سحب لقاح الأنفلونزا الموسمية بالطائف لعدم اجتيازه الاختبارات الفيزيائية

وجّهت صحة الطائف كافة قطاعاتها الصحية التابعة لها بإيقاف وعدم استخدام لقاح الأنفلونزا الموسمية الذي يحمل التشغيلة رقم (p4A331v ) بعد أن تبين لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء عدم اجتيازها للاختبارات الفيزيائية الأولية. ويأتي الإيقاف الذي اتخذته صحة الطائف بعد ورود خطاباً من مدير عام الادارة العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة يفيد بذلك، وبعدما ورصدَ مواطنون الخميس الماضي واليوم، وجود كميات كبيرة من التشغيلة الموقوفة في بعض المراكز الصحية بمحافظة الطائف، فيما يُشتبه تطعيم اعداد هائلة من التشغيلة المراد إيقافها في جوامع وأسواق ومولات المحافظة من السعوديين وغيرهم.

وقد شغلت تلك القضية الرأي العام في الاسبوع الماضي في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ان الهيئة العامة للغذاء والدواء ذكرت في بيانٍ لها بعدم اجتياز اللقاح للاختبارات الفيزيائية الأولية. بدورهم ناشد مواطنون وزير الصحة، رئيس مجلس هيئة الغذاء والدواء بالتدخل ومحاسبة من قام بصرف اللقاح وتوزيعه على مناطق المملكة دون انتهاء إجراءات الفحص ما يعدُ ذلك مخالفًا للأنظمة ، وطالبوا وزير الصحة بالنظر في وضع من تم إعطاءهم اللقاح والكشف عليهم منعًا لحدوث مضاعفات تذكر. هذا وقد طمأن أطباء في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام من عدم وجود أي تأثير لمن تم تحصينهم باللقاح، في الوقت الذي حذر فيه أطباء آخرون باحتمال حدوث مضاعفات من جراء ذلك اللقاح الذي لم يجتاز للاختبارات الفيزيائية الأولية. في حين طالب المواطنون بتشكيل فريق طبي لمن تم تحصينهم والكشف عليهم منعاً لحدوث مضاعفات أو خلافه بحسب صحيفة سبق.

وكانت قد أوضحت وزارة الصحة مؤخرًا ، أنها تلقت بلاغًا من الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم مطابقة عينات تطعيم الإنفلونزا في الشحنة رقم P4A331V مع أحد الاختبارات الأولية للجودة، مشيرةً إلى أنها شحنة وصلت حديثًا، وأغلبها في مرحلة التوزيع على المناطق. وقالت الوزارة إنها أوقفت التطعيم بهذه الشحنة احترازيًّا، لحين صدور النتائج النهائية، مضيفةً أن جميع الشحنات السابقة البالغ عددها 29 شحنة تم توزيعها خلال الشهور الأربعة الماضية، وهي سليمة تمامًا، واجتازت جميع الاختبارات الفيزيائية واختبارات الجودة من قبل هيئة الغذاء والدواء، وأكدت أن إيقاف العمل بهذه الشحنة ، رغم عدم وجود أي خطورة طبية ، تم بسبب عدم مطابقتها مع الجودة الفيزيائية الخاصة بالمنتج، التي من خلالها يضمن التطعيم الفاعلية المرجوة بأقصى درجة ممكنة. وأضافت أن المملكة هي أول دولة تكتشف هذا الخلل من بين جميع الدول التي وصلتها الشحنة؛ لما تطبقه الهيئة العامة للغذاء والدواء من أعلى معايير الجودة في فحص الأدوية والتطعيمات، مؤكدةً أن لقاح الإنفلونزا هو أفضل وأنجح وسيلة للوقاية من الإنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة.