سعوديون يعلقون على إلغاء الاختبار الفوري لرخصة القيادة

أثار قرار مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد عبدالله البسامي، بإلغاء الاختبار الفوري للحصول على رخص القيادة، وإلزام الراغبين في الحصول على الرخص بحضور دورات تدريبية، إعجاب الكثير من السعوديين ممن تفاعلوا مع القرار على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد دشّن رواد السوشيال هاشتاق خاصًا بالقرار نقلوا من خلاله ردود فعلهم حيال ما تتضمنه هذه الخطوة من حماية لأراوح المواطنين على حد سواء، خاصة بعد زيادة نسب الحوادث بسبب عدم إجادة القيادة؛ حيث علق كحيلان يقول: “فيه ناس الحين تسوق في الشوارع مدري شلون حصلوا على الرخصة. المفترض إذا تسبّب في حادث غبي يتم التحقيق مع من أصدر له الرخصة ومجازاته”.

بينما طالبت عبير بتطبيق هذا القرار على الحاصلين على رخص قيادة أيضًا حين يقومون بتجديدها؛ حيث قالت: “المفروض الحين اللي بيجدد رخصته يخضع لنفس النظام حتى لو يسوق من 100سنة”. في الوقت الذي نادى فيه أحمد الغامدي بضرورة أن يكون هناك دورات نظرية لمعرفة قواعد المرور، معلقًا: “يا ليت فيه بعد الدورة اختبار عملي نظري وتعهد بعدم مخالفة الأنظمة المرورية وإلا سيطبق بحقك النظام”. وعن زيادة نسب الحوادث قال أبو فيصل: “إن المشكلة في شباب المستقبل ليس استخراج رخصة من عدمه ولاكن يحتاجون لرخصه بالثقافة والوعي عن السرعة والتفحط اللتي هي السبب الرئيسي للحوادث، لترد عليه ريما قائلة: الفكرة ممتازه لكن مدارس تعليم القيادة بوضعها الحالي لن تساهم في أي دور ايجابي ذلك أن مُخرجاتها على مدى السنوات الماضية تعتبر صفر. المدارس بحاجه إلى إعادة نظر”.

أما حساب يحمل اسم صراع الحضارات فأشاد بالقرار قائلا: “المرور يتقدم تقدم باهر وإلغاء “القيادة الفوري” هو الصواب ويجب للناس تعلم سلاح السيارة قبل حصاد أرواح الناس، بينما ذهب عبدالرحمن الفريح إلى أنه من المفروض يكون تدريب المجيد للقيادة سنة كاملة وغير المجيد ثلاث سنين، والمرأة بحث علمي معتمد من الهيئة العامة للسوق المالية”. وأوضح العميد محمد عبدالله البسامي، الأحد (12 نوفمبر 2017)، أنّه يتوجب على من يرغبون في الحصول على رخص قيادة جديدة وهم لا يجيدون القيادة حضور دورات تدريبية مدتها 90 ساعة، ولن يستثنى من يجيدون القيادة من التعديل المفاجئ الجديد؛ حيث سيكون لزامًا عليهم أيضًا حضور دورات تدريبية مدتها 30 ساعة. وحسب البسامي، فإنّه يلزم من يرغبون في الحصول على رخص القيادة العامة، وهم لا يجيدون القيادة، حضور دورات تدريبية يتجاوز ساعاتها 120 ساعة تدريب.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا