الضحايا العشر لداوود الشريان

شنّ الإعلامي داوود الشريان طيلة فترة عمله ببرنامج “الثامنة” المقدم على mbc عشرات الحملات ضد العديد من المسؤولين والمشاهير والشخصيات العامة، أسفرت أحيانًا عن الإطاحة ببعضهم من مناصبهم وأحايين أخرى ساهمت في تصحيح بعض الأوضاع الخاطئة التي تطرق إليها في حلقاته الممتدة طيلة خمس سنوات مضت منذ 2012 وحتى اليوم.

تميزت حلقات الشريان في برنامجه الشهير بتجاوز الخطوط الحمراء من خلال إلقاء الضوء على العديد من القضايا الحساسة، سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، على رأسها قضية شيوخ الجهاد وضحايا شركة سعودي أوجيه، وغيرها من الملفات التي فتحت عليه مئات سهام النقد في الداخل والخارج. وبينما يودع الشريان برنامجه الشهير، ويلقي هذا التقرير الضوء على أبرز 10 معارك خاضها الإعلامي السعودي طيلة مشوار حياته، وكيف ساهم من خلالها في كشف المستور عن بعض الملفات ذات الخطورة، والتي فرضت نفسها على قائمة أولويات المجتمع السعودي في نصف العقد الأخير بحسب صحيفة عاجل.

شيوخ الجهاد

المعركة الأكثر شراسة التي خاضها الشريان على شاشة mbc كانت في 2014 حين شنّ هجومًا شديدًا على عدد من المشايخ والدعاة على رأسهم الدكتور سلمان العودة، والدكتور محمد العريفي، والشيخ سعد البريك، والشيخ عدنان العرعور، والشيخ محسن العواجي. متهمًا إيّاهم بالتغرير بالشباب السعودي وإرساله إلى الموت فيما أطلق عليه حينها “حروب كافرة لا نعرف من الذي بدأها ومن الذي أنهاها”. ولا تزال جملته الشهيرة تصدح في سماء متابعيه حين وجه خطابه لهؤلاء الدعاة قائلًا: «روحوا أنتم للجنة أول، واحنا نلحقكم». قبل أن يضيف موجّهًا سبابته إلى الكاميرا علامة التحدّي: «المجتمع لازم يحاسبكم، المجتمع لازم يسائلكم، أنتم من غررتم بأولادنا (…) أفلَتم من العقاب في أفغانستان، وأفلتم في العراق، في سوريا المفروض ألا تفلتوا».

وزارة العمل

خلال الأشهر القليلة الماضية كان لوزارة العمل نصيب من قذائف الشريان الإعلامية؛ حيث شنّ هجومًا حادًا على الوزارة، وذلك في حلقة تناولت موضوع “بطالة المهندسين” في المملكة. وتطرق البرنامج لعدة حالات أظهرت عددًا من الخريجين العاطلين عن العمل الذين يعملون في محال تجارية وشركات تسيطر عليها العمالة الأجنبية والتي تتعمّد توظيفهم في مجالات لا تتناسب مع مؤهلاتهم، حسب “سي ان ان”. كما صعد الشريان من لهجته مع المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد أبا الخيل، أثناء استضافته عبر الهاتف، حيث تحدّث عن قرار كان قد صدر مؤخرًا بوقف استقدام المهندسين الأجانب لمن تقل خبرتهم عن 5 سنوات، ولكن اعتبارًا من بداية العام المقبل 2018. واختتم الإعلامي السعودي الحلقة حينها برسالة وجهها لوزير العمل الدكتور علي بن ناصر الغفيص، مقترحًا عليه أن “يصمت لشهرين.” بسبب ما وصفه بمسؤولية برامج الوزارة في زيادة معدلات البطالة في المجتمع السعودي.

معلمات محو الأمية

في حلقته بتاريخ (30 أكتوبر 2017)، شنّ الشريان هجومًا على وزارة العمل لتقاعسهم عن تنفيذ التعميم الصادر عام 1426 هـ والذي نصّ على تثبيت معلمات محو الأمية المتعاقدات ولم يتم حتى الآن، وبالتالي عدم تمكنهن من الحصول على حقوقهن كموظفات. الشريان في حلقته طالب وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بالظهور معه في البرنامج للرد على المواطنين واستفساراتهم، مشيرًا إلى أنه يعلم أنّ ما حدث للمعلمات ليس للوزير علاقة به، ولكن عليه أن يخرج بنفسه ليوضح الحقائق ولا يكتفي فقط بحديث المتحدث الرسمي للوزارة.

سعودي أوجيه

كان للعمال وحقوقهم نصيب من طلقات الشريان المصوبة تجاه الشركات والمسئولين، وعلى رأسها عمال شركة سعودي أوجيه، المملوكة لرئيس الوزراء اللبناني المستقبل، سعد الحريري، حيث شنّ هجومًا حادًا على مسؤولي الشركة بسبب ما أسماه ضحايا الشركة من العمال الذي لم يتقاضوا رواتبهم لأكثر من عام، وهو ما دفع الشركة لإصدار بيان رسمي تفند فيه هذه الاتهامات.

الفنانة أحلام

في حلقة له في 2016 هاجم الشريان الفنانة الإماراتية أحلام بسبب ما أسماه تجاوزها للخطوط الحمراء مع ضيف برنامجه عادل كرم؛ حيث صعدت الفنانة الإماراتية من لهجتها مع الضيف ما دفع الشريان إلى غلق الخط أمامها أثناء حديثها. ورغم ما تتمتع به أحلام من نفوذ وجماهيرية داخل القناة إلا أن ذلك لم يمنع الشريان من التصدي لتجاوزها في حق ضيفه وهو ما أثار حينها ضجة كبيرة على مواقع السوشيال ميديا.

سامي الجابر

هاجم داوود الشريان في إحدى حلقاته في 2013 لاعب الهلال والمنتخب السعودي السابق، سامي الجابر، بسبب ما قيل إنه يقوم بتدريب فريق لكرة القدم النسائية بالمملكة؛ حيث ألمح الشريان أنّ “أحد اللاعبين الدوليين السابقين” يدرب فريق كرة قدم نسائي، فيما أضاف الشريان أنّ اللاعب المقصود من “الهلاليين” وأنّ أول اسمه سامي، وبدوره انتقد الجابر تلك التلميحات وهدد بمقاضاته.

د. محمد خريس

اتهم الشريان عضو جمعية الجراحين وروابط الطب وجراحة المناظير البريطانية والأوروبية، الدكتور محمد خريس، ببعض التجاوزات التي يرتكبها خلال العمليات التي يقوم بها خاصة عمليات السمنة والمناظير، فيما فند الأخير تلك الاتهامات مطالبًا الإعلامي بتحري الدقة في المعلومات التي ترد إليه.

وذكرت MBC على موقعها مساء اليوم الأحد (12 نوفمبر 2017) أنّ الشريان يقدّم حلقة ختامية مميزة الليلة، وذلك قُبيْل انتقاله إلى “مهمة إعلامية جديدة”، منوهة بأنّه بذلك يُسدِل الستار على البرنامج الذي انطلقت أولى حلقاته في 17 مارس 2012، والذي استمر في تغطياته لأبرز شؤون الساعة وأهم الأخبار في المملكة العربية السعودية خصوصًا، والشارع العربي عمومًا”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا