فيديو: روايات صادمة لمعلمين ومعلمات عن طردهن من المدارس الأهلية.. و”العمل” ترد

فتح برنامج “معالي المواطن” الذى يقدمه الإعلامي على العلياني على قناة “إم بي سي” فى حلقة الليلة (26 نوفمبر 2017) ملف تحايل ملّاك المدارس الأهلية لطرد معلمين ومعلمات سعوديين بعد سنوات من العمل ، وذلك بعد أن توقف الدعم الذى كان يقدم لهم من قبل الموارد البشرية. وروى عدد من المعلمين والمعلمات السعوديين وقائع صادمة حدثت معهم ، حيث قال عبيد آل عبيد معلم ، أحد المتضررين بعد إيقاف دعم الموارد البشرية : “على مدار 5 سنوات أعتقد وأجزم جزما كاملا أنه لا يوجد أشقي من حياة المعلم السعودي”، موضحا أنه قدم شكوى إلكترونية فى موقع التعليم الأهلي ولا يوجد رد حتى الآن.

وأوضح أنه قدم شكوى ثانية إلى الموارد البشرية وأنهم أبلغوه أن مشكلته ليس لها حل إلا عند وزارة العمل ، منوها بأنه خاطب وزارة العمل بشأن مشكلته فقالوا له إن مشكلته ليس لها حل إلا عند الموارد البشرية.. وأردف بأسى ومرارة :” وجدت أننى ضعت بينهما”. ولم يكن عبيد الوحيد الذى أجبر على الاستقالة من مدرسته بعد إيقاف دعم الموارد البشرية ، حيث كشف البرنامج عن مأساة معلمة سعودية تم فصلها العام الماضي من مدرستها بعدما قضت فيها أكثر من 10 سنوات ، وقد أعطت فريق البرنامج أوراقا توثق مأساتها. وقالت المعلمة فاطمة ، التى فصلت من المدرسة الأهلية التي تعمل بها بعد 11 عام خدمة : “هناك مدارس أهلية بدأت بتوظيف جالية معينة متجاهلين أبناء وبنات الوطن” ، مؤكدة وجود اضطهاد للمعلمات من قبل ملاك المدارس الأهلية وأحيانا المديرات. وروت خلود داوود معاناتها بالقول :”طريقة فصلى بعد 11 سنة من العطاء بدأت بإرسال رسائل لنا عن طريق مالك المدرسة بأنكم إذا أردتن الاستمرار يجب أن توقعن عقدا جديدا تتنازلن فيه عن 2500 ريال” ، مشيرة إلى تلاعب ملاك المدارس بالمعلمات.

من جهته ، رد خالد أبا الخيل ، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، قائلا: “نحن نلاحق بعض المدارس الأهلية قانونياً” ، نافيا فى الوقت ذاته ما قالته المعلمة فاطمة حول أن بعض مكاتب العمل تخوف المعلمات وتؤكد لهن أن شيئا لن يتغير. وبدوره قال الدكتور عبداللطيف الحركان ، الباحث التربوي والمستشار فى الموارد البشرية : “المدارس الأهلية بدلاً من أن تكون جهة تعليمية أصبحت جهة ربحية واستثمار للتجار” ، موضحا أن التعليم الأهلى يشكل 12 % من التعليم على مستوى المملكة . أوضح أن 20% من المدارس الأهلية تتعامل برقي مع المعلمات فيما الـ 80% الأخرى يحدث فيها المعاناة . وأشار إلى أن التعليم الأهلى على مستوى العالم لا يهدف إلى الربح لكنه فى المملكة يستخدم أسلوب التجار ، مؤكدا أن هناك استفزاز من المدارس الأهلية للمعلمين والمعلمات السعوديين.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا