليمن، خاصة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، التي تعمل على دعم الشرعية وتقديم كل المساعدات الإنسانية للتخفيف من وطأة الظروف الصعبة التي يشهدها الأشقاء. وأكد أن الحل الوحيد لهذه الأزمة سياسي، داعيا جماعة الحوثي إلى الامتثال لنداء المجتمع الدولي في الوصول إلى حل سياسي لهذه الأزمة بالحوار الجاد، وفق المرجعيات الثلاثة – المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية – قرارات مجلس الأمن ولاسيما القرار 2216 ومخرجات الحوار الوطني.

مسيرة السلام في الشرق الأوسط:

وفيما يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الأوسط، قال الصباح: نأمل أن يتمكن المجتمع الدولي من تحريك هذه العملية الجامدة لنصل إلى اتفاق سلام شامل وكامل يدعم استقرار المنطقة والعالم وذلك وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

تحرير العراق من قبضة داعش:

كما هنأ الأشقاء في العراق على تحرير المناطق التي كانت تحت سيطرة ما يسمى بتنظيم داعش. مضيفا: نؤكد هنا مجددا سعينا إلى مواصلة العمل مع الحكومة العراقية لصيانة استقرار العراق ونشدد على أهمية المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار المناطق المتضررة من ما يسمى بداعش المقرر عقده في دولة الكويت منتصف شهر فبراير من العام القادم.

إيران ومخالفة قواعد العلاقات بين الدول:

وندد الصباح بتعامل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة، والذي يخالف قواعد العلاقات بين الدول التي ينظمها القانون الدولي والمتمثلة بحسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية تشكل هاجسا كبيرا لنا ونؤكد هنا بأن المنطقة لن تشهد استقرارا ما لم يتم الالتزام الكامل بتلك المبادئ.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا