حسابات الموظفين تستقبل راتب القوس خلال ساعات.. إليكم 7 نصائح هامة للصرف

يترقب الموظفون في المملكة صرف راتب برج القوس، وفقًا للنظام الجديد لصرف الرواتب حسب الأبراج الشمسية. ويوافق راتب الشهر الجديد برج القوس، والذي سيكون يوم غد الأحد، 8 من شهر ربيع الأول، بمشيئة الله، حسب النظام الشمسي الجديد المعمول به حاليًّا من قبل وزارة المالية في صرف الرواتب.

وتمرّ الشمس من برج الجدي من 23 نوفمبر إلى 21 ديسمبر، وتكون الشمس في هذا البرج عند أواخر الخريف. وأصدر مجلس الوزراء، قراره برقم 551 وتاريخ 25/ 12/ 1437هـ، والذي بموجبه يتم صرف رواتب موظفي الدولة في اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي. وبالتزامن مع اقتراب إيداع الراتب في حسابات الموظفين، يقدم خبراء المال والاقتصاد نصائح مهمة لصرف الراتب لتحقيق أفضل ادخار ممكن؛ حتى لا يفاجأ الموظف باختفاء الراتب قبل انتهاء الشهر كما يحدث مع البعض:

ومن أهم النصائح لصرف الرواتب ما يلي:

1- إعداد وكتابة ورقة تحتوي على الميزانية الشهرية، وتشمل المصروفات الثابتة، والإضافية، والطارئة، ويجب أن تخضع لرقابة أحد أفراد الأسرة للتأكد من تنفيذها. كما من الممكن الاستعانة بجهاز الحاسوب في إعداد هذه الخطّة الشهرية للمحافظة على الراتب؛ لأنه يوفر مجموعة من البرامج التي تحتوي على جداول بيانات تساعد في بناء الخطّة بطريقة صحيحة.

2- يجب أيضًا تدوين جميع المصروفات خلال الشهر مهما كانت قيمتها أو طبيعتها، ويساهم ذلك في معرفة كيف تم توزيع الراتب خلال أيام الشهر، وأيضًا يساعد في وضع مقارنة بين الشهور المختلفة، مما يؤدي إلى معرفة مدى نجاح الخطّة في المُحافظة على الراتب الشهري.

3- العمل على تطبيق هذه الخطة على جميع أفراد الأسرة، ويساعد ذلك في سهولة إدارة الوضع المالي الخاص في المنزل، ومتابعة الراتب الشهري منذ لحظة استلامه وحتى نهاية الشهر، كما يساهم في توفير مبلغ مالي منه.

4- قبل أن تذهبوا للتسوق، دوّنوا ما ينقصكم من أغراضٍ في المنزل على ورقةٍ صغيرة. حاولوا الالتزام بما كُتب على الورقة، وكل ما زاد عن ذلك ليس ضروريًّا، أو لا ينقصكم في الوقت الراهن. ركّزوا فقط على ما تحتاجونه فعلًا.

5- إذا كان الغرض الذي ترغبون في شرائه ليس ضروريًّا في الوقت الراهن، فلم العجلة؟ انتظروا بضعة أسابيع حتى يبدأ موسم التخفيضات في المحال التجارية، حينذاك يمكنكم شراء الغرض نفسه بسعرٍ أقل. إذ غالبًا ما تقوم المحال التجارية ومراكز التسوق بتخفيضات على أسعارها في فترة الانتقال من موسم إلى آخر.

6- إذا كنتم تأكلون يوميًّا مرة أو أكثر من المطاعم أثناء دوام العمل، وترغبون في توفير المال، فعليكم أن تكفّوا عن ذلك. ابدؤوا بتحضير طعامكم في المنزل، فهو طبعًا أقلّ كلفةً، وأكثر فائدةً لصحتكم.

7- عليكم إطفاء الأنوار التي لا تحتاجون إليها، وخففوا من وتيرة استهلاك المياه، فستدفعون حتمًا فاتورةً أقلّ مما كنتم تدفعون في فترات سابقة.