بعد الإعلان عن تصنيف “فيفا”… ما هي المجموعات المحتملة لـ”الأخضر” في كأس العالم

جنّب التصنيف الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا” للفرق المشاركة في كأس العالم، المنتخبَ السعودي مواجهة ثلاثة منتخبات هي بنما والمغرب ونيجيريا، فضلًا عن المنتخبات الآسيوية المتأهلة معه، خلال مرحلة المجموعات ، لكنّه وضعه أمام احتمال كبير بخوض مواجهتين ثقيلتين كرويًا.

وسيبتعد منتخبنا الوطني عن مواجهة كل من اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا، وذلك بحكم نظام القرعة الذي يمنع وجود فريقين من اتحاد واحد (باستثناء أوروبا) في مجموعة واحدة ، فضلاً عن نيجيريا والمغرب وبنما، بعدما وُضِعت هذه المنتخبات معه في الفئة الرابعة من تصنيف المنتخبات المشاركة في المونديال. ومع إيران، جاءت منتخبات مصر وتونس والسنغال وأيسلندا وكوستاريكا والسويد، في الفئة الثالثة، ما يعني احتمال حدوث مواجهة عربية ستجمع الأخضر مع أحد شقيقيه؛ المصري والتونسي. وضمّت الفئة الثانية منتخبات: إسبانيا وسويسرا وانجلترا وكولومبيا والمكسيك وأورجواي وكرواتيا، ما يشير إلي أن منتخبنا سيكون مطالبًا بخوض مواجهة صعبة مع أي من هذه المنتخبات.

أما المباراة الثالثة للأخضر، فستكون ضد أحد منتخبات الفئة الأولى، وهي: ألمانيا ( حامل اللقب) والأرجنتين ( وصيف النسخة الأخيرة) والبرازيل والبرتغال (بطل أوروبا) وفرنسا وبلجيكا وبولندا، إضافة إلى روسيا. وبالنظر إلى هذا التصنيف، سيكون المنتخب السعودي أمام سيناريوهات عديدة خلال القرعة المقرر إجراؤها في الأول من ديسمبر المقبل في موسكو، أسهلها- وفق متابعة المستويات الفنية للفرق المشاركة في الحدث العالمي، خلال الأشهر الماضية- أن يقع في مجموعة تضمّ معه كلًا من روسيا أو بولندا (من الفئة الأولى) وسويسرا ( الفئة الثانية ) وأحد المنتخبات الإفريقية (الفئة الثالثة). أما السيناريو الأصعب، فهو الذي يجمع الأخضر مع ألمانيا أو البرازيل ( الفئة الأولى)، إسبانيا أو انجلترا (الفئة الثانية) والسويد (الفئة الثالثة).