بالفيديو.. تخزين أسطول طائرات الهلال الأحمر بـ”دولة مجاورة” يستفز “العلياني”

واجه برنامج “معالي المواطن” الذى يقدِّمه الإعلامي علي العلياني على قناة إم بي سي في حلقته مساء اليوم الأربعاء (29 نوفمبر 2017) هيئة الهلال الأحمر السعودي بانتقادات عدد من أعضاء مجلس الشورى لها، وتأكيدهم أن الهيئة أجّرت أسطول الطائرات لدولة مجاورة.

وقال خالد العيد، مدير عام مكتب رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي خلال مداخلة هاتفية له: إن هناك 3 طائرات تخضع الآن للصيانة والتخزين في دولة الإمارات العربية المتحدة لكون الهيئة ترتبط بعقد مع إحدى الشركات بخصوص تخزين وصيانة الطائرات، موضحًا أنه بعد انتهاء عقد التشغيل وريثما يتم التعاقد مع مشغل آخر بشكل نظامي تحرص الهيئة على المحافظة على تلك الطائرات، لذلك تمّ إجراء الصيانة الدورية لها. ووجّه العلياني سؤالًا للعيد حول الفكرة من وجود هذه الطائرات خارج المملكة فرد عليه قائلًا: “طبعا الهيئة طرحت الأمر في منافسة عامة وتمّ دعوة عددٍ من الشركات المحلية والأجنبية المتخصصة للحصول على أفضل العروض وكان العرض الفائز من نصيب شركة أبوظبي لتقوم بصيانة وتخزين الطائرات، علمًا بأنّ الهيئة لم تشترط على الشركة عمل الصيانة الدورية في خارج المملكة”.

وأوضح العيد أنّ أسطول الهيئة مكون من 7 طائرات منها 3 طائرات فقط هي التي تخضع للصيانة الدورية منذ نحو 3 اشهر أو أقل والباقي موجود في السعودية، كاشفًا عن أنه “تم طرح منافسة عامة وتقدمت لها شركات ونأخذ إن شاء الله موافقات الجهات العليا ومن ثم يتم طرح الخدمة”. وحول أزمة نقص الأطباء ومراكز الهلال الأحمر، قال العيد: “الهلال الأحمر يعاني بشكل كبير من نقص الكوادر البشرية ومنها الأطباء والهيئة تسعى لحل هذه الأمور وإن شاء الله يكون هناك تحسن في الخدمة لاحقًا”. من جهته، أبدى العلياني استغرابه من حديث العيد، معتبرًا أنه جاء ليوضح الأمر فزاده غموضًا .

وكان أعضاء بمجلس الشورى أكّدوا أمس أنّ هيئة الهلال الأحمر السعودي لا تستطيع أن تفي بواجباتها. وقال الدكتور عدنان البار إنّ لدى الهيئة 161 طبيباً، بينهم استشاري وأربعة متخصصين فقط، وإن عدد مراكزها الإسعافية على مستوى المملكة 391 مركزًا في دولة تعتبر شبه قارة. وكشف العضو مفرح الزهراني أنّ الإسعاف الطائر كان خدمة مميزة للهيئة، التي تملك 11 طائرة، لكن هذه الطائرات لم تعد موجودة، بسبب عدم وجود منصات لهبوطها، ولعدم قدرتها على استخدام منصات الجهات الأخرى. وأضاف أنّ هذه الطائرات متوقفة عن العمل ومخزَّنة بمستودعات في دولة مجاورة. وفقًا لعقد إيجار.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا