سلطات الملالي تمنع طائرة رئيس الوزراء البلغاري من عبور الأجواء الإيرانية

منعت سلطات الملالي في طهران طائرة رئيس الوزراء البلغاري من عبور الأجواء الإيرانية في طريقه لزيارة رسمية للسعودية. وقالت وزيرة الخارجية البلغارية، إيكاترينا زاخاريفا، إن السلطات الإيرانية منعت طائرة حكومية بلغارية تقل رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، من عبور أجوائها، طبقاُ لوكالة “نوفوستي”.

وقالت “زاخاريفا”، إن الطائرة الحكومية كانت تقل رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية. وأضافت “زاخاريفا”، في تصريح لقناة “بي تي في”البلغارية: “طهران أعطت الإذن بالمرور للطائرة في مجالها الجوي في البداية، ولكنها سحبت الإذن من الطائرة بعد دخولها إلى المجال الجوي الإيراني”.

وتابعت وزيرة الخارجية البلغارية: “الطائرة الحكومية كانت تحمل التصريح الدبلوماسي اللازم للطيران في المجال الجوي الإيراني.. ورفضهم مرورها لا يمكن تفسيره”. ووقالت “زاخاريفا”: “الطائرة اضطرت للعودة إلى المجال الجوي التركي بعد حصولها على التصريح اللازم.. وبمساعدة من السلطات التركية، توجهت الطائرة إلى السعودية عبر المجال الجوي العراقي”. قالت المتحدثة باسم الحكومة البلغارية، سيفديلينا أرناودوفا: “الخارجية البلغارية، استدعت القائم بالأعمال المؤقت للسفارة الإيرانية في صوفيا، على وجه السرعة لتوضيح الوضع بعد الحادثة”.