فيديو الـ85 ثانية يوثِّق كذب “تميم” داخل الشورى القطري

رصد قطريون بالأدلة والمعلومات الدقيقة جملة من “الأكاذيب” التي حاول أمير قطر تميم بن حمد تسويقها الثلاثاء (14 نوفمبر 2017)، خلال كلمة له أمام مجلس الشورى في بلاده.

ورد نشطاء قطريون، على ما قال به الأمير تميم من أن اقتصاد بلاده بخير، ولم يتأثر بالمقاطعة العربية، بمجموعة حقائق واقعية عن أوضاع الاقتصاد القطري الحالية، والتي من بينها انهيار البورصة وبيع ممتلكات خارجية لسد عجز الموازنة، وغيرها. وقال النشطاء القطريون، في الفيديو التوثيقي الذي نشره حساب “قطريليكس” عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن تميم يضلل أبناء قطر، واصفين إياه بـ”أمير الإرهاب”، الذي يحاول امتصاص صدمة المقاطعة ليغرق شعبه في عالم من الأوهام. وردًا على قول تميم إن بلاده “بألف خير” وإن الآثار السلبية للمقاطعة كانت مؤقتة وجرى استيعابها، رغم المقاطعة، ذكر النشطاء عبر مقطع الفيديو، إن تميم تجاهل كل التقارير الدولية التي تشير إلى انهيارات في الاقتصاد القطري.

كما أشار النشطاء إلى أن البورصة القطرية خسرت 22% من قيمتها التسويقية مع نهاية شهر أكتوبر الماضي، كما استعرض الفيديو المعلومات الموثقة التي تبين انخفاض احتياطي النقد الأجنبي القطري بمقدار 12%. وأوضح المقطع أن رؤوس الأموال الأجنبية الهاربة من قطر حتى الآن بلغت 30 مليار دولار، والرقم معرض للزيادة. وواجه النشطاء القطريون تميم بالمعلومات التي تؤكد ارتفاع ديون قطر إلى 486.8 مليار ريال، كما بينوا أنه جرى هذا العام تسجيل أبطأ نمو اقتصادي منذ 23 عامًا. وبين الفيديو نقلا عن التقارير الدولية أن عجز ميزان المدفوعات قفز إلى 10 مليارات دولار، فضلا عن هبوط الريال القطري مقابل الدولار، إلى أدنى مستوى منذ عام 1988.وذكرت الأرقام انه جرى كذلك تسجيل أكبر تراجع للسوق العقارية منذ سنوات.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا