باحث سعودي يكشف فضائح التزوير والغش في صيدليات المملكة

حصل الدكتور فهد الحضيري عالم الأبحاث الطبية في مجال المسرطنات على عدد من الصور التي تؤكد الغش الذي تمارسه بعض الصيدليات في المملكة؛ حيث تبيع بعض الأدوية بأسعار أعلى بكثير من سعرها الحقيقي. وقال الدكتور الحضيري في تغريدة له على صفحته بـ”تويتر”، “للأسف وصلتني عشرات الصور تؤكد الجشع والمغالاة بالأسعار لدى صيدلياتنا مقارنة بالأسعار العالمية”. وقدم الدكتور الحضيري نصيحة للمتابعين بالشراء إلكترونيًا عبر الإنترنت، مطالبًا- في الوقت نفسه- كل من لا يعرف الشراء عبر الإنترنت بأن يتعلم ذلك حتى لا يخسر كثيرًا بسبب جهله بطريقة بسيطة للشراء.

وكان المغردون، تفاعلوا مع تغريدة سابقة للدكتور الحضيري كان قد أطلقها قبل أيام قال فيها، “هذا الجشع والمغالاة بالسعر والمبالغة بالأرباح يدل على عدم احترام المستهلك الوطني وهذا سبب إقبال الكثير من الناس حاليًا للشراء الكترونيًا من مواقع عالمية أرخص بالسعر وأجود وأكثر ضمانًا”. ونشر الدكتور علي المطوع بعض النماذج التي تؤكد قضية المغالاة في الأسعار فقال، “وصلتني من موقع آيهرب فيتامين د ١٠٠ كبسولة ١٠٠٠ وحدة بـ١٩ ريال.. هنا نفس الكمية بـ٢٠٠ ريال.. وكبسولات أوميقا٣- ١٠٠ كبسولة وحجم أكبر بـ ٢٤ ريالًا في حين أن نفس الكمية هنا وبحجم أصغر بـ ١٨٠ ريالًا..”. وأوردت المغردة “آسمز بار” نموذجًا آخر فقالت، “خالتي اشترت أوميجا3 من الصيدلية بـ٢٥٠ وفي آيهرب يبيعوه نفسه بـ ٢٢ريالًا فقط .. حسبنا الله ونعم الوكيل”.

ودفع التباين في الأسعار المغرد “محمد الشمراني” إلى التساؤل حول الجمارك فقال، “ما هي قوانين الجمارك لمثل هذه المنتجات؟” ليرد عليه مغرد آخر يحمل حسابه اسم “أبو زارع المدني” قائلًا، “ولا جمارك ولا تتعب نفسك.. اشتريت سابقًا من آيهرب فوضعت عنواني ووصلني طلبي عبر الدي إتش إل.. فقط ذهبت لاستلامه”. وعلق المغرد “سليمان الحمود‏” قائلًا، “الغلاء الفاحش نوع من الفساد لابد من حلول تخلص الناس من هذا الجشع فرق بين 14 ريالًا و275 ريالًا !!!”.