بالفيديو.. عضو “شورى” يطالب بتعيين قاضيات سعوديات ومساواة المرأة بالرجل

طالب الدكتور فيصل آل فاضل، عضو مجلس الشورى بتعيين قاضيات سعوديات ومساواة المرأة بالرجل في جميع الوظائف. مشيرًا إلى ما تضمنته رؤية المملكة 2030 من أهداف أبرزها تمكين المرأة. وقال آل فاضل في مداخلة هاتفية مع برنامج “سيدتي” على قناة “روتانا خليجية” مساء اليوم الخميس (30 نوفمبر 2017): “موضوع ولاية المرأة القضاء فيه اختلاف بين العلماء لكن اختلاف الأئمة رحمة واليوم ونحن نتحدث عن رؤية المملكة 2030 والتي من بين أهم أهدافها تمكين المرأة واستثمار طاقاتها لاشك أن هناك حاجة اليوم وأيضا في المستقبل القريب أن يتم تمكين المرأة سواء بسواء مع الرجل في جميع الوظائف وليس فقط في السلك القضائي”.

وأضاف: “المرأة السعودية اليوم نجحت في كثير من المجالات، ولدينا كفاءات في جميع التخصصات ومنها كفاءات شرعية وقانونية ينتظرن أن يُفتح لهن المجال بعدما أثبتن جدارتهن في المجالات التي سمح لهن بها خلال الفترة الماضية”. مشيرًا إلى أن المرأة متفوقة في الطب والتعليم وفى جميع المجالات التي سمح لها بالعمل فيها. وحول مدى تقبل المجتمع لوجود قاضية، قال عضو مجلس الشوري: “طبعًا الآن يوجد تخصصات مع صدور نظام القضاء الجديد وتفعيله فهناك محاكم متخصصة تجارية وعمالية ومحاكم أحوال شخصية فأرى الآن أنه يمكن للمرأة أن تشتغل بالقضاء خصوصا في المحاكم التجارية ومحاكم الأحوال الشخصية”. وتابع :”بالعودة إلى عهد الخلفاء الراشدين نجد أنه في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه تم تعيين قاضية وهى الشفاء بنت عبدالله، وقد عيّنها الخليفة عمر في السوق لتفصل بين المتنازعين أو ما يسمي المحاكم التجارية الآن”.

ومضى آل فاضل يقول: “الأحناف أجازوا تولية المرأة القضاء فيما عدا الحدود والمذاهب الثلاثة الأخرى؛ الحنابلة والمالكية والشافعية لم تذهب إلى ذلك ولكل طرف أدلته وأسانيده لكن اليوم يجب أن نواكب العصر الحديث وأنا عدت إلى المراجع فوجدت أن سبب تعيين الخليفة عمر بن الخطاب للشفاء هي أنها كانت من قلائل يعرفون القراءة والكتابة وبالتالي كان لديها القدرة على ذلك ولم يمنع كونها امرأة أن تكون قاضية”. ودعا مجلس الشورى إلى مزيد من البحث في مقترحه بخصوص تعيين قاضيات والذي لم يأخذ حظه من النقاش في المجلس، وفقًا له، لافتًا إلى ما قاله الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حول الشفاء بنت عبدالله وأنها كانت أول قاضية، داعيًا إلى أخذ هذا التوجه في الحسبان .

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا